تعرف على تفاصيل وسائل نقل المواد البترولية فى 2019المخالفات بالصوت والصورة.. بدء منظومة الرصد الفضائي بـ ميادين كفر الشيخصبحي عن أزمة انضمام صلاح للمنتخب: علينا المحاولة مجددا مع ليفربول.. فيديومحافظة القاهرة عن إقامة سرادق عزاء بـ مصر الجديدة في حماية الشرطة: مستحيلحسين هريدي: زيارة الرئيس للسودان تأتي في توقيت مهممزاد لبيع أول وأقدم تغريدة على تويتر .. شاهد«الداخلية» تتخذ إجراءاتها ضد صاحب جراج بعقار سكني لتحويله إلى مصنع موبيلياكشف ملابسات فيديو لتنمر بعض الأشخاص على أحد ذوي الاحتياجات الخاصةالنقاز: ذهبت لغرفة ملابس لاعبي الزمالك لأوجه لهم رسالةبعد رسالة موسيماني.. عمرو جمال: أركز على العودة للأهليقرار مهم من محافظ القاهرة بشأن ألعاب الأطفال في الحدائقمطران الكاثوليك بأبوقرقاص: رقصة التحطيب لرسم البسمة على وجوه ذوي الهمم.. صورقصة طالبة جامعية بدمياط تعلم الإنجليزية من خلال السوشيال ميديا بالمجان.. صوراليوم.. حفل فنى للفنان أحمد الحجار بدار أوبرا الإسكندرية بعد فترة غياب" بتتجاوز" لـ رامى جمال تحقق 2 مليون مشاهدة في يومينتغيير موعد عرض الجزء التاسع من فيلم Fast & Furious إلى يونيوأبرز قضية.. متحدث الرئاسة: رئيس وزراء السودان يزور القاهرة يومى 11 و12 مارسأسباب الإصابة بالفشل الكلوي والعلامات المبكرة للمرضالتحريات تؤكد إخفاء 8 متهمين 80مليون جنيه بالعقارات بعد اكتسابها من المخدراتدراسة تكشف مخططات جماعة الإخوان الإرهابية لنشر أفكارها عبر منصات التواصل

حى القبة.. له حكاية!

-  

لكل حى قصة، وتاريخ، فهل يعرف سكان حى القبة بكل توابعه، مثل حمامات القبة، كوبرى القبة وحدائق القبة، أى شىء عن هذه القبة؟!.

فى عام ٨٨٢ هـ أنشأ الأمير يشبك الدويدار بأرض ناحية المطرية قبة عالية فخمة، كان ينزل بها عندما يقصد التنزه خارج القاهرة. حيث آخر الأراضى الزراعية.. وبدايات الصحراء.. ولكن لما تولى السلطان الأشرف أبوالنصر قانصوه الغورى حكم مصر عام ٩٠٦هـ «١٥٠١م» اتخذ هذه القبة مقعدًا ينزل فيه كلما أراد التنزه والرياضة. وكان يبيت فيها من وقت إلى آخر مدة حكمه. وأنشأ بجوارها مساقى تجرى فيها المياه وبئرًا يستقى منه المسافرون الذين يمرون من هناك. لذلك عرفت منذ ذلك الوقت بقبة الغورى. لأنها أصبحت ضمن أملاكه. ولا تزال هذه القبة موجودة ومستعملة مسجدًا للصلاة، وبها محراب أنشئ فيها يوم بنائها. كما هى العادة فى بناء القباب.

وفى أوائل القرن ١١ الهجرى بنى الناس دورًا للسكن وتكونت قرية جديدة عرفت باسم القبة، نسبة إلى القبة المذكورة. وبعضهم يقول: قبة الغورى أو قبة العزب لأنه كان يسكنها بعض عساكر طائفة عزبان، الذين كانوا يحرسون القلاع، فعرفت كذلك باسم قبة العزب. ثم فصلت هذه القرية من توابع ناحية المطرية وأصبحت قائمة بذاتها.

وفى هذه المنطقة أنشأ الخديو إسماعيل قصرًا- تحيط به الحدائق- ليصبح قصرًا لإقامته هو وأسرته. وفى سهل القبة التقى الجيش الفرنسى بقيادة كليبر بالجيش العثمانى فى معركة عين شمس المعروفة.

وشهد هذا القصر إقامة الخديو توفيق بعد زواجه فيما عرفه بأفراح الأنجال، ولكن عندما نشأت الأزمة المالية عرض الخديو إسماعيل القصر وحدائقه للبيع وحدد ٥٠ ألف جنيه. والحمد لله لم يتقدم أحد للشراء.. ثم اهتم الملك فؤاد- ابن إسماعيل- بالقصر وجدده. وكذلك فعل ابنه الملك فاروق.. واستخدمه الرئيس عبدالناصر قصرًا لإقامة كبار ضيوف مصر.. وأعاد الرئيس السادات تجديده وترميمه. وفى عام ١٩٠٨ تألفت شركة حدائق القبة لتعمير منطقة مساحتها ١١٠ أفدنة، وقامت بتقسيمها وانتعشت بسرعة أعمال البناء التى قامت بها الشركة، وأنشئ العديد من الفيلات تحيط بها الحدائق الخاصة، حتى يسكن الأغنياء بقرب قصر القبة بالذات حول شارع مصر والسودان، وبذلك نشأ حى القبة واتصل بقلب القاهرة وأصبح هذا الحى ينافس فى هدوئه حى المعادى. وامتد عمران حى القبة إلى المنطقة الشمالية ليصل إلى السواح والأميرية. وكانت القبة هى قلب الحى الجنوبى.

■ ■ هذه القصة- وغيرها- ذكرتها فى كتابى الكبير «أحياء القاهرة المحروسة» الصادر منذ سنوات. رأيت أن أذكرها لنعرف- وكذلك سكان القبة- هذه القصة.. فهل يدخل سكان هذا الحى تلك القبة التى يعود تاريخها إلى ٥٦٠ عامًا ومازالت القبة قائمة.. ويزين القصر الشهير هذه المنطقة الشهيرة.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    153,741
  • تعافي
    121,072
  • وفيات
    8,421
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    94,052,636
  • تعافي
    67,196,627
  • وفيات
    2,012,662
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم