ريهام حجاج تعود من الموت في البرومو الرسمي لمسلسل "وكل ما نفترق" (فيديو)مصطفى شعبان يكشف عن شخصيته في "ملوك الجدعنة"طرح أغنية "حتة تانية" لروبي على أنغامي.. وعزيز الشافعي يعلقحسام موافي يكشف عن سبب دقات القلب العالية.. وبداية الإصابة بضغط الدم (فيديو)غلق وتشميع 5 مراكز للدروس الخصوصية بشرق وغرب الإسكندرية (صور)مستشفيات المحافظات تواصل استقبال كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنةمجدي الجلاد يعلن خضوعه لجراحتين دقيقتين: «أرجو الدعاء والعفو والمغفرة»محافظ المنيا يشارك في جنازة الأنبا أثناسيوس أسقف بني مزار (صور)وزيرة الثقافة ومحافظ بورسعيد يفتتحان شارع الفنان الراحل محمود ياسين بحي الشرقبيان عاجل من «الهجرة» بشأن مقتل مصري وإصابة ابن شقيقه بأعيرة نارية على يد سعوديبدء السماح بإلقاء نظرة الوداع على جثمان الأنبا أثناسيوس المتنيحانطلاق المؤتمر السنوي الثاني للدراسات العليا بكلية العلوم جامعة القناة ١٧ مايوتعرف على نظام غذائى لمدة 7 أيام لفقدان الوزن بشكل صحىانتهت في الدوري - طلائع الجيش (1) (1) إنبيمدرب الإسماعيلي: كنا أحق بالفوز على دجلة.. وسنعالج أزمة إهدار الفرصمصرع 18 شخصا وإصابة 5 آخرين بحادث تصادم على الصحراوى الشرقى ببنى سويفوفد من قساوسة أسوان يقدمون واجب العزاء فى الراحل الفريق كمال عامرالنمسا ترحب باختيار غادة والى عضوا فى المشروع الأوروبى "النساء إلى القمة"أروابارينا يُعلن قائمة بيراميدز لمواجهة أسوان .. عبد الله السعيد يستمر فى الغيابعمرو جمال يتعادل لـ طلائع الجيش أمام إنبي.. فيديو

شجرة «السمرة».. مظلة صحراء البحر الأحمر

-  
أشجار السمرة مظلة أبناء العبابدة بصحراء البحر الأحمر

تعد شجرة السمرة واحدة من الأشجار النادرة، المنتشرة بالبحر الأحمر، نظرا لتحملها ندرة المياه ومقاومتها الجفاف وحرارة الشمس، صيفا، لتتغذى على أوراقها الإبل والأغنام، وتستخدم أغصانها للتدفئة، ما أعطاها شهرة عالمية ما جعلها محط أنظار الباحثين لإجراء الأبحاث العلمية حول قيمتها.

وتتميز شجرة السمرة بتحملها الجفاف والملوحة، ويصل ارتفاعها ما بين 4 و6 أمتار وتحتوى على مظلة عرضها ما بين 5 و8 أمتار تعتمد على نفسها فى الحصول على احتياجاتها المائية، من خلال تعميق جذورها فى طبقات التربة وتعتبر مصدرًا لغذاء الحيوانات وتحتوى أوراقها على نسبة مناسبة من البروتين وتتميز بمكافحة التصحر، وتستخدم أخشابها لصناعة أجود أنواع الفحم، ويعتبر زهرها مصدرا جيدا لرحيق الأزهار ويستخدمه النحل فى إنتاج أجود أنواع العسل.

وأكد الدكتور عاطف معتمد، أستاذ الجغرافيا بجامعة القاهرة، أن أشجار السمرة، هى شقيقة شجرة السنط، وترتبط ببيئة الصحراء وأودية البحر الأحمر، وتعد من أشهر الأشجار المنتشرة فى أودية أبوغصون، ووادى الجمال، وحوضين، والدئيب، وبقية الصحراوات الإفريقية، وفى شبه جزيرة العرب وأستراليا. ويميز أبناء قبيلة العبابدة «السمرة» عن غيرها من أشجار أكاشيا السنط بقوامها النحيل وارتفاعها القصير والمجموع الخضرى فى أعلى الشجرة، ما يعطيها شهرتها العالمية التى تشبه «المظلة» للتكيف البيئى، لإبعاد الأوراق عن حيوانات الرعى فى قلب الوديان. ولا تترك أشجار السمرة أوراقها بلا دفاع وتحميها بأشواك إبرية ولذا تجد الرعاة يحملون فى أيديهم عصيا طويلة يهزون بها الأغصان لتسقط ما بها من زهور وثمار وأوراق لحيوانات الرعى، بل إن بعض بدو العبابدة والبشارين يترك العصا معلقة على شجرة ليستخدمها بشكل دائم بدلا من حملها.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    159,715
  • تعافي
    125,171
  • وفيات
    8,801
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    98,198,827
  • تعافي
    70,600,628
  • وفيات
    2,102,965
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة