لميس الحديدي: هذه أهم عبارة ذكرها الرئيس خلال زيارته التاريخية للسودان (فيديو)«شعبة الذهب»: الذهب وصل لأدنى سعر.. و«اشتروا شبكة دلوقتي»مصلحة الضرائب: نظام تقديم الإقرار الضريبي سيقلل من أشكال التهربرصف شوارع العزبة السودانية بمدينة مرسى مطروحمحافظ البحر الأحمر يكشف تفاصيل إنقاذ مركب صيد من جزيرة الجيثوم بالجونةدافئ نهارا يصاحبه شبورة .. حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة في القاهرة والمحافظاتالشراكة أولًا!حكومات «السوشيال ميديا»الموهبة وحدها لا تكفىشخبطة 2هانى أبوالفتوح يكتب: العملات الرقمية ليست كلها شرًانسمة عليلة تمنع عللًا كثيرةالمقال ده مش ليك! هذا المقال فقط للوحشين بس إنت حلونبأ عاجل من قطر!الإدارة الأمريكية وحدود التغييرميدالية سمر حمزة وانتصارهااقرأ مع أحمد أمين .. "فجر الإسلام" جزيرة العرب وجغرافيا المكانالنقاز: الترجي استغل أخطاء الزمالك.. وتجميع النقاط الأهم في دور المجموعات3 سيناريوهات أمام الأهلي للصعود لربع نهائي الأبطالبرشلونة يتخطى أوساسونا بثنائية وينفرد بوصافة الدوري الإسباني

"أريج" صممت ناطحة سحاب تمزج 3 حضارات فى شكل عصرى وتفوز بجائزة عالمية

   -  

بدأ شغفها برسم العمائر والتفاصيل المعمارية منذ نعومة أظافرها، وربحت وهي ما زالت في عمر 13 عامًا في إحدى المسابقات التي طلبت تصميمًا لإحدى منتجات الألبان، وبالفعل استخدموا التصميم الخاص بها على علب الجبن الخاصة بالشركة لفترة طويلة، واعتمد أيضًا على العمارة الإسلامية، ومن هنا كانت بداية شغفها بالعمارة، إنها أريج بدر الدين التي أُختِير مشروعها ضمن أفضل مشاريع التخرج في العالم فى مسابقة "Archiprix International" للعمارة. 

كانت أريج بدر الدين من أوائل دفعتها في الأكاديمية الحديثة، وتعمل حاليًا معيدة، وتدرس ماجستير بجامعة القاهرة، وكغيرها من الطلاب عملت على تجهيز فكرة مختلفة ومميزة لتكون مشروع التخرج الخاص بها في عامها الدراسي الأخير بعنوان THE SECRET OF EGYPT، ولكن ما لم تكن تتوقعه هو تصنيف تلك الفكرة ضمن أفضل مشاريع التخرج في العالم.

وتحدثت عن فكرة المشروع قائلة إنه يعتمد على إحياء الحضارات، وعبارة عن جزأين، الأول ثقافي متحفي يعتمد على رؤية الآثار في المراحل المختلفة التي مرت على مصر من فرعونية لإسلامية وقبطية، ويمكن أن نصفها بأنها عبارة عن رحلة للحضارات المختلفة التي مرت بها مصر وأثرت فيها، وقمت بتصميم الكتل الخاصة به من الخارج بشكل يعبر عن كل حضارة، فاستخدمت زخارف ورموز تعبر عن كل حضارة، سواء حروف إسلامية وفرعونية، واختارت أن يكون شكلها الخارجي مودرن وعصري لجذب السياح.

أما الجزء الآخر فهو عبارة عن ناطحة سحاب، بحيث يسمح للسياح بالمكوث فيه، ومشاهدة النيل من أعلى نقطة، والفكرة التصميمية للمشروع هو أنه يكون مثل تروس الساعة، ليعكس كيف استطاعت كل حضارة أن تكون سببًا في مولد الحضارة التي تليها، وأن كل حضارة جديدة تبنى على الماضي.

وبسؤالها عن سبب اختيارها لمدينة طنطا بالتحديد قالت: "الجامعة قدمت لنا اختيارات للأماكن اللي ممكن نعمل فيها مشاريعنا، وكان من ضمنها طنطا، وأنا اخترتها لأني شايفة إنها مكان مختلف ومفيش ناس كتير عاملين فيها مشاريع بالشكل ده، وكان لافت نظري إن الفكرة تكون مختلفة وجديدة، وأنا شايفة إن مصر كلها جميلة، وحابة السياح يزوروا كل الأماكن في مصر، مش بس الأقصر وأسوان عشان فيها آثار، لأ كمان يروحوا أماكن أكتر، ومن ضمنها اللي جه في دماغي طنطا، وده لأن النيل بيمر فيها، وفيها بعض الآثار، فحبيت إن يبقى فيه مبنى هناك مختلف يجذب السياح، ويكون ضمن جولة سياحية كبيرة."

وتحدثت "أريج" أن أساتذتها في الجامعة هم من ساعدوها على فكرتها كثيرًا، فضلًا عن الجامعة التي واقفت عليه، وهي التي رشحتها للمسابقة التي تعتمد على تبادل الثقافات بين الدول، والبحث عن أفضل المشاريع في كافة دول العالم وآخر تحديث لكل دولة فيما يخص مجال العمارة، ثم تجمع أصحاب كل المشاريع الفائزة لعرض مشاريعهم على الموقع الخاص بهم، وتقديم دعوى لهم للسفر إلى أحد البلاد لمشاركة الثقافات بينهم، والتحدث عن مشاريعهم سويًا.

وعن حلمها قالت: "أنا بحلم أدخل في المشاريع الكبيرة الموجودة في مصر، ونفس اشتغل في المشروعات الموجودة في العاصمة الإدارية، ومشروعي يتنفذ على أرض الواقع، وكمان أنا بستغل إحياء التراث في حاجات كتير، زي الأثاث اللي بيعتمد على التراث الإسلامي والفرعوني، ونفسى يتنفذ على الحقيقية ويكون في الفنادق الكبيرة، وفي كل الأماكن السياحية، ونفسي كمان يكون في البيوت المصرية ويستخدم في الديكور كشكل جديد من أشكال الأثاث المودرن."

ناطحة سحاب طنطا
مشروع أريج
مشروع THE SECRET OF EGYPT
زخارف إسلامية
صورة مجمعة لمشروع ناطحة سحاب طنطا
تصميمات THE SECRET OF EGYPT
تصميمات ناطحة سحاب طنطا
أثاث على الطريقة الفرعونية
اثاث فرعوني
أريج بدر الدين
أريج وصور لتصميم مشروعها في طنطا
تصميمات ديكور فرعوني
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة