خاص.. طلب محامي الأهلي أمام المحكمة الرياضية بشأن هروب كوليباليالزمالك يشكر "الترجي".. وسفير مصر في تونس يستقبل البعثة في منزلهدجلة يتعادل مع الإسماعيلي في صراع القاع بالدوريمتى أسلم العباس بن عبد المطلب؟.. ما يقوله التراث الإسلامىالخطيب يعلق على أزمة كهربا ويوجه رسالة قوية لموسيمانيحكاية 39 مباراة جمعت الزمالك بالأندية التونسية قبل مواجهة الترجيالأهلي وفيتا كلوب في دوري أبطال أفريقيا.. الأحمر يعاني من الغيابات أمام الفريق الكونغوليسفير مصر بالمجر يزور بعثة الخماسى الحديث فى بطولة المجر الدوليةوزير الرياضة يتابع نشاط اتحاد الكاراتيه بالواحات البحريةالزمالك و الترجي في دوري أبطال أفريقيا.. بطل مصر بالزي الأبيض أمام الفريق التونسيساسي يوافق على تجديد عقده مع الزمالك في تونس.. والتوقيع الرسمي في القاهرةالزمالك والترجي في دوري أبطال أفريقيا.. الأبيض يعلن نتيجة مسحة اللاعبينهتلر لاعب الزمالك يغادر القاهرة لإجراء عملية بالصدرالإسماعيلي يواصل السقوط .. وشبح الهبوط يخيم على الفريقفارس بلا جواز .. مغامرات مصطفى قمر الكوميدية في رمضانشعار أنغامي يضيء برج القاهرةغدا.. عرض أولى حكايات "ورا كل باب" على قناة الحياةلا يستطيع شراء كيلو لحم.. فنان متقاعد يشكو فقره بكلمات مؤثرةأحمد عز يعود إلى مصر بعد تصوير مشاهده في "هجمة مرتدة" بالأردنتعرف على مدة غياب «هتلر» الزمالك عن الملاعب

استشاري باطنة: إقبال كبير من الروس على لقاح «سبوتنيك»

   -  
الدكتور أحمد سعد

كشف الدكتور أحمد سعد، استشاري الباطنة في دولة روسيا الاتحادية، عن إقبال المواطنين الروس الكبير، على التطعيم والحصول على لقاح كورونا الروسي سبوتنيك، مشيرا إلى أنّ هناك أعداد كبيرة تلقت اللقاح حتى الآن من المراكز الصحية، وهناك أكثر من مليون شخص تلقى اللقاح حتى الآن طواعية دون إجبار.

وأضاف استشاري الباطنة، لـ«الوطن»، أنّ التطعيم شمل الفئات العمرية من كبار السن الذي تزيد أعمارهم عن 55 عاما، وأنّ التسجيل للقاح متاح للجميع، وكل شخص يسجل عبر الموقع الالكتروني للحصول على اللقاح، من خلال إدخال بياناته الشخصية وانتظار تحديد موعد الحقن باللقاح، لافتا إلى أنّ العمل جار على قدم وساق من قبل الدولة الروسية في مجال البحث العلمي وإيجاد حلول لمجابهة المرض.

سعد: اللقاح يقضي على كورونا بنسبة 95%

وأضاف سعد، أنّ هناك عدد من المواد جرى الاعتماد عليها في إنتاج اللقاح الروسي «سبوتنيك»، أبرزها الاعتماد بشكل أساسي على تكنولوجيا الناقل في اللقاحات، وتعتمد فكرته على استخدام فيروس آخر وحقنه بمحتويات الفيروس المراد التلقيح ضده، وجرى استخدام الناقل «فيروس الغدي البشري»، في التحضير للقاح فيروس كورونا، مشيرا إلى أنّ اللقاح مرّ بجميع المراحل العلمية التي يتم استخدمها في إنتاج اللقاح، حتى إقراره.

ولفت إلى أنّه جرى اختبار اللقاح في مراحله الأولى على علماء المركز المحضر للقاح بعد التأكد من نتائجه من تجارب الحيوانات كالقردة والشامبنزي والفئران، وبعدها المتطوعين، ثم المرحلة الثالثة التي تمثلت في اللتجارب على العديد الكبير من المتطوعين.

وأوضح أنّه منذ سبتمبر وحتى الآن، تم إجراء التجارب الإكلينيكية على المتبرعين وعددهم أكثر من 40 ألف شخص، ووصلت نسبة نجاح الفاكسين 94% بعد 28 يوما من حقن الجرعتين، وبعد 42 يوما وصلت نسبة فعالية اللقاح لـ95%، ما يعني أنّ من تلقوا اللقاح تكون لديهم أجسام مضادة بالنسب المطلوبة.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة