أبرز قضية.. متحدث الرئاسة: رئيس وزراء السودان يزور القاهرة يومى 11 و12 مارسأسباب الإصابة بالفشل الكلوي والعلامات المبكرة للمرضالتحريات تؤكد إخفاء 8 متهمين 80مليون جنيه بالعقارات بعد اكتسابها من المخدراتدراسة تكشف مخططات جماعة الإخوان الإرهابية لنشر أفكارها عبر منصات التواصلاليوم.. أسوان يواجه حرس الحدود وديا استعدادا لمباراة سموحةالمقاولون يواصل تدريباته بالجبل الأخضر استعدادًا لمواجهة المحلةسامح عاشور: مرسي لم يهتم بأزمة سد النهضةتعرف على متعلقات ضحايا حادث طريق الكريماتطلاب الشهادة الإعدادية يؤدون اليوم الامتحان المجمع بدرجات غير مضافة للمجموعاحترس وانزع الفيشة.. هذه أجهزة تستمر فى استهلاك الكهرباء حتى بعد غلقهاصدر حديثًا.. كتاب "سلاطين الغلابة" لـ صلاح هاشم عن هيئة الكتابرانيا فريد شوقي تنعى سوسن ربيععزيز مرقة يعود لمصر بأولى حفلاته على مسرح الزمالك.. صورعمرو جمال عن الانضمام للمنتخب؟.. القرار في يد البدريبعثة الزمالك تصل القاهرة فجرا قادمة من تونسموعد مباراة ريال مدريد وأتلتيكو 7/3 والقنوات الناقلة وتشكيل الفريقينموعد لقاء مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد 7/3 والقنوات الناقلة وتشكيل الفريقينمدرب فيتا كلوب عن إهدار الأهلي الفرص : النتيجة العادلة 6/2عمرو جمال: موسيماني يتابعني مع الطلائع.. وتراجع نتائج الأهلي كان متوقعًاوزير الرياضة يعلق علي هزيمة الزمالك: «هو أنا اللي كنت بلعب»

أعزب وزاهد.. 17 معلومة عن رئيس الوزراء الهولندي المستقيل «مارك روته»

-  
رئيس الوزراء الهولندي المستقيل مارك روته

أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، في وقت سابق، من اليوم، تنحيه عن منصبه على خلفية الآلية التي تعاملت بها حكومته مع فضيحة مدفوعات تخص رعاية الأطفال، ومن المعروف عنه أنه ليس متزوجا، ومن اتباع الكنيسة البروتستانتية الهولندية، كما يعيش في الشقة نفسها التي أقام فيها منذ تخرجه ويقود سيارة ساب مستعملة، وينظر له على أنه رمز للزهد.

وكان تقرير برلماني في هولندا كشف في ديسمبر من العام الماضي أن 9 آلاف عائلة على  الأقل، لم يتلقوا مدفوعات رعاية الأطفال واتهامهم عن طريق الخطأ بالاحتيال بين 2013 و2019 وسط تحقيقات في ذلك، قبل إجبارها على إعادة الأموال التي تلقتها على مدار عدة سنوات، في مبالغ وصلت في بعض الحالات إلى عشرات الآلاف من اليورو.

وكشف التقرير البرلماني، أن بعض هؤلاء الآباء دخلوا في ديون بعد أن اتهموا عن طريق الخطأ بالمطالبة بالاستحقاقات.

وأشار التقرير البرلماني، إلى أن السلطة الضريبية مارست صيد ساحرات، اعتمد على التمييز العرقي، حيث كانت الجنسية المزدوجة من المعايير لتحديد المحتالين المفترضين، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

وجاءت استقالة حكومة «روته» قبل شهرين من الانتخابات التشريعية والمقرر إجراؤها في 17 مارس المقبل وفي خضم أزمة صحية جراء تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» في البلاد.

وكان روته رئيس الوزراء منذ 2010، أعلن في وقت سابق، أنه سيرشح نفسه لولاية رابعة، وفقا لما ذكرته إذاعة صوت ألمانيا «دويتشه فيله».

ونرصد أهم المعلومات عن رئيس الوزراء الهولندي المستقيل:

- ولد روته في 14 فبراير 1967 في مدينة «لاهاي» من أب يدعى أسحق عمل تاجرا ووالدته تعمل سكرتيرة.

- تلقى تعليمه الثانوي في مدرسة متخصصة بالمواضيع الأدبية وكان طموحه أن يصبح عازفا للبيانو.

- حصل على شهادة ماجستير في عام 1992 من جامعة «ليدن».

- عقب تخرجه من الجامعة دخل عالم التجارة ولكنه لم يهمل توجهاته السياسية.

- شغل في أثناء دراسته الجامعية مقعدا في قيادة التنظيم الشبابي لحزب «الشعب للحرية والديمقراطية».

- ترأس التنظيم الشبابي لحزب «الشعب للحرية والديمقراطية» من عام 1988 إلى عام 1991.

- شغل روته بين عامي 1993 و1997 مقعدا في القيادة الوطنية لحزب «الشعب للحرية والديمقراطية».

- فاز بمقعد في البرلمان الهولندي في انتخابات 2003.

- انتخب حزب «الشعب للحرية والديمقراطية»، روته زعيما له في 2006.

- تمكن روته في انتخابات 2010، من قيادة «الشعب للحرية والديمقراطية» إلى نصر كبير وحصل على 31 مقعدا في مجلس النواب، وأصبح أكبر الأحزاب في البرلمان، وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

- كلفته ملكة هولندا بياتريكس بتشكيل حكومة ائتلافية من حزب «الشعب للحرية والديمقراطية» وحزب «الديمقراطيين المسيحيين» وحزب «الحرية اليميني» المتطرف الذي يتزعمه خيرت فيلدرز.

- كان روته أول رئيس وزراء في هولندا منذ 1918 لا ينتمي للحزبين «الديمقراطي المسيحي» أو «الاشتراكي».

- فاز روته وحزبه في انتخابات 2012، وزاد من حصته من المقاعد إلى 41 مقعدا.

- فاز حزب «الشعب للحرية والديمقراطية» في انتخابات مارس 2017.

- روته معروف أوروبيا باسم «السيد لا» وخصوصا بعد عرقلته التوصل إلى اتفاق حول خطة إنعاش ضخمة للاقتصاد بعد أزمة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وفقا لما ذكرته شبكة «فرانس 24» الإخبارية الفرنسية.

- روته ليس متزوجا، من اتباع الكنيسة البروتستانتية الهولندية.

- يعيش في الشقة نفسها التي أقام فيها منذ تخرجه ويقود سيارة ساب مستعملة، لذلك ينظر عادة لرئيس الوزراء الهولندي المستقيل على أنه رمز للزهد.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة