«ماذا بعد؟.. التحيات والفرص والوعود».. مؤتمر افتراضي عن اللغة العربية«مرايا امرأة من برج الحب».. إصدار جديد لماجدولين الرفاعيالتونسية روضة عبدالله تطلق كليب «أنتِ حلم»| "صورس و ج كيف تتظلم على نتيجة امتحان التعيين فى الوظائف الحكومية؟أخبار البورصة اليوم الأحد 24-1-2021المحامين الجدد يلتقطون صورا سيلفي مع النقيب عقب جلسة حلف اليمينعودة الفرعون الذهبى.. محمد صلاح يتقدم لليفربول في شباك مانشستر يونايتداللجنة الطبية لمونديال اليد: إجراء 1790 تحليل "pcr" لجميع الفرق والمشاركين بالبطولة خلال ٢٤ ساعة300 مصنع.. رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات المنطقة الصناعية ببورسعيدرئيس الوزراء يحضر مباراة مصر وسلوفينيا بـ بطولة العالم لكرة اليدلن ننسى التضحيات.. الجالية المصرية برومانيا تقدم التهنئة بمناسبة عيد الشرطةالجالية المصرية بفرنسا تقدم التهاني بمناسبة عيد الشرطةالتنمية المحلية: القرى الخاضعة للتطوير يجب أن تصل نسبة الفقر بها لـ52%جثة مفقودة وأسرة مكلومة: تفاصيل جريمة قتل تاجر دواجن بالهرمالكنائس المصرية تهنئ السيسي بعيد الشرطة: نثمن تضحيات جنودنا البواسل5 معلومات عن الطفل شبيه محمد رمضان في كليب «مصباح علاء الدين» (صور)تحرير 21 قضية في حملة تموينية مكبرة بمطروحمصدر لـ «الوطن»: 322 مليون جنيه قيمة مخالفات تصالح البناء بدمياطمخرجه مصري والقضاء يقرر حجبه.. قصة فيلم يسيئ للرسول والكنيسة تستنكر«مطبخ الخير».. لحم وفراخ وأرز بسمن بلدي: لقمة هنية لأسرة منياوية

الرئيس السوداني من حدود إثيوبيا: قادرون على حماية أرضنا

   -  
البرهان وسط قواته على الحدود السودانية الإثيوبية

زار رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، ولاية القضارف السودانية على الحدود مع إثيوبيا، عقب توتر سوداني إثيوبي وتصعيد على الحدود، بعد اختراق طائرة حربية أثيوبية الأجواء السودانية، مؤكدا قدرة القوات المسلحة على حماية الأرض والمحافظة على أمن البلاد ومكتسباتها.

وقال البرهان إن «القوات المسلحة ستظل سنداً وعضداً للشعب ودعماً لتحقيق آماله وطموحاته نحو الاستقرار والسلام والتنمية»، مشيدا بـ«الملاحم والبطولات التي سطرتها القوات المسلحة عبر تاريخها الناصع الطويل حماية للبلاد وأمنها واستقرارها»، وفق بيان للمجلس السيادي.

من جانبها، أكّدت القوات المسلحة السودانية، التي يقودها «البرهان»، والمرابطة داخل الحدود السودانية «التزامها بالدفاع عن أرض البلاد ومكتسبات شعبها»، بحسب «العربية».

وكان السودان أعلن، أمس، الأربعاء أن طائرة عسكرية إثيوبية اخترقت أجواءه في ما وصفه بأنه «تصعيد خطير»، بعد أن  شهدت المنطقة الحدودية اشتباكات دامية خلال الأسابيع الماضية.

وزاد التوتر بين الخرطوم وأديس أبابا حول منطقة الفشقة التي تبلغ مساحتها نحو 250 كيلومتراً مربعاً ويؤكد السودان أحقيته بها فيما يستغل مزارعون إثيوبيون أراضيها الخصبة.

إلى ذلك، جاء في بيان للخارجية السودانية أنه «في تصعيد خطير وغير مبرر، اخترقت طائرة عسكرية إثيوبية الحدود السودانية الإثيوبية، الأمر الذي يمكن أن تكون له عواقب خطيرة ويتسبب في المزيد من التوتر في المنطقة الحدودية».

وطالبت الخارجية إثيوبيا بالامتناع عن «تكرار مثل هذه الأعمال العدائية»، محذرة من أن لها «انعكاسات خطيرة على مستقبل العلاقات بين البلدين».

وفي بداية ديسمبر، اتهم السودان القوات والميليشيات الإثيوبية، بنصب كمين للقوات السودانية على طول الحدود، ما أسفر عن مقتل أربعة جنود وإصابة أكثر من 20 عسكرياً.

وقالت إثيوبيا الأسبوع الماضي إن الجيش السوداني نظّم هجمات باستخدام الرشاشات الثقيلة، وإن العديد من المدنيين قتلوا وجرحوا.

وفي 31 ديسمبر، أعلن السودان أن جيشه استعاد السيطرة على الأراضي التي يحتلها مزارعون إثيوبيون.

كما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، الثلاثاء، إن القوات السودانية ما زالت تتقدم في المنطقة الحدودية، ووصف الخطوة بأنها انتهاك «غير مقبول» للقانون الدولي ويؤدي إلى نتائج عكسية.

في المقابل، أصدرت وزارة الخارجية السودانية بياناً قالت فيه إن خمس نساء وطفلاً قتلوا في هجوم نفذه مسلحون إثيوبيون في منطقة الفشقة بولاية القضارف.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة