استجابة لـ«الوطن».. محافظ كفر الشيخ يأمر بنقل مُسن ضرير لدار رعايةنجحت في بطولة اليد وتطبق بكأس العالم للرماية.. ما هي الفقاعة الطبية؟شرط التجديد.. ريال مدريد يقتطع من راتب راموسعلاء عابد يوجه دعوة لمدبولي للبت في تبعية القابضة للنقل البحريجامعة بنها تنظم قافلة بيطرية لقرية مشتهر بطوخشاب عثرت عليه أسرته بعد 13 سنة: «بقالنا 10 سنين مش عارفين نحضنه»المستثمر الكويتى عبدالله الشاهين يتبرع بمركز طبى مجهز لخدمة أهالى محافظة الفيومالزيادة السكانية في السينما المصرية.. من «الحفيد» لـ«أفواه وأرانب»10 قرارات عاجلة من التعليم العالي للجامعات الخاصةالأعلى للجامعات يضع ضوابط التخرج جديدة .. ومصدر يوضحهابإطلالة ناعمة.. درة تخطف الأنظار في أحدث جلسة تصوير لهاكبدة الدجاج كنز غذائي للرُضع.. إليك فوائدها وطريقة تقديمهاكادت تحرق شقة بسمة وهبة.. نصائح لا تغفلها عند استخدام "الدفاية"ضبط 9 مخابز مخالفة والتحفظ على 40 كيلو لحوم فاسدة بحملة فى الدقهلية..صورالمنطقة الأزهرية بالقليوبية تبحث خطة الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسى الأولجامعة سوهاج توقع بروتكول مع الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاءرئيس جامعة دمياط يطمئن على استعدادات المدن الجامعية لاستقبال الطلابفتح شارع مغلق منذ 8 شهور بقرية 30 يونيو بشمال سيناء .. صورمحافظة الأسكندرية تطرح مزايدة لبيع الزيوت المستعملة بمحطات الديوات العامبدء العمل بخط السيب النهائي لتوسعات محطة معالجة السنبلاوين في الدقهلية

قرأت لك.. "أمريكا وإيران" تاريخ 300 سنة من العلاقات بين الدولتين

-  
 ما أكثر الكتب التى دارت عن العلاقة بين أمريكا وإيران، لكنه موضوع خصب لا ينتهى الكلام فيه، ومؤخرا صدر كتب "أمريكا وإيران: منذ عام 1720 حتى الوقت الحاضر" لـ جون جازفينيان.

الكتاب يقدم صورة طموحة للغاية ومضيئة لتاريخ إيران وأمريكا المتشابك على مدى قرون، ويعد حسب غلاف الكتاب، أول كتاب يبحث، من جميع جوانبه، العلاقات الغنية والمشحونة بين هاتين القوتين.


ويقول الكتاب، إن تاريخ العلاقات الأمريكية الإيرانية يمتد نحو 300 عام، وقد كانت إيران حاضرة بقوة فى اللعبة الكبرى فى القرن التاسع عشر بين روسيا وانجلترا، وهى نقطة محورية فى الحرب الباردة فى القرن العشرين بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى.

والكتاب مقسم إلى أربعة أقسام، أو مواسم تبدأ بالربيع وفصل يسمى "شرق عدن"، حول أول 150 عامًا من العلاقات الأمريكية الإيرانية، أما "صيف" فيغطى العلاقات من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى سقوط محمد مصدق، رئيس الوزراء الإيرانى الشعبى، فى عام 1953، والقسم الثالث، الخريف، يأخذ القصة إلى الشاه ونهاية سلالة بهلوى فى عام 1979. والشتاء يغطى السنوات الأربعين الماضية، ويتضمن فصلاً عن حرب إيران الطويلة مع العراق (1980-1988)، ويزعم جون جازفينيان، أن كتابه هو "الدراسة الأكثر شمولاً والأوسع نطاقاً حول تاريخ العلاقات الأمريكية الإيرانية".

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة