تقارير: بلينكن يحث على تسريع عملية السلام في افغانستانرئيس البرلمان العربي يدين استهداف الحوثيين للمنشآت النفطية السعوديةنيابة القصير تنتدب الطبيب الشرعي لتشريح جثة قتيل الفواخيراليوم.. أولى جلسات محاكمة متهم يحمل الجنسية الأمريكية حوّل شقته لمزرعة ماريجواناأسعار الذهب تتراجع 16 جنيهًا خلال أسبوع.. والأونصة تخسر 2.8%محب سالم: "حياة كريمة" خدمت الشعب بالقرى والنجوع وساعدت الشركات العامةالبطريرك الماروني: اللبنانيون فرغت جيوبهم من الأموال وأصبحوا عاجزين عن شراء الخبزشباك التذاكر الكورى فى المركز الرابع بشباك التذاكر العالمىالفيلم الإسباني 'The Girls'يحصل على 3 جوائز بـ Spain's Goyaتقرير لايفوتك.. جدعنة أصغر صانعة فوانيس خيامية.. هنا الدرب الأحمر "فيديو"سول: كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تتوصلان إلى اتفاق تقاسم تكاليف الدفاعفون دير لاين: 100 مليون جرعة لقاح شهريا لدول الاتحاد الأوروبي اعتبارا من أبريلقومى المرأة بالشرقية: استخراج 647 بطاقة رقم قومى مجانا للسيدات والفتياتموجز السوشيال ميديا.. شوبير: أسامة نبيه مرشح بقوة للجهاز الفني للزمالكفوائد القهوة المفلترة.. تُخفض الدهون وتُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبيةالتعليم: من تغيب عن امتحان الشهادة الإعدادية المجمع سيخضع لامتحان تكميلىمجلس الاهلي يعلن رئيس بعثة الفريق في الكونغو خلال اجتماع اليومطلاب الصف الأول الثانوى الأزهرى يختتموا اليوم امتحانات الفصل الدراسى الأولالتجاعيد علامة على الشيخوخة.. 8 مقولات تجميليّة شائعةقرأت لك.. "آلان تورنج" مأساة العبقرى الذى غير العالم

عزة هاشم: وحدة الدراسات البرلمانية تستهدف دعم النواب وتثقيفهم

   -  
من أحدى جلسات مجلس النواب

أوضحت الدكتورة عزة هاشم، الخبيرة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن فكرة إنشاء وحدة الدراسات البرلمانية، بهدف ترسيخ أسس الممارسة البرلمانية المسؤولة، المستندة على أرض الوقع، من خلال طرح موضوعي وعلمي لمختلف القضايا الوطنية والتنموية، التي من الممكن أن يواجهها نواب البرلمان، بهدف دعم الأداء البرلماني من ناحية ودعم النواب من ناحية أخرى.

الوحدة تقدم خدمات استباقية واستشارية

وأضافت «هاشم»، خلال مداخلة هاتفية بحلقة اليوم الاثنين، من برنامج «الآن»، المذاع على شاشة «extra news»، أن الهدف من الوحدة، أن تكون داعما لنواب البرلمان، لافتة إلى أنها وحدة استشارية، تقدم للنواب خدمات مختلفة، تنقسم إلى قسمين بين خدمات استباقية وخدمات استشارية، موضحة أن الأولى قائمة على ورش العمل ودورات التدريب والإصدارات الدورية الشهرية، أما الثانية فقائمة على فكرة أن نكون أكثر استجابة لمطالب النواب بخصوص ما يطرأ من قضايا من الممكن دراستها من خلال الوحدة.

الارتقاء بالوعي والثقافة البرلمانية

وأشارت إلى أن اللجنة تعمل لرفع مستوى الارتقاء بالوعي والثقافة البرلمانية، بالنشر والتعريف بمهام المؤسسات البرلمانية وتأصيل تلك الثقافة، بالإضافة إلى ترسيخ المفاهيم والمبادئ الصحيحة القائم عليها العمل البرلماني، وكذلك تعريف النواب بالمفاهيم الأساسية لأدوارهم، من أدوات المخاطبة والمحاسبة، وكيفية تحليل البيانات الحكومية وكيف يمارسوا دورهم الرقابي.

وأكملت: على الجانب الأخر، الوحدة ستقوم بدورها في طرح القضايا الهامة، التي يمكن تداولها، أو العرض النقدي لأداء نواب البرلمان في قضايا بعينها، فالوحدة ستصدر تقريرا شهريا يقدم تحليل للجلسات البرلمانية خلال هذا الشهر، والقضايا التي تم طرحها، وما يمكن تقديمه بهذا الصدد.

وواصلت أن الوحدة ستتابع بشكل جيد كل الجلسات وما يقدم خلالها وما يثار بها، بالإضافة إلى أن الوحدة تمتلك فريقا بحثيا وفريقا من الخبراء وفريقا آخر من الاستشاريين بمختلف التخصصات، وهذا ما يعطينا أدوات تساعدنا أن نمارس دور في دعم الأداء البرلماني من ناحية ودعم النواب من ناحية أخرى.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة