مصطلح اقتصادى.. تعرف على مفهوم الفائدة المركبة فى القروضأول مصرية تحكُم بكأس العالم للرماية: وزارة الشباب تدعم مشاركة المرأة في الرياضة"تحدي التعتيم" يثير القلق.. خبير أمن المعلومات: الفجوة بين الآباء والأبناء تسبب في انتشار الألعاب الخطرة"هوي".. أقدم مقبرة في تاريخ قنا مازالت تحتفظ بطابعها الفرعونيالعين فلقت الحجر.. بشرى وخالد الصاوي يرويان مواقفهم مع الحسدالكرشة والممبار.. بشرى تتحدث عن حب الأكلقانون الأحوال الشخصية.. أبو القمصان: الأم لا علاقة لها بالطفل أمام الجهات الرسمية.. فيديونقيب سائقي الـ التوك توك تطالب الدولة بوضع ضوابط لعمله.. فيديوخبير مروري: ترخيص 265 ألف توكتوك من 2.5 مليون.. فيديومطالبة بالعدالة بين الجنسين.. أبو القمصان: الراجل لو جاب طفل من الشارع القانون هيسجله.. فيديوللمرة الثانية شادويك بوسمان يحصل علي جائزة أفضل ممثل بعد وفاتهمباشر NBA مباراة كل النجوم - ليبرون (28)-(28) دورانت.. كيري يسجل من بعييييييدأول قرار من خوان لابورتا بعد فوزه بانتخابات رئاسة برشلونةمانشستر سيتي في الصدارة.. ترتيب الدوري الإنجليزي بعد نهاية مباراة الأحدعدنان حلبية يكشف آخر تطورات أزمة التجديد لكريم العراقي مع المصريحسام الزناتي: الجونة يسير بشكل جيد في الدوري عن المواسم الماضيةترتيب الدوري الإنجليزي.. صدارة محمد صلاح تحت التهديدعودة الخدمة.. رئيس مياه القناة يعلن انتهاء الإصلاحات بالسويس والإسماعيليةضبط شخص تعدى على نجل جاره بالضرب في الدقهليةكشف ملابسات تضرر سيدة من نجلتها لبيع الشقة سكنها ومحل وبدروم بذات العقار لنفسها

خبير طاقة نووية: أسوان بها أكبر محطة شمسية في العالم بقوة 1465 ميجاوات

-  
محطة طاقة شمسية

قال الدكتور علي عبدالنبي أستاذ الطاقة النووية، إن مصر بها مصادر متجددة يستفاد منها في توليد الكهرباء أبرزها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لافتا إلى أن الدراسات توضح أن مصر سيكون لها تواجدا كبيرا في استخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء، من خلال الألواح الكهروضوئية، وأنه هناك في أسوان في بنبان مزرعة طاقة شمسية وتعتبر من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم 1465 ميجاوات.

لدينا فائض في الغاز وعجز في البترول

وأشار خبير الطاقة النووية في كلمته بالندوة التي عقدتها شعبة الهندسة الميكانيكية التابعة لنقابة المهندسين حول استخدام الطاقة وأنواعها ومصادرها في مصر، إلى أن طاقة الرياح ليست في نفس قدر الطاقة الشمسية، ولكن هناك مزرعة الزعفرانة وقدرتها 545 ميجاوات، ومزرعة جبل الزيت وقدرتها 580 ميجاوات.

وقد ناقشت الندوة التي نظمتها الشعبة أون لاين عبر تطبيق Zoom ثلاثة موضوعات وهي «تعريف الطاقة ومصادرها الأساسية على كوكب الأرض، ومصادر الطاقة في مصر، والطاقة الكهربائية في مصر».

وأشار الدكتور علي عبدالنبي، بحسب بيان عن الندوة، إلى أن مصادر الطاقة الأساسية على كوكب الأرض هي الاندماج النووي في الشمس والتي تعرف بالطاقة الشمسية، والجاذبية المتولدة بواسطة الأرض والقمر، وتفاعلات الانشطار النووي، وطاقة باطن الأرض، والطاقة المخزنة في الروابط الكيميائية، موضحا أن مصادر الطاقة في مصر تشمل المصادر الأحفورية، والمصادر المتجددة، والمصادر النووية.

ولفت إلى أن مصر لديها أبار بترول، ولكن الإنتاج أقل من الاستهلاك 57 ألف برميل في اليوم، ويتم استيرادها من الخارج وبالعملة الصعبة، «لكن مصر لديها فائض في إنتاج الغاز مقداره 0.5 مليار قدم مكعب في اليوم، بالنسبة للفحم ليس لديها مناجم فحم، والكمية المتواجدة في منجم المغارة لا تكفي تشغيل محطة كهرباء» بحسب تعبيره.

الطاقة المائية محدودة

وأوضح خبير الطاقة النووية أن الطاقة المائية في مصر محدودة، وتتمثل في السد العالي بواقع 2100 ميجاوات، وخزان أسوان 1و2 بواقع 280 ميجاوات و270 ميجاوات، وقناطر نجع حمادي 64 ميجاوات، وقناطر إسنا 85 ميجاوات، وقناطر أسيوط الجديدة 32 ميجاوات.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة