وزير إعلام اليمن: نطالب بتدخل دولي لوقف التجنيد الإجباري للمدنيين بمناطق الحوثيCBS تبث حفل الـ Emmy Awards فى دورته الـ 73 سبتمبر المقبلمارك رافالو ينشر صورة جديدة لـ "بول بيتاني" بشخصية "فيجين"حسن الرداد يسترجع ذكرياته مع والدته الراحلة بصورة جديدةمنة فضالى في جلسة تصوير بالأحمر بعد عودتها من سوريا.. صورأوس أوس لـ زوجته: يا أجمل حاجة فى حياتى يا بنت الأصولمصطفي شعبان يتصدر تريند تويتر بسبب "ملوك الجدعنة"رئيس مجلس النواب العراقي يستقبل بابا الفاتيكاناللاجئين في قطاع غزة: إغلاق مراكز لـ «الأونروا» 4 ساعات لمدة يومين كرسالة احتجاجتفاصيل زيارة بابا الفاتيكان الأولى للعراق: جئتكم حاجًا (صور)كلوب يكشف سبب استبدال محمد صلاح أمام تشيلسيأول تعليق من الزمالك على وقف نشاط فريق تونجيت السنغاليوزارة الشباب والرياضة تطلق النسخة الأولى من دوري منتخبات كرة السلة للصم بناتشاهد.. كواليس مران الأهلي الأخير قبل مواجهة فيتا كلوب في غياب كهربا19 لاعبًا .. تعرف على قائمة الأهلي لمواجهة فيتا كلوبباتشيكو يعد الزمالكوية: سنفوز على الترجيأحمد حجازي يقود تشكيل اتحاد جدة أمام الوحدة في الدوري السعودينجم الزمالك: جئنا إلى تونس لحصد الثلاث نقاطجماهير الترجي تشعل تدريبات الفريق قبل مواجهة الزمالك .. شاهدباتشيكو يجتمع باللاعبين في حضور رئيس الزمالك قبل لقاء الترجي

قرأت لك .. "رحلة عالم طبيعة حول العالم" يوميات داروين لـ"انتقاء الطبيعة"

-  
تعتبر رحلة البيجل (1831-1836) التى قام بها العالم الشهير تشارلز داروين، واحدة من أشهر وأهم الرحلات العلمية فى التاريخ والتى قام بها، على متن الباخرة بيجل، وخلال هذه الرحلة، اهتم داروين بدراسة الظواهر الجيولوجية والحيوانات والنباتات وشعوب الأراضى التى قام بزيارتها، والتى تناولها فى كتابه "رحلة عالم طبيعة حول العالم"، الصادر فى طبعته الأولى عام 1845م.

وتأتى أهمية تلك الرحلة كون "داروين" صاغ فيها ما أسماه بـ "الانتقاء الطبيعى" بعد عودته من تلك الرحلة، ويذكر أن داروين قد أستهل كتابة "أصل الأنواع"؛ والذى قام بنشره عام (1859)، بعبارة شهيرة: "عندما كنت على متن السفينة بيجل؛ كعالم للطبيعة، فقد صدمت بشدة ببعض الحقائق".



يضم هذا الكتاب التاريخى بين دفتيه يوميات "تشارلز داروين" حول رحلته التى شملت مناطق فى أمريكا الجنوبية ونيوزلندا وأستراليا، فى الرحلة المعروفة برحلة البيجل؛ نسبة إلى السفينة التى انطلق «داروين» على متنها فى رحلته الطويلة حول العالم. 

كان مقدرا لهذه الرحلة أن تستغرق عامين، ولكنها استمرت خمسة أعوام كاملة؛ حيث بدأت فى ديسمبر 1831 وانتهت فى أكتوبر 1836، فمن أطراف أمريكا الجنوبية وجزر جالاباجوس إلى أستراليا وجزيرة تاهيتي، بدأ "داروين" دراسةَ الجيولوجيا، وانتهى به المطاف إلى معلومات من شأنها أن تقود إلى نظريته عن التطوُّر بالانتخاب الطبيعي. 

تحتل هذه الرحلة مكانة مميزة فى تاريخ الاستكشاف العلمي، ويقوم هذا الكتاب على ملاحظات "داروين" ووجهات نظره التى اتسمت بدقتها ووضوحها وتنوعها، فأصبحت بمثابة مرجع للقراء العاديين والمتخصصين على حد سواء.

جمع "داروين" خلال هذه الرحلة عينات لا حصر لها من مختلف النباتات والحيوانات والصخور والتربة، من كل منطقة نزل بها لدراستها، مستغلا معرفته الأولية بالجيولوجيا، من أجل عرضها على كبار الخبراء والعلماء، كما التقى العديد من الأجناس البشرية، وقدم سردا رائعا لأصولهم وتقاليدهم وعاداتهم الغريبة، يغطى الكتاب مجالات علمية متعددة، كالأنثروبولوجيا والبيولوجيا والجيولوجيا، وهو ما يجعله موسوعة علمية متكاملة.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة