مران بدني قوي للزمالك في تونس قبل مواجهة الترجىمران قوي لحراس الزمالك في تونسمصر تحصد برونزية كأس العالم للرماية في الخرطوش |صورمؤتمر صحفي لحسام البدري 20 مارس الجاري لإعلان تفاصيل مواجهتي كينيا وجزر القمرالإعلان عن القائمة المحلية لمواجهتي كينيا وجزر القمر 17 مارس الجارياللاعب المتسبب فى طرد مصطفى محمد يكشف كواليس التدخل العنيفإيقاف مدرب «بدواي» ومساعده سنة بسبب أحداث مباراة منية سمنود.. ونقل 8 مباريات خارج ملعبه«المنتخب» يكشف موعد إعلان أسماء المحترفين لمواجهتي كينيا وجزر القمرمدرب ليستر: ماديسون يتعافى بشكل جيد ولن نتعجل عودتهإجراءات احترازية ودور عزل للمنتخب المصري بفندق الإقامة في كينياصالة اورفانيللي .. رواية تتحول لفيلم سينمائيتعرف على فروع مسابقة المهرجان العربي الرابع للشبابمعرض صور يرصد تاريخ بورسعيد ضمن احتفالية «عاصمة الثقافة المصرية»«أبو النجا وفرج وفؤاد» أبرز المكرمين.. 100 نشاط في «بورسعيد عاصمة الثقافة المصرية»تسليم 31 دراجة بخارية لذوي الإعاقة ومساعدات عينية في بني سويف| صورقطع المياه لمدة ٨ ساعات عن مركز ومدينة أبو النمرس لإجراء إصلاحاتبدء تطعيم مواطني جنوب سيناء بمستشفي شرم الشيخ الدوليمحافظ أسيوط يقرر صرف مساعدات عاجلة لضحايا غرق سيارة بنيل مجريسإعادة فتح ميناء الغردقة البحري واستئناف الحركة الملاحيةالتليفزيون ينقل صلاة الجمعة من قنا بحضور وزير الأوقاف

ماذا قال صفوت الشريف عن توريث الحكم لـ«جمال مبارك»؟ (فيديو)

   -  
صفوت الشريف وجمال مبارك

بعد رحلة سياسية استمرت لأكثر من 60 عاما توفي مساء أمس صفوت الشريف، أحد رموز نظام الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، والذي تقلد العديد من المناصب خلال فترة حكم الـ«30 عاما» منها رئاسة مجلس الشيوخ سابقا، وتولي حقبة وزارة الإعلام، فضلا عن دوره داخل الحزب الوطني المنحل، الذي تقلد منصب الأمين العام له لفترة طويلة.

لم يعتاد صفوت الشريف علي الظهور الإعلامي بشكل كبير، ورفض عقب ثورة يناير الظهور في الوقت الذي انشغل فيه بمتابعه قضاياه أمام المحاكم، ولكن يعتبر ظهوره عبر برنامج «ساعة حرة» علي قناة «الحرة» في عام 2010، من المرات النادرة التي ظهر بها «الشريف» في اللقاءات الإعلامية، وأجاب على سؤال كان يشغل العديد من المجتمع الدولي والمحلي آنذاك وهو «ما رأيك الأقاويل التي تتحدث عن  ثوريث الرئيس مبارك الحكم لأبنه جمال؟»

ورد صفوت الشريف قائلا: «مصر بها دستور، ويجب أن نحترمه، لأنه يحدد ضوابط وإشتراطات التقدم إلي  الترشح إلي رئاسة الجمهورية، نحن نتكلم عن الإنتخابات التي مازال عليها 18 شهر، الرئيس مبارك زعيم الحزب في الوقت الحالي».

 الشريف: مصر دولة تخضع إلي النظام الجمهوري

وتابع الشريف: «أن مصر دولة تخضع إلي النظام الجمهوري وليس بها نظام مستبد قائلا: «ليس في مصر توريث أو نظام ملكي، نحن نظام جمهوري، الدستور حدد بشكل قاطع الشروط المحددة لمنصب رئيس الجمهورية، وكل من تنطبيق عليه هذه الشروط ويحمل الجنسية المصرية فمن حقه أن يدخل الإنتخابات الرئاسية وإن كان جمال مبارك».

وأضاف الشريف: «أنه إذا رغب أي فرد توافرت به الشروط الترشح لإنتخابات رئاسة الجمهورية فعليه أن يقدم أوراقه عبر الهيئة العليا للإنتخابات، مضيفاً أن الحزب الوطني به أكثرمن 3 مليون عضو في ذلك الوقت».

 وكان قد شغل صفوت الشريف  منصب الأمين العام للحزب بين عامي 2002: 2011، وكان رئيسا لمجلس الشورى، ومؤسس مدينة الإنتاج الإعلامي.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة