تعرف على الثنائيات في دراما رمضان .. أبرزهم أحمد السقا وأمير كرارةياسمين علي تتصدر التريند بإخراج كليب بكرة تعرفسيف عيسى يحرز فضية بطولة صوفيا المفتوحة للتايكوندوآلام الركبة تبعد محمود شكري عن المران الجماعي لسيراميكاالإسماعيلي يطالب الجبلاية بإجراء جديد قبل مواجهة الأهليالقرعة تضع دورتموند في مواجهة «قاهر بايرن» بقبل نهائي كأس ألمانياتأجيل مواجهة مرتبط اليد أمام البنك الأهليثنائية سواريز تعمق جراح ماريتيمو بالدوري البرتغاليتعرف على ترتيب أندية الدوري الإسباني لكرة القدمهتلر يجري جراحة ناجحة في الإمارات| صورالنصر يهزم الشارقة ويحيي آماله في المنافسة على لقب الدوري الإماراتيأول تعليق من مها نصار بعد زواجها من المخرج حسين المنباويطرح البوستر الرسمي لمسلسل "بين السما والأرض"ماجد يطرح أولى أغانيه قريبًا بعنوان تشيلسي9 أشياء لا يسمح لأفراد العائلة المالكة باستخدامها.. صبغة الشعر والحذاء المفتوحوكيل محمد صلاح يجتمع بإدارة ناديين لمناقشة رحيله عن ليفربولآلام الركبة تبعد محمود شكري عن المران الجماعي لسيراميكاالإسماعيلي يتهم اتحاد الكرة بعدم الشفافية في أزمة مباراة الأهليميلان × فيرونا: الروسونيري يتفوق رغم الغياباتالنصر يبدأ استعداداته لمواجهة الأهلي بالدوري السعودي

من «السديريون السبعة».. 8 معلومات عن الملك سلمان في ذكرى توليه الحكم

   -  
الملك سلمان آل سعود

تحتفل المملكة العربية السعودية، اليوم، بالذكرى السادسة لجلوس الملك سلمان عبدالعزيز آل سعود، على عرش المملكة، وعلى مدار تلك الفترة شهدت البلاد مجموعة كبيرة من الإنجازات وإصدار قرارات غير مسبوقة، فضلا عن حزمة واسعة من الإصلاحات السياسية والاجتماعية، وفيما يلي أهم معلومات عن العاهل السعودي:

- ولد الملك السابع للمملكة في 31 ديسمبر عام 1935، ويعتبر الابن الـ 25 للملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود.

- واحد من «السديريون السبعة»، وهو تحالف 7 أخوة من أبناء عبدالعزيز آل سعود، وجاء الاسم نسبة إلى والدتهم الأميرة حصة بنت أحمد السديري، التي كان لها أولاد من الملك عبدالعزيز أكثر من أي من زوجاته الأخريات.

- بدأ العمل السياسي بتعيينه أميرا للرياض عام 1954، واستقال من منصبه بعد ذلك بعامين، ولكن والده أصدر مرسوما ملكيا بتعيينه أميرا للرياض مرة أخرى في 1963.

- تولى وزارة الدفاع عام 2011، بتكليف من شقيقه الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وأصدر مرسوما ملكيا باختياره وليا للعهد في 2012، بعد وفاة أخيهم الأمير نايف ولي العهد آنذاك.

- شهد عهده مجموعة كبيرة من القرارات التي شهدتها البلاد للمرة الأولى، منها السماح للسيدات بقيادة السيارات، فتح دور السينما، وتفعيل التأشيرة السياحية في المملكة، وإنشاء وزارة للرياضة، فضلا عن إطلاق رؤية المملكة 2030.

- عين نجله محمد بن سلمان وليا للعهد في 2017.

- تزوج الملك سلمان من 6 زوجات، وأنجب 12 ابن وابنة واحدة، أصغرهم الأمير أركان يبلغ من العمر 22 عاما، بينما توفي أكبر أبنائه الأمير فهد في 2001، وفي العام التالي توفي الأمير أحمد بسبب أزمة قلبية.

- لديه ابنة واحدة تدعى الأمير حصة وتعمل أستاذ محاضر بكلية الحقوق والعلوم السياسية، بجامعة الملك سعود.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة