«حكَايتي».. لا أستطيع العيش بدونهاأخبار التوك شو .. السيسي يوجه بالاستغلال التنموي الأمثل لأصول الدولة .. أحمد موسى عن ملء سد النهضة: اللي حصل لن يتكررتعرف على درجات الحرارة المتوقعة اليوم.. فيديومطربتا مسلسل "لؤلؤ" والإذاعية إيناس جوهر فى "معكم منى الشاذلى".. غداصحف القاهرة تبرز توجيهات الرئيس السيسي بالاستغلال الأمثل لأصول الدولة واجتماع وزراء الخارجية العربأمطار خفيفة على شمال سيناءاليوم.. 3019 طالبًا بالصف الثاني الثانوي يؤدون امتحان اللغة الثانية وعلم النفس بشمال سيناءطرح أراض زراعية للمواطنين في منطقة وسط سيناءاليوم.. صرف دفعة جديدة من تعويضات أهالي الشيخ زويد بنحو مليون جنيهطلب إحاطة لوزير الأوقاف بشأن ارتفاع أسعار الورش بمدينة الحرفيين في الغردقةوكيل صحة المنوفية: انتهاء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بتجريع 668 ألفًا و702 طفلتير شتيجن: برشلونة استحق التأهل لنهائي الكأس.. كانت مباراة مثيرةأخبار الرياضة.. الخطيب يطلب رحيل كهربا وعقوبات جديدة في انتظاره.. مدحت شلبي يهاجم مسئولي الأهلي.. الزمالك يبرر عرض تيشيرت فرجاني للبيعليلى علوى تعود للدراما التليفزيونية بـمسلسل "ست الهوانم" بعد غياب 4 أعوام9 أهداف رئيسية لمبادرة حياة كريمة لتطوير وتنمية القرىالصحة تعلن الانتهاء من تجهيز 8 مراكز لتجميع بلازما الدم97% من القراء يؤيدون تغليظ عقوبة المتورطين في جرائم إجبار الأطفال على التسولارتفاع بدرجات الحرارة اليوم وأمطار ببلطيم ودمياط.. والصغرى بالعاصمة 11 درجةموسيماني يطلب تقريرا عن معارى الأهلي لحسم مصير عمار وريانباتشيكو يضع خطة مواجهة الترجى على ملعب رادس الفرعى

احتفالية بمتحف الكتاب الصربى احتفاء بتقديم كتابين موقعين للأديب نجيب محفوظ والكاتب محمد سلماوي

   -  
جانب من الاحتفالية

شارك سفير مصر في صربيا "عمرو الجويلي" مساء اليوم الثلاثاء، في احتفالية لمتحف الكتاب والأدب والثقافة "أدليجات" في بلجراد، بالتعاون مع جمعية الصداقة المصرية الصربية، حيث قدم كتابين موقعين مهديين من الكاتب الكبير محمد سلماوي، الأول للأديب المصري الكبير نجيب محفوظ بعنوان  "أصداء السيرة الذاتية “ والثاني لروايته "أجنحة الفراشة". 

وتحدث فى الاحتفالية ممثلون عن كبرى الدوائر الثقافية الصربية على رأسها " دوبرافكا فيليبوفسكي" رئيسة جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الصربية و"برانكيتسا يانكوفيتش"، رئيسة مفوضية المرأة والمساواة و"فوك ميرشيتش"،  نائب رئيس لجنة الثقافة بالبرلمان، والسفيرة أنيتا جيرمانوفيتش رئيسة جمعية الصداقة المصرية الصربية والمضيف "فيكتور لازيتش" رئيس جمعية متحف الكتاب "أدليجات".

واستفاضت كلمات المتحدثين في الإشادة بإسهام الكُتاب المصريين في الأدب العربي ذاكرين أن حضارة مصر أثرت في تاريخ العالم بأجمعه، وأن نجيب محفوظ أثرى الأدب العالمى كونه الوحيد  الحائز على جائزة نوبل للآداب في الوطن العربي بأكمله. وعبر رئيس المتحف عن تقديره للفتة المقدمة من الكاتب الكبير محمد سلماوي داعيًا لانضمامه كعضو فخري لمجلس المتحف الذى زاره، بناءً على تنظيم من سفارة مصر في بلجراد، خلال مشاركته كعضو في وفد مصر المشارك كضيف شرف لمعرض بلجراد للكتاب في ٢٠١٩.

من جانبه، قدم السفير عمرو الجويلى نسختين بالعربية والصربية من الكتاب الذى حرره بعنوان "صربيا بعيون مصرية" ساردًا للعلاقات الدبلوماسية والثقافية بين البلدين بعد تفكك يوغوسلافيا، منوهًا بالطفرة التي شهدها التعاون بين مصر وصربيا خلال السنوات الثلاث الماضية في الأنشطة الثقافية خاصة المتعلقة بالكتب، حيث شاركت مصر لأول مرة في معرض بلجراد الدولي للكتاب عام 2018 ، ثم كضيف شرف عام 2019، بينما شاركت صربيا أيضًا للمرة الأولى في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الأكبر في العالم من حيث عدد الزوار. 

ودعا الجويلي دور النشر الصربية لإعادة إصدار الكتب المصرية المترجمة التي نفدت طبعاتها، مشيرًا إلى أن الهيئة المصرية العامة للكتاب والمركز القومى للترجمة سبق لهما المساهمة في تعزيز التعاون في النشر والترجمة بين البلدين . ودعا الجويلي الجماهير الصربية لاكتشاف الإسهام الغني للروائيات المصريات التي قدم عدد منهن إسهامهن الأدبى في سلسلة ندوات خاصة في بلجراد تعزيزًا للروابط بين القيادات النسائية في كلا المجتمعين. 

وحظيت الاحتفالية بتغطية ملحوظة في الإعلام الصربى محتفيًا بالأدب المصرى العربى.  

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة