النشرة المرورية.. كثافات متحركة فى طرق وشوارع القاهرة والجيزةوزيرة الصحة: تطعيم 13 مليونا و606 آلاف طفل منهم 11 ألف أجنبى يقيم بمصراتاحة منصة امتحان الفلسفة والأحياء لطلاب الثانى الثانوى فى 12 محافظةمعهد الفلك: غرة شهر شعبان 14 مارس.. وعدته 30 يومابلومبرج: ارتفاع تاريخى إيجابى فى الاستثمارات الأجنبية فى السندات المصرية5 عصائر طبيعية تساعد فى الحفاظ على صحة ونضارة البشرة أبرزها عصير الطماطممكالمة هاتفية لمدة 10 دقائق يوميًا تقلل شعورك بالوحدةشوبير: عبد المنصف أفضل حارس فى الدورى بعد الشناوى ويجب تكريمهالأهلى يحدد موعد عودة وليد سليمان لتدريبات الفريقعبد المنصف يكشف كواليس التصدي لبن شرقي وجمعة ويؤكد:تألق الشناوي يرجع للمدربميار شريف أيقونة التنس المصرية تتأهب للمشاركة فى بطولة دبىشوبير يكشف عن رئيس الكاف الجديد ويؤكد بقاء أبو ريدة في المكتب التنفيذيسلبية مسحة منتخبا الطائرة تحت 18، 19 سنة قبل محاولات المشاركة فى أفريقياشوبير يكشف كواليس اشتباكات مباراة القسم الثالث: الحكم اتضرب علقة موتزى النهاردة..حسام حسن يسجل أول أهدافه بقميص الزمالك فى شباك الأهلىكاميرا اليوم السابع تكشف كواليس مباراة الزمالك ودجلةإنجلترا تفتح الباب لاستضافة كأس العالم 2030 ومزيد من مباريات يورو 2020تجنبًا لمخاطرها.. إليك 5 طرق فعالة لتقليل الرغبة في تناول الوجبات السريعةمواعيد مباريات الثلاثاء 2 مارس 2021.. المصري ضد بيراميدز وسيتي يواجه ولفرهامبتونالاتحاد الإنجليزي يرفض معاقبة سولشاير بسبب ما حدث عقب لقاء تشيلسي

إبراهيم العربي: تريليون دولار قيمة واردات وصادرات القارة الإفريقية

-  
إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية

أعلن إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس اتحاد الغرف الإفريقية للتجارة، أن اتحاد الغرف الإفريقية، بصدد إصدار مبادرة قارية لتنمية التجارة البينية بين دول القارة كما سيطلق دراسة لتحقيق التكامل التنموي في إفريقيا.
وأوضح أن هناك فرصًا واعدة لتنمية العلاقات التجارية الإفريقية - الإفريقية، حيث لا تتعدى حجم التجارة البينية لدول القارة حاليا، التي تبلغ حوالي 70 مليار دولار عن 7% فقط من إجمالي حجم تجارة القارة الخارجية.
وأشار إلى أن إجمالي الصادرات الإفريقية يقدر بحوالي 452 مليار دولار موزعة على 231 دولة حول العالم، بينما يبلغ إجمالي واردات القارة 564 مليار دولار واردة من 223 دولة.
وقال العربي: إن توجه الدولة المصرية في العودة للبيت الإفريقي واعتماد السياسات والمبادرات التي تعمل على تنمية اقتصاد القارة ككل.
كان أولها إطلاق مبادرة السوق القارية الإفريقية الموحدة، خلال ترأس مصر للاتحاد الإفريقي، كان محفزًا لكافة الشركات، للتوجه للسوق الإفريقية واستكشاف الفرص الهائلة للتنمية هناك. وأضاف أن المنتجات البترولية والأحجار الكريمة والمواد الخام والسيارات والمعدات و الأجهزة الكهربائية تمثل 56%، من إجمالي صادرات القارة إلى العالم. في حين تحتاج العديد من الدول الإفريقية إلى نفس تلك المنتجات وتستوردها من خارج القارة، حيث تشكل المنتجات البترولية والآلات والمعدات و الأجهزة الكهربائية والسيارات ومنتجات البلاستيك 45% من إجمالي واردات القارة من الأسواق العالمية. وأوضح أن القارة تمتلك فرصًا هائلة للتكامل الاقتصادي، حيث تمتلك القارة 67% من الأراضي الزراعية غير المستغلة في العالم، و50% من إنتاج الألماس، و 45% من إجمالي احتياطي التيتانيوم العالمي، و12 % من إجمالي احتياطي النفط العالمي، و30% من الاحتياطي العالمي من الثروات المعدنية، و43 % من الاحتياطي العالمي من الذهب . وأضاف أن من ضمن مشروع التكامل الإفريقي الذي ستطلقه الغرفة مشاركة القطاع الخاص المصري في المنطقة اللوجيستية المزمع إنشاؤها في جيبوتي. وإعداد مجموعة من الدراسات الاقتصادية لعرضها على مجتمع الأعمال الإفريقي لتنمية كافة النشاطات الاقتصادية المحتملة، من فرص تجارة تقليدية ومشروعات قيمة مضافة للمنتجات الإفريقية وتصديرها لأسواق خارجية أو استثمارات مشتركة في المجالات ذات الأولوية التنموية لاقتصاد القارة. وأشار العربي إلى أن العلاقات المصرية الإفريقية لها تاريخ وجذور قوية تسمح لمصر أن تزيل كافة المعوقات والفروق العرقية التي طالما أخرت النمو بين أشقاء القارة. كما ستتيح الفرصة لحوار إفريقي – إفريقي، بناء لوضع استراتيجيات تكاملية بين دول القارة لمصلحة أبنائها كافة في تحقيق أحلامهم في النمو والاستقرار .

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة