إدارة المسابقات تقرر إيقاف محمد الشناوي 4 مبارياتليوناردو يوجه رسالة نارية لمبابي ونيمار.. ويغازل ميسي«سبورت» تكشف موقف ميسي بعد طرده أمام بلباوصراع إنجليزي إسباني على ضم هالاند4 مواجهات قوية يفتقد الأهلي خلالها لجهود محمد الشناوي.. تعرف عليهاالمدير الفني لبني سويف يتحدث عن لقاء الديربي غدًا أمام التليفوناتإصابة 3 أشخاص في تصادم سيارتين بالشرقية«قالت له قسمة ونصيب».. حبس عامل أشعل النار في توك توك لرفض مالكته الزواج منهالقبض على تشكيل عصابي سرق ٣ مواطنين تحت تهديد السلاح بكوم أمبو بأسوانتخفيض 50% من قيمة المرافق للبلوكات بالمساكن البديل للعشوائيات بالبحر الأحمر | صور«ابدأ مشروعك» دورة تدريبية للشباب على الحرف التراثية بسوهاج | صورقطع المياه عن مدينة كفر الزيات في الغربية لمدة 12 ساعةإطلاق منصة إلكترونية لتسليط الضوء على الملف الثقافي بسوهاجبسبب عطل مفاجئ.. قطع المياه عن مدينة قها في القليوبيةالغضبان: كورنيش قناة الاتصال فى بورسعيد أول متنزه سياحى يقام على بحيرة المنزلة"البكتيريا فى مياه الشرب" تدريب للعاملين بالفيوماستشارى بتأمين صحى بورسعيد: التعامل مع 340 حالة تعاني من جروح وطلقات نارية بالقلبمترجم الفريق النمساوي المشارك في بطولة اليد: معجبون بالأهراماتمحامي أصدقاء طفل المرور: المحكمة ألغت حبسهم وأمرتهم بالبقاء في المنزلمصيلحى يعلن عن سجل تجاري يجمع بين الموردين والمستوردين

أسامة عبد الفتاح: أفلام "أسبوع النقاد" بمهرجان القاهرة لتشجيع المواهب الجديدة

-  
الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح
كتب- عبد الفتاح العجمي

قال الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح، مدير مسابقة أسبوع النقاد الدولي بمهرجان القاهرة السينمائي، إن المسابقة قسم للشباب بالأساس باعتبارها مخصصة للأعمال الأولى أو الثانية لمخرجيها، ودورها تشجيع المواهب الجديدة التي يتم ضخها في صناعة السينما، ليكون المهرجان شاهدا على بداياتهم.

ولفت عبد الفتاح إلى أن موضوعات الأفلام المشاركة هذا العام، وعددها سبعة، من سبع دول وأربع قارات عن الشباب وقضاياهم ومشكلاتهم.

وأوضح أن هناك ثلاثة أفلام تتناول قضية البلوغ أو التحول من الطفولة للمراهقة والشباب: الأول الهولندي (ذهب)، الذي يدور حول حلم لاعب جمباز شاب بالحصول على الميدالية الذهبية في الألعاب الأوليمبية، والمشاعر الجديدة التي تطرأ عليه عندما يقابل معالجة نفسية شابة، مما يغير نظرته تجاه كل شيء.. والثاني هو البرازيلي (اسمي بغداد)، الذي يتابع بحس مرهف ومهارة تقنية واضحة مشاعر وتحولات فتاة في السابعة عشرة تمارس التزلج مع أصدقائها الذكور وتعيش حياة غير عادية مع أسرتها وأصدقاء والدتها إلى أن تتغير حياتها عندما تقابل من يشاركنها هوايتها من الفتيات.. أما الثالث، فهو المكسيكي (الصيف الأبيض)، الذي يغوص في أعماق مراهق وحيد تتغير حياته بالكامل عندما تأتي والدته، التي يرتبط بها بشكل خاص جدا ووثيق لأنه لا يملك سواها، بصديقها الجديد ليعيش معهما، ليقدم الفيلم ثالوثا دراميا غير تقليدي على الشاشة، حيث يتكون من أم وابن وعشيق".

وأضاف "عبد الفتاح" أن "هناك فيلمين يتجاوزان المراهقة إلى مرحلة الشباب، والرغبة في إثبات الذات والتحقق في العمل والحياة بشكل عام، الأول الإيطالي (ازرع الريح)، الذي تقاتل فيه خريجة جامعية، متخصصة في الهندسة الزراعية، لإنقاذ والدها الغارق في الديون، وقبل ذلك إنقاذ بلدتها المدمرة والملوثة بعد أن ماتت كل أشجار الزيتون عليها بسبب آفة زراعية.. أما الثاني، فهو الصيني (الأفضل لم يأت بعد)، الذي يعبر بقوة عن آمال وطموحات عامل شاب قادم من بلدة صغيرة، بعد الانتهاء من دراسته الثانوية، إلى العاصمة الضخمة بكين على أمل تحقيق حلمه بأن يعمل صحفيا".

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42، يعرض 83 فيلما من 43 دولة، من بينها 20 فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى، بالإضافة إلى 52 فيلما في عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكرم في حفل الافتتاح بجائزة الهرم الذهبي التقديرية الكاتب المصري الكبير وحيد حامد، والكاتب والمخرج البريطاني كريستوفر هامبتون، والفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة