أحمد العوضي ضيف شرف «الاختيار 2» بشخصية هشام عشماويمخرج كليب روبي الجديد: فنانة استثنائية.. وأتمنى الشغل يعجب الناستقارير: بلينكن يحث على تسريع عملية السلام في افغانستانرئيس البرلمان العربي يدين استهداف الحوثيين للمنشآت النفطية السعوديةنيابة القصير تنتدب الطبيب الشرعي لتشريح جثة قتيل الفواخيراليوم.. أولى جلسات محاكمة متهم يحمل الجنسية الأمريكية حوّل شقته لمزرعة ماريجواناأسعار الذهب تتراجع 16 جنيهًا خلال أسبوع.. والأونصة تخسر 2.8%محب سالم: "حياة كريمة" خدمت الشعب بالقرى والنجوع وساعدت الشركات العامةالبطريرك الماروني: اللبنانيون فرغت جيوبهم من الأموال وأصبحوا عاجزين عن شراء الخبزشباك التذاكر الكورى فى المركز الرابع بشباك التذاكر العالمىالفيلم الإسباني 'The Girls'يحصل على 3 جوائز بـ Spain's Goyaتقرير لايفوتك.. جدعنة أصغر صانعة فوانيس خيامية.. هنا الدرب الأحمر "فيديو"سول: كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تتوصلان إلى اتفاق تقاسم تكاليف الدفاعفون دير لاين: 100 مليون جرعة لقاح شهريا لدول الاتحاد الأوروبي اعتبارا من أبريلقومى المرأة بالشرقية: استخراج 647 بطاقة رقم قومى مجانا للسيدات والفتياتموجز السوشيال ميديا.. شوبير: أسامة نبيه مرشح بقوة للجهاز الفني للزمالكفوائد القهوة المفلترة.. تُخفض الدهون وتُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبيةالتعليم: من تغيب عن امتحان الشهادة الإعدادية المجمع سيخضع لامتحان تكميلىمجلس الاهلي يعلن رئيس بعثة الفريق في الكونغو خلال اجتماع اليومطلاب الصف الأول الثانوى الأزهرى يختتموا اليوم امتحانات الفصل الدراسى الأول

التنمية المحلية: الشوارع ستشهد تغيرا كبيرا بعد 3 شهور في مهنة السايس

-  
تقنين مهنة السايس

قال الدكتور خالد قاسم ،مساعد وزير التنمية المحلية، أن كل المحافظات بدأت فى تطبيق قانون رقم 150 لسنة 2020 الخاص بتنظيم انتظار المركبات  بالشوارع الخاضعة لولاية المحافظات  وأجهزة المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية  وذلك فور صدور اللائحة التنفيذية من وزير التنمية المحلية.

وأضاف الدكتور خالد قاسم لـ«الوطن» بأن المحافظات بدأت تعد لتنفيذ القانون من شهر يوليو الماضى، وفى غضون  3 شهور سيشهد الواقع تغير كبير وعدم وجود ظاهرة السايس العشوائى أو أى صور لابتزاز المواطنين، فلا يتعامل صاحب السيارة مع أى شخص بالشارع  إلا المرخص له ويرتدى زى موحد للسايس عليه بادج واضح بعلامة الترخيص.

 لوحات ارشادية بأسعار الانتظار

مشيرًا إلى أنه سيتم وضع  لوحات ارشادية بأماكن الانتظار، والفئات وأسعار الإنتظار لكل ساعة لافتًا إلى أن الأسعار تحددها اللجان الموجودة بالمحافظات ويتم إعلانها للجميع  لمنع أى تلاعب، وفى حالة وجود تجاوز فى الاسعار من قبل السايس سيقع تحت طائلة القانون حيث يعاقب بالحبس وفق القانون مدة لا تجاوز 3 أشهر وغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على 5 آلاف جنيه أو بإحدى العقوبتين.

مؤكدًا بأن كل مرخص له بمزاولة نشاط انتظار المركبات حصل على مبالغ مالية من قائدي المركبات تجاوز القيمة المحددة بمعرفة اللجنة، تضاعف العقوبة بحديها في حالة العودة للمخالفة مرة أخرى.

 تسعيرة الانتظار تحددها المحافظات وفق الوضع الاقتصادى

وأِشار إلى أن أسعار تنظيم انتظار السيارات  تحددها كل محافظة  وفق الاحوال الاقتصادية لكل منطقة، مع مراعاة البعد الاجتماعى لكل منطقة فلا تتساوى منطقة راقية مع منطقة شعبية.

لافتًا غلى أن اللجان الموجودة بالمحافظات تتلقى الطلبات من كل الراغبين أوالعاملين فى مهنة سايس وتستغرق نحو شهر فترة تقديم الأوراق  والبت فى الطلب، موضحًا أن هذا القانون سيساعد فى تحقيق الانضباط للشارع  وتعظيم موارد الدولة والمحافظات ودمج بعض الأنشطة غير الرسمية في الاقتصادي الرسمي للدولة، وعدم مزاولة النشاط بدون ترخيص حتي لايقع تحت طائلة العقوبات المقررة بذات القانون وأيضا إلتزام المرخص له بمزاوله نشاطه في المكان المخصص له من الجهه المختصه.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة