"الإداري" تفصل في دعوى إنشاء لجنة الوقاية من الفساد.. السبت"رى الشرقية": تبطين وتأهيل 100 ترعة بطول 415 كم بتكلفة 1.400 مليار جنيهاقرأ مع زكى نجيب محمود.. "موقف من الميتافيزيقا" لماذا تفكر بـ ارتجال؟تجنبي السكر والملح لطفلك.. إليكِ البدائلهالة صدقي: السوشيال ميديا وراء إشعال المشكلة مع زوجي.. والقسوة بتموت الحبلينا شاكر تكشف لـ«المصري اليوم» تطورات حالتها الصحية بعد إصابتها بالسرطانفي أول ظهور بعد الحادث.. عمرو أديب يشكر السيسي ومحمد بن سلمان ومحمد بن زايداليوم.. محافظ القاهرة يتفقد امتحانات التابلت للصف الأول الثانوىلصوص المطرية يعترفون باحتراف سرقة مركبات التوك توك وبيعها "خردة"خبير استراتيجي يوضح دلالة أول ضربة جوية في عهد بايدن: «لحفظ ماء الوجه»العناني: انتهاء العمل بالمتحف المصري الكبير خلال 6 شهور50 صورة من حفل "بلاك تيما" على مسرح الزمالكرقصت بلدي واعترفت بسرقة "الشباشب".. شيرين رضا مع أبلة فاهيتا"عاري الصدر وبصحبته نمر".. محمد رمضان من كواليس Versace babyوصفات طبيعية لتبييض الأظافر.. من صودا الخبز لقشر الليمونلجان مكثفة لمتابعة المستفيدين من "البتلو" وحل مشاكل المربيين ..اقرأ التفاصيلشيرين رضا ترقص بلدى مع أبلة فاهيتا وتعترف: بسرق الشباشب من الفنادق.. فيديو وصورأحمد العوضي مع حفيد محمود ياسين فى صورة جديدة من كواليس "اللي مالوش كبير"تشكيل ليفربول المتوقع أمام شيفيلد يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاززيارة تعريفية لـ 20 شركة أردنية للمقاصد السياحية والأثرية

تكتلات الثدى مش شرط تكون سرطانية.. 7 أمراض حميدة ممكن تعالجيها من غير قلق

   -  

إذا شعرت بوجود كتلة في ثديك، فقد يكون أول ما يخطر ببالك أنك مصابة بسرطان الثدي، ولكن قد يكون احتمال كبير عن وجود أورام حميدة وليست سرطانية وحسب ما ذكره موقع clevelandclinic تُعرف هذه الحالة بمرض الثدي الحميد، على الرغم من أن هذه التغييرات في الثدي ليست سرطانية أو مهددة للحياة ، إلا أنها قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لاحقًا.

أورام الثدي الحميدة شائعة عند النساء. يعاني ما يصل إلى نصف النساء من تغيرات كيسية ليفية تسبب أورامًا غير سرطانية في الثدي في مرحلة ما من حياتهن، غالبًا ما تتسبب مستويات الهرمون المتقلبة في حدوث هذه التغيرات في أنسجة الثدي.

ما هي أنواع أمراض الثدي الحميدة؟

هناك العديد من أنواع أمراض الثدي الحميدة لا تزيد معظم الأنواع التالية من خطر الإصابة بالسرطان ولا تتطلب علاجًا:

1:تكيسات الثدي: ما يصل إلى ربع كتل الثدي عبارة عن أكياس مملوءة بالسوائل يمكن أن تكون تكيسات الثدي طرية ومتكتلة ، لكنها لا تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسرطان غالبًا ما تختفي الأكياس دون علاج.

2:الأورام الغدية الليفية: هذه هي أورام الثدي الصلبة غير السرطانية الأكثر شيوعًا والتي توجد في النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 15 و35 عامًا، لا تزيد الأورام الغدية الليفية من خطر الإصابة بالسرطان وغالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها.

3:التغيرات الكيسية الليفية بالثدي: يمكن أن يؤدي تذبذب مستويات الهرمون إلى جعل الثدي يشعر بالتكتل والكثافة والحنان ، خاصة قبل الحيض مباشرة . تزداد احتمالية تعرض النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و50 عامًا لتغييرات كيسية ليفية في الثدي تزول دون علاج.

4:فرط تنسج: تحدث هذه الحالة من فرط نمو الخلايا التي تبطن القنوات أو الغدد الثديية. لا تؤدي حالة تسمى تضخم التنسج المعتاد إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان ولا تتطلب العلاج. إذا كنت تعانين من تضخم غير نمطي ، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإزالة أنسجة الثدي المصابة جراحيًا لأن الحالة قد تجعلك أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

5:الورم الحليمي داخل القناة: تتشكل هذه الزوائد الصغيرة الشبيهة بالثؤلول داخل القناة الثديية بالقرب من الحلمة. قد يسبب الورم الحليمي داخل القناة إفرازات من الحلمة، تؤثر الحالة بشكل شائع على النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 30 و 50 عامًا. يزداد خطر الإصابة بالسرطان إذا كان لديك خمسة أورام حليمية أو أكثر في وقت واحد. يمكن للجراحة إزالة هذه الزوائد وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

6:توسع القنوات الثديية: النساء في سن اليأس وبعد انقطاع الطمث أكثر عرضة لتوسع القنوات الثديية . قد تواجهين إفرازات مقلوبة من الحلمة أو الحلمة عند انسداد قنوات الحليب المنتفخة والملتهبة. تُعرف هذه الحالة أيضًا باسم التهاب الضرع المحيط بالقناة ، ولا تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. قد تحتاج إلى مضادات حيوية إذا تسببت عدوى بكتيرية في حدوث التهاب وانسداد وإلا فلن تحتاج إلى علاج.

7:النخر الدهني الرضحي: تتكون كتل الثدي هذه عندما تحل الأنسجة الندبية محل أنسجة الثدي التي تضررت بسبب إصابة أو جراحة أو علاج إشعاعي  لا تزيد هذه الكتل من خطر الإصابة بالسرطان ولا تحتاج إلى علاج.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة