تراجع صادرات مواد البناء 85 مليون دولار عن العام الماضيما لا تعرفه عن اليوم العالمى للمرأة وسبب الاحتفال بهمصير باتشيكو في الزمالك يتحدد بعد لقاء الترجي في دوري الأبطالالمتحدث باسم النادي الإسماعيلي: الأهلي لا يمانع اللعب في الإسماعيليةحسين زكي: هتلر يغيب من 4 إلى 6 أشهر بعد العملية الجراحيةمدرب المريخ السوداني: الأهلي فريق كبير سنحاول الفوز عليهحسام الزناتي: الجونة يسير بشكل جيد في الدوري عن المواسم الماضيةقصة بعد الفقدان لـ مسلم تريند رقم 4 على يوتيوبأحمد جمال سعيد ينضم لمسلسل أحسن أبوصفات طبيعية للوجه بماء الورد لعلاج حب الشباب وتفتيح البشرةكادت أن تقضي عليه.. راغب علامة يكشف عن أكبر غلطة عاطفية في حياته (فيديو)راغب علامة يكشف بدايات موهبته الغنائية (فيديو)راغب علامة: رجال الدين في لبنان يدافعون عن الظالمين (فيديو)راغب علامة: أسترجع ذكرياتي مع الحرب بأغنية للفنانة ماجدة الرومي (فيديو)فريدة الزمر تكشف معاناتها مع سرطان الثدي: «30 جلسة كيماوي في 5 سنوات»راغب علامة: غنيت لأبي «كل ده كان ليه» على فراش الموت.. وكان سعيدًا جدًا (فيديو)"فيتامينات السعادة" .. 5 مكملات غذائية يحسّن تناولها المزاجالمصري يهزم الأوليمبي وديًاالإسماعيلي : الأهلي ليس طرفًا في الأزمة الدائرة حاليًا بين الدراويش واتحاد الكرةطوارئ في المقاولون العرب استعدادًا لمواجهة غزل المحلة

قواعد إدارة أعمال اللجان وآليات فض التشابك بينها في مجلس النواب

   -  

شهد الأسبوع الماضى، عودة مجلس النواب للانعقاد فى ثوبه الجديد، والذى انتهى فى جلساته الإجرائية من انتخاب مكتب المجلس، باختيار المستشار حنفى جبالي رئيسا للبرلمان، والمستشار أحمد سعد الدين، والنائب محمد أبو العينين لمنصبي الوكالة.

كما انتهى مجلس نواب 2021، المنعقد فى فصله التشريعى الثانى لدور انعقاده الأول، من إتمام تشكيل هيئات مكاتب لجانه النوعية لـ 25 لجنة، بعد إجراء الانتخابات عليها أمس الخميس ليتبقى فى ذلك حسم تشكيل لجنة القيم واللجنة العامة والذين يتم تكوينهم بكل دور انعقاد سنوى عادى ، والتى تعد "مطبخ المجلس" والذى يشهد المناقشات التفصيلية لكافة الأدوات الرقابية والقضايا ومشروعات القوانين التى يتقدم بها "النواب" والحكومة وغيرها والقضايا الملحة، ونظمت مهام هيئة المكتب والمكلفة به فى إدارة أعمال اللجنة:

- يشرف رئيس اللجنة على أعمالها وعلى العاملين بأمانتها، ويتولى إدارة جلساتها، ويحافظ على النظام داخلها، ويحل محله عند غيابه أكبر الوكيلين سناً، ثم الحاصل على أعلى الأصوات منهما.

- يتولى أمين سر اللجنة معاونة رئيسها فى الإشراف على أمانتها التى تشكل من أمين اللجنة، وعدد كاف من الباحثين، وغيرهم من العاملين بالأمانة العامة للمجلس.

- يضع مكتب اللجنة جدول أعمالها بناء على اقتراح رئيسها، وتنعقد اللجنة بناء على دعوة منه. 

- يُراعَى فى تحديد مواعيد انعقاد اللجان قربُها من مواعيد انعقاد جلسات المجلس وعدمُ تعارضها معها، إلا فى الأحوال العاجلة .

- يجب أن توجه الدعوة لانعقاد اللجنة قبل الموعد المحدد للانعقاد بـ48 ساعة على الأقل ويرفق جدول الأعمال.

- لرئيس المجلس دعوتها للانعقاد فيما بين أدوار الانعقاد، إذا رأى محلاً لذلك أو بناء على طلب الحكومة.-  يعرض رئيسُ اللجنة على رئيس المجلس اعتراضَ اللجنة على إحالة موضوعٍ ترى أنه يدخل فى اختصاصها إلى لجنة أخرى.

- ويعرض الرئيس على مكتب المجلس قبل إحالته إلى المجلس، ويصدر المجلس قراره دون مناقشة، بناء على ما يعرضه.- يجوز للجنة, بموافقة رئيس المجلس, أن تدرس الجوانب الداخلة فى اختصاصها فى موضوع أحيل إلى لجنة أخر.

- لرئيس المجلس حق الطلب من رئيس اللجنة إبداء رأيها فى تقرير معروض على المجلس من لجنة أخرى خلال المناقشة العامة بالجلسة. 

- يجوز بموافقة رئيس المجلس، أن تطلب اللجنة الأصلية من إحدى اللجان إبداءَ رأيها للاستئناس به .

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة