وصول أولى رحلات الخطوط القطرية إلى القاهرة وعلى متنها 100 راكبالأرصاد تحذر من طقس الثلاثاء: شديد البرودة والقاهرة تصل لـ 9 درجاتمدبولي: نعمل على زيادة الاستثمارات الحكومية لتحقيق التنمية وزيادة فرص العملتفاصيل لقاء رئيس البرلمان العربي والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربيةالسفير الأردني لدى القاهرة: مرحبًا بالرئيس السيسي في بلده الثانيبدء عزاء صفوت الشريف بحضور عدد من الشخصيات العامة«مستثمرو السياحة»: 20% نسبة إشغال فنادق الغردقة ومعظمهم من أوكرانيالخطورته على المارة.. إزالة عقار العطارين بعد انهياره جزئياتعرف على أسعار تذاكر مونديال الأندية بقطر والفئات المصرح لها بالحضوراللجنة الدينية بمجلس النواب تعلن خطة عملها فى دور الانعقاد الأولعزت العلايلي عن حفل «الحلوى الجنسية» في الجزيرة: «يا ساتر.. لا يجوز»مدير مونديال اليد: نأمل في فوز مصر على السويد .. والأمور تحت السيطرة في البطولةقاذفة أمريكية تتزود بالوقود جوا فوق منطقة الشرق الأوسط .. فيديوجامعة الدول العربية تطالب بوقف إطلاق النار وإخراج جميع المرتزقة من ليبياقاذفات B-52 الأمريكية.. ما هي وماذا يمكنها أن تفعل؟ ..فيديوخالد عكاشة يكشف سر زيارة الرئيس للأردن في هذا التوقيتهنفتح الملفات.. برلماني: كل يوم هنستجوب وزير في مجلس النوابالجامعة العربية لـ مجلس الأمن: نسعى لإقامة علاقات حسن جوار في الإقليملا توجد خطوط حمراء.. برلماني: سنناقش الوزراء في كل صغيرة وكبيرة.. فيديوجمال بيومي:لا توجد عوائق جمركية في التبادل التجاري بين مصر والأردن.. فيديو

غدا في مهرجان القاهرة.. طارق الشناوي يحاور الكاتب وحيد حامد

-  
وحيد حامد
كتب- عبد الفتاح العجمي

يحاور الناقد طارق الشناوي، في الثانية والنصف من مساء غدا الأحد، الكاتب الكبير وحيد حامد المكرم بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، وذلك في مسرح WE بدار الأوبرا المصرية.

ويصدر المهرجان بمناسبة تكريم الكاتب الكبير وحيد حامد، كتابا بعنوان (وحيد حامد.. الفلاح الفصيح) من تأليف الناقد طارق الشناوي.
وخلال الندوة يُعرض فيلم تسجيلي قصير بعنوان (الوحيد.. هي دي الحكاية) عن الكاتب الكبير وحيد حامد، من إخراج عبد الرحمن نصر، يتحدث فيه عدد من النجوم والسينمائيين، أبرزهم: يسرا، وكريم عبدالعزيز، وليلى علوي، وآسر ياسين، وهند صبري، بالإضافة إلى المخرجون شريف عرفة، ومروان حامد، وتامر محسن، ومحمد ياسين، والكتاب مريم نعوم، وتامر حبيب، ومحمد سليمان عبد الملك، و محمد أمين راضي.

كما يتحدث في الفيلم أيضا النقاد: طارق الشناوي، وأحمد شوقي، ورامي المتولي، ومصطفى الكيلاني.

ومن إدارة مهرجان القاهرة يتحدث في الفيلم المنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس المهرجان، والناقد أندرو محسن المنسق الفني ومدير مسابقة سينما الغد.

وحيد حامد كاتب وسيناريست مصري، ولد في الأول من يوليو 1944، بمحافظة الشرقية، وتخرج من قسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة عين شمس عام 1967، ليبدأ بالتوازي رحلة البحث عن تحقيق حلمه في كتابة القصة القصيرة، فكانت أول إصداراته مجموعة قصصية بعنوان "القمر يقتل عاشقه"، ولكن فجأة تغير المسار، وتحول الاهتمام لكتابة الدراما بنصيحة من الكاتب الكبير يوسف إدريس، لتنطلق رحلة وحيد حامد بين جدران ماسبيرو مطلع السبعينيات، بكتابة الدراما الإذاعية والتلفزيونية، قبل أن ينطلق في مجال الكتابة للسينما نهاية السبعينات، بفيلم "طائر الليل الحزين"، إخراج يحيى العلمي، الذي كرر معه التعاون عام 1981 في فيلم "فتوات بولاق" عن قصة لنجيب محفوظ.

وحيد حامد الذي كرمته الدولة المصرية بأرفع جوائزها، وهي "النيل"، بالإضافة إلى جائزة الدولة التقديرية، وجائزة الدولة للتفوق في الفنون؛ قدّم خلال مسيرته المهنية أكثر من 40 فيلما، وحوالي 30 مسلسلا تلفزيونيا وإذاعيا، استطاع معظمها أن يجمع بين النجاح الجماهيري والنقدي، فحصدت الجوائز في أبرز المهرجانات محليا ودوليا، واختير منها فيلمين في قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية بالقرن العشرين هما؛ "اللعب مع الكبار" إخراج شريف عرفة، و"البريء" إخراج عاطف الطيب.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة