خبراء من 36 دولة يبحثون تطورات وضع تجارة المخدرات في العالماستشاري طب نفسي: كفالة الأطفال في البيوت تؤثر بالإيجاب على المجتمععربة ترام تطيح بـ 9 سيارات بسبب عطل في الفرامل .. شاهدظهور 100 حفرة ضخمة عقب الزلزال في كرواتيا .. شاهدرئيس محكمة استئناف القاهرة يكشف مزايا قانون الأحوال الشخصيةرئيس جامعة القاهرة: فض تجمع للطلاب خلال 3 دقائق أثناء الامتحانات.. فيديوالمصرية للتخطيط : الاستخدام الحالي لـ مجمع التحرير أساء لقيمة الميدان.. فيديوالضرائب تكشف تفاصيل مبادرة توفير سيارات متنقلة للممولينالشركة القابضة : لن يتم توصيل الغاز لهذه المنازل في القرى وهذا هو السبب .. فيديوالتضامن تزف بشرى بشأن تظلمات تكافل وكرامة.. فيديوتطورات حادث مقتل مصري وإصابة ابن خاله فى السعوديةبحضور محافظ المنيا .. إقامة صلاة التجنيز على جثمان الأنبا أثناسيوس أسقف بني مزاررئيس الأسقفية ناعيا الأنبا أثناسيوس: خادم أمين بذل نفسه فى خدمة اللهإجراء عاجل من القنصل المصري بالرياض بعد وفاة مصري على يد سعوديجمعة مباركة عليكي.. حسن الرداد يدعو لوالدتهديفيد بيكهام يتفق مع +Disney على برنامج تليفزيونى برقم فلكى.. اعرف التفاصيلأفلام شارلى شابلن تعود لدور العرض العالمية قريبا بعد ترميم بتقنية "4K"أشرف عبد الباقي يكشف كواليس تصوير "اللوكاندة".. فيديوريهام حجاج تنافس بقوة بمسلسل "كل مانفترق" فى دراما رمضان المقبلذا روك يكشف عن جانبه العاطفى مع "ابنته" بأحدث ظهور.. فيديو وصور

رانيا الغباشي أول مصرية تفوز بجائزة «ستيفي» لفئة صناعة السيارات

-  
رانيا الغباشي

قالت رانيا الغباشي أول وأصغر مهندسة ميكانيكة مصرية وأفريقية وعربية تفوز بجائزة «ستيفي» للسيدات في مجال الأعمال لفئة صناعة السيارات، متفوقة على 1500 مهندسة من 33 دولة في العالم،  إنها تخرجت من جامعة المنوفية، وبعدها واجهتها صعوبات متعلقة بعدم قبولها في عدد كبير من فرص العمل بسبب أنها أنثى، لكنها بدأت العمل في مصنع لصناعة الألواح المعدنية، مشددة على أن العلم ليس حكرا على أي جنس.

وأضافت «الغباشي» خلال حوارها مع الإعلامي أحمد فايق، مقدم برنامج «مصر تستطيع» المذاع على قناة «dmc»: «عندما كنت في الجامعة شاركت في مسابقة عالمية، حتى نكون مؤهلين لتصنيع سيارة سباق تتكون من مقعد واحد فقط، وكان ذلك في عام 2013، وعندما تخرجت بدأت في البحث عن فرص عمل، وكنت أول مهندسة أعمل في شركة استشارات هندسية لميكانيكا التصميم وخدمات الهندسة العكسية وتصميم وصيانة بعض قطع الغيار».

وتابعت، أن هناك بعض الأدوات التي تساعدها في عملها، ومنذ عام التحقت بمصنع عالمي للسيارات من أجل توطين صناعة بعض قطع الغيار في مصر، إذ تبلغ نسبة التوطين في السيارات الملاكي 45%: «نحاول زيادة المكون المحلي وتوسيع الصناعات المغذية لصناعة السيارات في مصر».

وأشارت، إلى أن المنافسة بين المتسابقات في مسابقة «ستيفي» كانت شديدة، إذ قدمت مشروعاتها التي نفذتها بالتعاون مع الفريق لكن دورها فيها كان رئيسًا ومهمًا للغاية، وبعدها قُبلت للمشاركة في المسابقة، ثم حصلت على المركز الأول بعد ذلك، بالرغم من أنها لم تكن تتوقع أن تفوز، لكنها كانت قررت أن تخوض المنافسات.

ولفتت، إلى أن معظم منافساتها كن من مديرات الشركات وكانت أعمارهن تفوقها كما أنهن قدمن مشروعات رائعة للغاية استطاعت على إثرها أن تحصل على المركز الأول.

لمطالعة الخبر على الوطن