فرنسا تجيز إعطاء لقاح "أسترازينيكا" للأشخاص فوق سن 65 عامامها أبو عوف: ابني وجوزي بيشوفوني مجنونة لهذا السبباستشاري تغذية: كل أدوية منع الحمل تزيد الوزن لهذا السببمحام بالنقض: تأجيل قانون الشهر العقاري سيحل المشكلة..فيديوالتفاصيل الكاملة للدكتور المزيف.. انتحل صفة طبيب نساء وتوليد لمدة 10 سنوات بالجيزةمسؤول التحول الرقمي بمستشفيات فرنسا: محادثات بين القاهرة وباريس للتعاون في المجال الطبيحسن مصطفى عن إيقاف هشام نصر: خرق نظام الفقاعة أكثر من مرة وهذا قرار لجنة مختصة.. فيديومحامي ضحية الفيرمونت يهاجم تقرير هيومان رايتس ووتش بخصوص القضية ويوضح تفاصيل مهمة.. فيديوعضو بالائتلاف الوطني السوري يكشف سبب أزمتهم مع "قسد"لبلبة تهنئ أحمد السقا بعيد ميلاده من خلال "اليوم السابع"شاهد محمد محمود بشخصيته دكتور جامعة في مسلسل "نجيب زاهى زركش"وسام الامتنان «٣٦»رسالة من الدكتور معيطثورة التماثيلمن الذى يخطئ هذه المرة؟د. السيد ولد أباهد يكتب: الغنوشى وتونس.. والمغرب العربىأعوام نجيب محفوظ.. البدايات والنهايات: كتاب مثير لمحمد شعيركلمة فى زورى!المسؤول غير المسؤول.. وفتاوى التطعيم.. وبلاغ عاجلشخبطة 2

هل الأسبرين يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم؟

   -  

كشفت دراسة بحثية أجراها علماء جامعة هارفارد الأمريكية أن استخدام الأسبرين يوميًا لا يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بين البالغين الذين يبدأون في تناوله بعد سن 70، وفقا لما ذكره الموقع الرسمي لجامعة هارفارد.

وشرع فريق من العلماء في دراسة تجيب عن سؤال: هل الأسبرين لكبار السن يقلل من فرص الاصابة بسرطان القولون والمستقيم،  قادهم أندرو ت. تشان ، أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد وأخصائي أمراض الجهاز الهضمي ورئيس وحدة علم الأوبئة السريرية والتحويلية في مستشفى ماساتشوستس العام ، أجرى الباحثون تحليلًا مجمَّعًا لدراستين كبيرتين في الولايات المتحدة لمدة أكثر من 20 عاما ساهمت هاتان الدراستان ببيانات حول استخدام أكثر من 94500 مشارك للأسبرين على مدار 35 عامًا ، مما يوفر فرصة فريدة لفهم تأثير استخدام الأسبرين طوال العمر على مخاطر الإصابة بالسرطان.

وجد الباحثون أن استخدام الأسبرين بانتظام مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 70 عامًا أو أكبر ومع ذلك ، كانت هذه الميزة مهمة فقط بين الأشخاص الذين بدأوا في تناول الأسبرين قبل سن 70 عامًا، يبدو أن الأشخاص الذين بدأوا في استخدام الأسبرين بانتظام في سن 70 أو أكبر لم يجنوا أي فائدة.

وقال تشان: "هناك دليل كبير على أن الأسبرين يمكن أن يقي من سرطان القولون والمستقيم لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 70 عامًا لكن لم يتضح ما إذا كان التأثير مشابهًا لدى كبار السن."

يعتبر الأسبرين من أكثر العوامل التي تحمي من سرطان القولون والمستقيم راسخة يوصى به حاليًا من قبل فريق عمل الخدمات الوقائية بالولايات المتحدة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50-59 عامًا ممن لديهم ملفات تعريف مخاطر محددة لأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب تأثيره الوقائي ضد أمراض القلب.

ومع ذلك ، فإن الأسبرين الأخير في تجربة الحد من الأحداث في كبار السن (ASPREE) أفاد أن المشاركين الذين تناولوا جرعة يومية منخفضة من الأسبرين (100 ملج) بعد سن 70 لمدة خمس سنوات كان لديهم في الواقع خطر أعلى بنسبة 30 % للوفاة من السرطان،  الغالبية العظمى من المشاركين  لم يتناولوا الأسبرين بشكل منتظم قبل الانضمام إلى الدراسة.

تؤكد الدراسة الحالية أن تناول الأسبرين في سن أكبر لم يكن مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ومع ذلك ، من المهم أن هناك فائدة محتملة لاستمرار الأسبرين إذا بدأ في سن مبكرة. يقول الباحثون إن هذه النتائج "تشير بقوة إلى وجود اختلاف بيولوجي محتمل في تأثير الأسبرين في الأعمار الأكبر ، الأمر الذي يتطلب مزيدًا من البحث".

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة