رغم وضعه «تاتو» باسمها.. شيرين رضا: أحمد الفيشاوي كان عاوز يتجوزني ورفضته (فيديو)هل تتجدد خلافات تامر حسني وبسمة بوسيل؟ الفنان يشارك بصور مع المعجباتبعد عرضها مكافأة 500 ألف دولار لمن يعثر عليهما.. ليدي جاجا تعثر على كلبيهامد وقت امتحان العربى لأولى ثانوى حتى 12 ظهرًا و86% أدوا الامتحان إلكترونيافى أول أيام الامتحانات.. طلاب أولى ثانوى: امتحان العربى سهلالحكومة : ندعم الصناعة الوطنية لقيادة قاطرة التنمية الاقتصادية المستدامة .. إنفومدير سد الروصيرص : عدم الاتفاق على ملء سد النهضة يشكل خطورة على السودان1.9 تريليون دولار.. "النواب" الأمريكي يقر خطة بايدن لتحفيز الاقتصادترامب يوجّه "صفعة" لنائب جمهوري صوّت لصالح عزلهتحليل: ميركل سترحل قريبًا.. وآمال أوروبية على شخصية ماريو دراجي القويةبـ"الرصاص المطاطي".. الشرطة البورمية تُفرّق محتجين في رانغونالأمم المتحدة وأوروبا تطالب إسرائيل بوقف عمليات الهدم في غور الأردنالصراع في تيجراي: الضباع نهشت جثث الضحايا بمدينة أكسوم المقدسةالنواب الليبي: نتطلع لتشكيل "حكومة مُصغرة" تضم كفاءات تخدم المواطنينصحيفة إماراتية: طريق ليبيا لاستعادة سلطة الدولة طويل ولكنه غير مستحيلالكويت تعلن رفضها القاطع المساس بسيادة السعوديةتقارير تنزانية: الأهلي يفاوض صاحب "لدغة" الخسارة من سيمباهل يرحل الأرجنتينى ردولفو أروابارينا عن بيراميدز بعد خسارة 20 نقطة بالدوري؟قصة هدف.. حسام عبد المنعم يسطر التاريخ فى قلوب الزملكاوية من بوابة الدراويشدروس خصوصية من حمادة صدقى لمهاجمى الإنتاج الحربى لحل لغز الـ"4 مباريات"

تعرف على التسهيلات التي تقدمها الحكومة لفئة العمالة غير المنتظمة

-  
العمالة غير المنتظمة

تعد فئة العمالة غير المنتظمة هي الفئة الأكثر اهتماما من جانب الحكومة المصرية خصوصا في تلك الفترة والتي تشهد انتشار لحائحة فيروس كورونا المستجد، التي أثرت بشكل كبير على العاملين في القطاعات الخاصة والعمالة غير المنتظمة، وتستعرض «الوطن» في ضوء ما تقدمه لمتابعيها من خدمات يومية، التسهيلات التي تقدمها الحكومة المصرية للعمالة غير المنتظمة، كالتالي:

1- التأمين الاجتماعي

بدأت وزارة التضامن الاجتماعي، في بداية يناير الماضي، في تطبيق قانون التأمينات الاجتماعية الجديد، والذي جعل العمالة غير المنتظمة يتم معاملتها مثل موظفي الحكومة ووكلاء الوزارات، والعامل في القطاع الخاص، من خلال دفع العامل غير المنتظم لحصته فقط، على أن تتحمل الدولة حصة صاحب العمل، حيث يقدم المؤمن عليهم من فئة العمالة غير المنتظمة بالنموذج رقم (1) إلى مكتب التأمينات الذي يقع في دائرته نشاط المؤمن عليه.

وحدد قانون التأمينات الاجتماعية عددا من المستندات المطلوبة للاشتراك في خدمة التأمين الاجتماعي وهي:

- صورة شهادة الميلاد المميكنة.

- صورة بطاقة الرقم القومي.

- صحيفة البيانات الأساسية.

- بيان من المؤمن عليه بمدد الاشتراك السابقة أو مدى استحقاقه معاش آخر.

- تقرير اللياقة الطبية الصادر من الجهة الطبية المختصة عند بدء الاشتراك أو صورة منه.

- شهادة الملكية أو الحيازة الزراعية الصادرة من الجمعية الزراعية أو الجهة المختصة.

- بيان بتدرج المهنة صادر من مصلحة الأحوال المدنية.

2- منحة العمالة غير المنتظمة

خلال العام الماضي، ومع تفشي فيروس كورونا المستجد، كانت العمالة غير المنتظمة هي الأكثر تأثرا بالجائحة، حيث تم إيقاف معظم المهن الحرة تخوفا من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وحرصا من الحكومة المصرية على مساندة شعبها لتخطي تلك المحنة، قرر رئيس الجمهورية صرف منحة شهرية للعمالة غير المنتظمة لمدة 3 أشهر، لمساعدة أصحاب المهن الحرة على توفير الاحتياجات الأساسية، ثم تم مد مهلة صرف المنحة حتى وقتنا الحالي، حيث يقوم المستحق بإدخال البيانات الخاصة به على الموقع الرسمي لوزارة القوى العاملة شهريا، ثم يتم إرسال رسالة نصية له عبر الهاتف المحمول لإبلاغة بموعد الصرف المحدد له.

3- التأمين الصحي

جاءت جائحة فيروس كورونا المستجد، لتثبت أن قطاع الصحة من أهم القطاعات الموجودة في مصر، والتي يجب الاهتمام بها بشكل كبير، كما جاءت منظومة التأمين الصحي الجديدة لتشمل جميع الفئات الموجوده في المجتمع، ليس فقط الموظفين والعاملين التابعين لجهات حكومية أو خاصة، ولكن يمكن لأصحاب المهن الحرة «العمالة غير المنتظمة» الاشتراك في منظومة التأمين الصحي أيضا. 

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة