تعرف على نظام غذائى لمدة 7 أيام لفقدان الوزن بشكل صحىانتهت في الدوري - طلائع الجيش (1) (1) إنبيمدرب الإسماعيلي: كنا أحق بالفوز على دجلة.. وسنعالج أزمة إهدار الفرصمصرع 18 شخصا وإصابة 5 آخرين بحادث تصادم على الصحراوى الشرقى ببنى سويفوفد من قساوسة أسوان يقدمون واجب العزاء فى الراحل الفريق كمال عامرالنمسا ترحب باختيار غادة والى عضوا فى المشروع الأوروبى "النساء إلى القمة"أروابارينا يُعلن قائمة بيراميدز لمواجهة أسوان .. عبد الله السعيد يستمر فى الغيابعمرو جمال يتعادل لـ طلائع الجيش أمام إنبي.. فيديومحمود جاد ينقذ شباك إنبي من هدف محقق أمام طلائع الجيش.. فيديوحسام حسن يكشف سبب استبعاده لرباعي الاتحاد: "غير ملتزمين وأعذارهم كثيرة"موسيماني: لن نخسر الأهلى بسبب كهربا ونحتاج الفوز على فيتا كلوبأيمن أشرف: نريد صناعة تاريخ لنا أمام فيتا كلوب.. وأرفض التعليق على أزمة كهرباموسيمانى: فزت بكل الجوائز التي صليت من أجلهاإنبى يتعادل مع طلائع الجيش 1–1 ويقتحم المربع الذهبي للدوري.. فيديولاعب فيتا كلوب: لا أعلم كل لاعبي الأهلي وهدفنا تحقيق نتيجة إيجابيةمصرع شخص إثر تسرب غاز من سخان داخل شقة فى 15 مايوضبط محاولة تهريب مواد مخدرة مع راكب قادم من أمريكا بمطار القاهرةإصابة 10 أشخاص إثر انقلاب ميكروباص بالطريق الصحراوى الشرقى بأطفيحنقل جثث ومصابى حادث الصحراوى الشرقى لمستشفيات بنى سويف وأطفيح والصفحبس طالب ثانوى بتهمة قتل سيدة بالخطأ فى السويس.. صدم عمود إنارة فسقط عليها

أهلًا بكم فى عالم سعاد مردم بك.. «روعة الانتظار» على «قارعة الحياة»

-  
سعاد مردم بك

هل وجدت ذلك المفتاح.. مفتاح الباب السحرى الذى يقودك إلى عالم التسامح والتصالح مع نفسك ومع الآخرين.. سعاد مردم بك وجدت ذلك المفتاح بعد رحلة شاقة ومريرة ومعركة مضنية مع الحياة.. فهل تريد أن تستعير ذلك المفتاح لتبدأ مغامرة جديدة مع الحياة تكون أنت بطلها دون أن تستنزف إحساسك فى حرب خاسرة مع النفس.

إنها سنوات طويلة ربمّا نقف فيها أمام صراعات النفس، مُنتظرين نتيجة حتمية لانتهاء هذا الصراع. تطول سنوات الانتظار نقف فيها موقف المتفرج، مُتأملين حقيقة أن هناك نورًا ساطعًا يقف خلف باب، نلتفت فى كل الاتجاهات لعل المفتاح هو المنقذ لحلول السلام مع النفس..

فإليك مفتاح العالم السرى لـ«سعاد مردم بك».. فأهلاً بك فى عالمها الفريد.. وأياً ما كان سواء وجدت السعادة أم لاتزال على قارعة انتظارها فيكفى أن تتلمس من تجربتها كيف تكون سعيدًا.

الفنانة التشكيلية السورية، سعاد مردم بك، تمنحك الفرصة لاستكشاف عالمها الفريد النفس البشرية، من خلال معرض والإبحار فى الوقت نفسه إلى غالمك أنت دون وعى منك.. فما بين العجز الذى يمثل ضياع المفتاح، وانتظار الأمل لايجاده، وقفت لوحات سعاد تنتظر على قارعة الحياة والمجهول.

«أضعتُ مفتاح».. هو العنوان الذى اختارته الفنانة سعاد مردم بك، لمعرضها الحالى المقام غدا الأحد، بجاليرى الزمالك للفنون، حيث تقول إن ضياع المفاتيح يضعنا أمام علامات استفهام، لكل منا أسئلته الخاصة التى يبحث فى أعماقه عنها.

البحث والانتظار هما الفلسفة التى استخدمتها مردم بك للبحث داخل النفس البشرية، والوقوف فى نقطة سمتها الانتظار للسير نحو الأمل والسلام الداخلى والاستقرار.

الابتعاد عن الرمزية وتوجيه الرسائل المباشرة من خلال المواجهة عبر اللوحات هى الطريق الأنسب لتوصيل الرسائل الفنية، والمفتاح هو الرمز المجازى لا يظهر فى لوحاتها بل كان الرسالة التى تأخذ الروح للبحث عن العمق والجذور، لتعطى بعدًا إضافيًا وطابعًا إنسانيًا للفكرة معبرا عن ثنائية الأمل واللأمل.

استعانت (سعاد) بمفردات أساسية للتعبير عن الفكرة، فسرتها مردم بك، فى عدة لوحات منها لوحة (الذئب)، تلك الفتاة التى ذهبت إلى جدتها وكانت تخشى تعرض الذئب لها، لكن هنا فى اللوحة ليلى روضت هذا الذئب التى يمثل الخوف من المجهول، وتجدها على ظهره تداعبه.

نجِد فى تلك اللوحة مفتاح العبور من مخاوفك نحو السلام الداخلى، كما فعلت ليلى فى ترويض خوفها.

لوحةٌ أخرى تعبر عن ذلك المفتاح، وهى لوحة (زهور عباد الشمس)، والتى تنتابك الحيرة وقت رؤيتها فهى لوحة تمثل الحياة بلونها البهيج والباهت الحزين، ومن هنا جسد ضياع المفتاح علامات استفهام عديدة.

(شجرة الزيتون الضخمة) التى تقف عارية من الأغصان بلا فروع وبلا زيتون، لتتساءل أين ذهب السلام والحلم، وأين هو الأمل؟

بهذا نجحت الفنانة السورية سعاد مردم بك، فى الوقف أمام النقطة البعيدة فى النفس البشرية ما بين الأمل وانتظاره وأنه لا سبيل سوى البحث فى الأعماق.

ويستمر المعرض حتى بداية فبراير المقبل يوميًا من الساعة ١١ صباحاحتى ٨ مساء باستثناء أيام الجمعة.

وسعاد مردم بك، ولدت فى دمشق لأب سورى من عائلة مردم- بييس، وأم كردية- ألمانية من عائلة اليوسف وهى فنانة معاصرة تستلهم عملها من أصولها الثقافية وماضيها بقدر ما هو تسليماتها الخيالية للملاحظات المعاصرة من الحياة اليومية فى الشرق الأوسط، وترعرعت مردم بك فى بيروت، درست الفلسفة فى الجامعة اللبنانية، وشاركت فى دراسات الفنون التشكيلية.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    159,715
  • تعافي
    125,171
  • وفيات
    8,801
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    98,198,827
  • تعافي
    70,600,628
  • وفيات
    2,102,965
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة