ليفربول يتراجع.. ترتيب الدوري الانجليزي بعد فوز توتنهام ومانشستر يونايتد وهزيمة الريدزالبنك الأهلي يواجه طلائع الجيش وديًا الثلاثاء استعدادا للاتحاد السكندريطارق سامي حكمًا لمباراة بتروجيت وكوكاكولا في دور الـ16 لكأس مصرمدرب المريخ السوداني: الأهلي فريق كبير.. وأتمنى بقاء محمد صلاح في ليفربولكلوب يدافع عن محمد صلاح : قدم مباراة كبيرة أمام فولهام.. وأعيش أسوء فتراتي التدريبةالاتحاد السكندري يحفز لاعبيه بالمكافآت قبل مواجهة غزل المحلةميدو: انضمام 6 لاعبين من بيراميدز لمنتخب مصر.. وإكرامي متألقوكيل كهربا يعرضه على النصر السعودي واتحاد جدةالمقاصة يهزم غزل شبين بهدف وديًاأجايي يطلب مليون دولار لتجديد عقده مع الأهلي«زى النهارده».. وفاة أرسطو 7 مارس 322 ق.مالبحرين تدين استهداف ميناء رأس تنورة وشركة أرامكو السعوديةإصابة ضابط شرطة وزوجته في انقلاب سيارة بأسوانبمعاونة شقيقها وعمها.. ربة منزل تلقي برضيعتها في ترعة المريوطية بعد حملها سفاحًامصرع صيادين وإصابة 5 وفقد آخرين في تصادم مركبين بمياه بحيرة المنزلةأهم الأنباء| رسالة موسيماني للخطيب.. زوجة تحرق زوجها.. أمريكا تحذر رعاياها بالسعودية.. إيبولا يفتك بالأفارقةمصر تدين بأشد العبارات استمرار ميليشيا الحوثي في ارتكاب عملياتها الإرهابية النكراء ضد السعوديةتعرف على خطة غرفة التجارة الأمريكية لدخول السوق الأفريقى ودعم شركات القارة52 % يؤيدون .. سويسرا تصوت على حظر ارتداء النقابظافر عابدين يتحدث عن تجربته الأولى في الإخراج السينمائي

أشد خطورة وفتكا .. كل ما تريد معرفته عن فيروس نيباه واسع الانتشار

   -  
فيروس نييباه ينقل بالخفافيش

قال الدكتور محمد رحيم، الباحث في علوم الطب، إن فيروس نيباه المنتشر حديثا ليس بجديد، وإنما ظهر في عام 1998 و1999، وتم تسجيل أول حالة به في ماليزيا وكان نتيجة انتقاله من الخفافيش إلى الإنسان، وانتقل في مجموعة من دول شرق وجنوب آسيا، وأن منذ ذلك الوقت يسجل سنويا عدد من الحالات نتيجة انتشاره الواسع.

وتابع الدكتور محمد رحيم، خلال حواره في برنامج "صباح الخيريا مصر"، المذاع على التلفزيون المصري، أن خطورة الفيروس هو الانتقال إلى الإنسان والحيوان عن طريق الخفافيش، وخاصة من حيوانات الماعز والأغنام والحنازير، والتي تعد من أخطر الحاملين لهذا الفيروس، منوها أن أعراض فيروس كورونا تتشابه كثيرا مع فيروس نيباه.

وأوضح أنه أحد الفيروسات المؤثرة أيضا على الجهاز التنفسي، ومن أعراضه أيضا التهاب العضلات والإسهال والقيء، مؤكدا أن الفيروس ما زال منحصرا في جنوب وشرق آسيا، والدولة الوحيدة خارج تلك الحدود وتم تسجيل حالات بها هي غانا في أفريقيا، ولكن حتى الآن لم يتم تسجيل أي حالات في الشرق الأوسط أو أوروبا.

وأضاف أن الفيروس يتحور سنويا، منوها أن نيباه فيروس ينتشر في خفافيش الفاكهة، ويعد فيروس "نيباه" جائحة جديدة عابرة للقارات أشد من كورونا ويثير مخاوف العلماء من تفشي وباء جديد وتختلف أعراض الإصابة من لا شيء إلى الحمى والسعال والصداع وضيق التنفس والارتباك.  

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة