«نور النبي».. تقدم أجمل الابتهالات الدينية على مسرح النهر بالساقيةياسمين عبدالعزيز وأحمد العوضي يتصدران بوستر «اللي ملوش كبير»إيناس عبد الدايم تفتتح قاعة السفيرة فايزة أبوالنجا بديوان محافظة بورسعيد بعد تجديدهاماندو العدل: هاني سلامة «وش السعد عليا»ياسر سليمان يفتتح الفاصل الغنائي في احتفال بورسعيد عاصمة الثقافة المصريةهاني شاكر يطرب أهل بورسعيد في حفل «عاصمة الثقافة المصرية»هاني شاكر يشكر وزيرة الثقافة في حفل بور سعيد عاصمة الثقافة المصريةذا روك يستعد لتقديم جزء رابع من سلسلة جومانجي«فن الديكور» في ندوة بيت السناري الأحدتكريم رموز بورسعيد في حفل اختيارها عاصمة الثقافة.. وأسرة محمود ياسين تعتذروزيرة الثقافة : الفنون الضمانة الفاعلة لصناعة الوجدان الإنسانيطريقة ساحرة.. هذا ما كان يفعله القدماء المصريون لمعرفة نوع الجنين| صورضبط 350 كيلو لحوم مذبوحة خارج السلخانة في قرى البليناضبط 100 كيلو أسماك ولحوم ودواجن فاسدة بالأقصر|صوروزير الأوقاف يفتتح مسجد بلال بن رباح بالأقصر|صورإنقاذ مركب صيد بالغردقة على متنه 11 بحارًا بعد شحوطهتفاصيل اجتماع وزير الأوقاف بالأئمة والدعاة بمحافظة الأقصر |صور"شديد" يلتقى الطلاب الفائزين بمنحة وزارة التضامن الاجتماعي بجامعة الفيوم| صورمحافظ بورسعيد: الرئيس السيسي كتب تاريخا جديدا لمصر بحفر قناة السويس الجديدةدينا داش تخطف الأنظار بفستان ملكي في حفل زفافها

أعراض خفيفة لمتلقى اللقاحات الهندية أبرزها ضعف فى الجسم يختفى بعد 15 دقيقة

   -  

كشف عدد من تلقوا اللقاحات الهندية أمس عن أعراض خفيفة عقب التطعيم ضد فيروس كورونا، فى أكبر حملة لتحصين المواطنين في العالم استهدفت 300 مليون هندى. 

وقال بعض العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين تلقوا اللقاح في المرتبة الأولى، في مستشفى راجيف غاندي سوبر التخصصي في الهند أنهم أصيبوا برد فعل خفيف بعد التطعيم، وفقًا لما نشر فى موقع thehealthsite.

قال مسئول الرعاية الصحية، فينش كومار، إنه عانى من اختناق تبعه ضعف في الجسم بعد التلقيح، كما عانى من ألم في موقع الحقن وكانت الآثار بارزة بعد خمس دقائق من إعطاء اللقاح له بينما كان في غرفة الملاحظة ومع ذلك، فقد تعافى في غضون 15-20 دقيقة بعد التطعيم.

فيما ذكرت أجيت جاين، المشرف الطبي والمسئول عن التطعيم في مستشفى راجيف غاندي التخصصي الفائق(RGSSH) ، أن هذه الأعراض طبيعية، قد يحدث بعد التطعيم أثر ضار خفيف بعد التطعيم بما في ذلك الألم أو التورم أو الإحمرار في موقع الحقن.

وفقًا لمراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها (CDC)، فإن الآثار الجانبية بعد التطعيم هي علامات طبيعية على أن جسمك يبني الحماية، تشمل الآثار الجانبية الشائعة الحمى والقشعريرة والتعب والصداع والألم والتورم في الذراع حيث حصلت على اللقاح.

من جانبه أوضح نيراج نيسشال، أستاذ مشارك  بقسم الطب  بمؤسسة العلوم الطبية الهندية، أن اللقاحات تساعد في تطوير المناعة عن طريق محاكاة العدوى التي تجبر جهاز المناعة على إنتاج الخلايا اللمفاوية التائية والأجسام المضادة، كما يمكن أن تسبب العملية أعراضًا طفيفة (أحداث سلبية) مثل الحمى أو التورم أو الألم في موقع الحقن، وهو أمر طبيعي ويجب توقعه لأن الجسم يبني المناعة. 

تطعيم لقاح فيروس كورونا


تطعيم لقاح فيروس كورونا

RGSSH هو واحد من 81 موقعًا لإطلاق حملة التلقيح ضد كورونا في دلهي، على الصعيد الوطني يتم إجراؤها في ما يقرب من 3000 مركز، يقدم المستشفى أولاً لقاح كورونا التابع لمعهد المصل في الهند  كوفيشيلد لموظفي الرعاية الصحية.

جدير بالذكر أن حملة التطعيم باللقاحات فى الهند محاربو فيروس كورونا ، شملت العاملين في مجال الرعاية الصحية، والأعمال الأساسية.

 وقد صرح المنظم الهندى على اعتماد لقاحى  كوفيشيلد، و كوفاكسين  للاستخدام الطارئ في الهند.

الهند
download (3)
تطعيم لقاح فيروس كورونا
تطعيم لقاح فيروس كورونا
1432857_0
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة