%100 لـ مسلسل For All Mankind بعد طرحه فى فبراير الجارى على Apple Tvالعربية: إنهاء خدمة 233 موظفا بالبنك المركزى فى السودانس و ج.. كيف يساهم "الاستثمار المؤثر " فى دعم المجتمع؟وزيرة التخطيط: الدولة وضعت برامج تأهيلية للمرأة لخلق نماذج قيادية تخدم المجتمعدينا عبد الفتاح: الدولة تسعى دائما لدعم المرأة وتنمية قدراتهاتوقيع بروتوكول تعاون بين منتدى الخمسين والقومى للحوكمة لدعم تمكين المرأةفاينانشيال تايمز: تدقيقات أستراليا الصارمة تهوى بالاستثمارات الصينيةقمة مصر للأفضل تشهد توقيع أول ميثاق لمنع التحرش والعنف ضد المرأة فى بيئة العملبالفيديو.. أوناجم يتألق ويسجل في اكتساح الوداد لكايزر تشيفز بدوري الأبطالأجايي يحرز أول أهدافه هذا الموسم مع الأهلي في طلائع الجيشأحمد سمير يسجل في الأهلي ويصارع أوباما على صدارة الهدافينالاتحاد العام للمصريين في الخارج يناقش مشاكل أبناء الوطن في الخارج مع نواب البرلمان"رعاية أطفال السجينات" تنظم ورشا متخصصة حول حقوق الطفل والتطريز اليدويالرئيس السيسي يأمر بسرعة تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل«مدينتي» حاضنة الرياضة.. شاهد جولة الدراجات وسط الطبيعةغلاف العدد الجديد من مجلة الكرازة.. تدشين كنيستين بالإسكندريةأفضل الإطلالات من أسبوع الموضة في ميلانو لخريف 2021.. أزياء من دولاب الأمهاتالأوقاف تدعم نشر الإسلام الوسطى فى كينيا بندوة حول "الإسراء والمعراج"طالب بالأزهر يشكر إدارة الجامعة لتوفير لجنة بالمستشفى لامتحانه بعد اجراء عملية.. فيديو15 دقيقة.. الشناوي يحمي مرمى الأهلي من هدف مبكر لطلائع الجيش

س و ج .. متى تم بناء المتحف الزراعى وماذا تحكى مقتنياته؟

-  

فى مثل هذا اليوم 16 يناير من عام 1938م، تم افتتاح المتحف الزراعى فى سراى الأميرة فاطمة إسماعيل، والتى كانت قد وهبته فى عام 1908 للجامعة المصرية، ويعد من أهم المتاحف القومية فى مصر والمتخصصة فى المقتنيات الأثرية الزراعية، ونستعرض نبذة عن المتحف من خلال مجموعة من الأسئلة والأجوبة.

س / أين يوجد المتحف الزراعى؟

ج / أقيم فى سراى الأميرة فاطمة إسماعيل ابنة الخديوى إسماعيل فى حى الدقى.

س / كم تبلغ مساحة المتحف الزراعى؟

ج / يعد المتحف الزراعى من أكبر المتاحف فى مصر، إذ تبلغ مساحته 125 ألف متر مربع، تشغل منها مبانى المتاحف حوالى 20 ألف متر مربع، وباقى مساحة المتحف حديقة تضم أنواعًا متعددة من الأشجار والنباتات النادرة، والمسطحات الخضراء، إضافة إلى حديقتين على الطراز الفرعونى.

س / ماذا تضم أرض المتحف؟

ج / يتكون المتحف من ثلاثة مبان لمعروضات، خُصص المبنى الأول للمملكة النباتية، والمبنى الثانى لمعروضات المملكة الحيوانية، والمبنى الثالث يضم المعرض التاريخى للزراعة المصرية منذ عهد ما قبل التاريخ إلى يومنا هذا. وبالمتحف أيضًا مكتبة وقاعات للسينما والمحاضرات، وكذلك يضم المجموعة الحشرية.

س / متى بدأ العمل بالمتحف؟

ج / بدأ العمل به فى عام 1930 عندما صدر قرار مجلس الوزراء المصرى فى 21 نوفمبر من عام 1927، وأطلق عليه فى البداية اسم  متحف فؤاد الأول الزراعى.

س / ما الهدف من وراء إنشاء المتحف؟

ج / الهدف من إنشاء المتحف الزراعى هو التوثيق لذاكرة مصر الزراعية، ونافذة تطل منها كل الأجيال على حضارة مصر الزراعية، فضلاً عن كونه مركزاً للثقافة الزراعية.

س / ماذا تحكى مقتنيات المتحف؟

ج / ضم آلاف المعروضات والمقتنيات التى تقدم فى مجملها قراءة تاريخية للزراعة وتطورها فى مصر منذ عصر الفراعنة، يمثل المتحف قبلة للعلماء والباحثين فى مجال الأبحاث والدراسات الزراعية والبيطرية والتاريخية وتوجد بالمتحف مقتنيات ونباتات نادرة بعضها انقرض من الوجود، مثل نبات "البرساء" الذى كان مقدساً عند الفراعنة، ونماذج لآلات زراعية تاريخية مثل المجرش أو آلة طحن الحبوب، التى يعود تاريخها إلى 15 ألف سنة، هذا فضلاً عن الكثير من الصور الفوتوغرافية والأعمال الفنية الزيتية التى تحيلك إلى أجواء الماضى وتطور الأساليب الزراعية لدى الفلاح المصرى وأشكال الحياة القروية عبر التاريخ.

س / ماذا يحتوى المتحف الزراعى؟

ج / يحتوى المتحف الزراعى على على ستة من أهم أنواع المتاحف المتخصصة وهم المتحف الذى يضم المقتنيات الأثرية القديمة والمتحف الذى يضم مقتنيات من العصر اليونانى والرومانى ومتحف للمقتنيات الأثرية، متحف المجموعات العلمية، متحف المملكة النباتية، متحف القطن.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة