الجيش اليمني: قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين بمعارك غربي البلادحمدوك يؤكد دعمه للجيش في بسط السيطرة على كافة الأراضي السودانيةالشرطة الأمريكية تلقي القبض على شخص في واشنطن بحوزته سلاحًا و٥٠٠ طلقةاعتقال 5 أشخاص في مظاهرات ضخمة بوسط فيينا ضمت 10 آلاف مشاركشرطة الأمن العام في طهران تعلن تفكيك شبكة لبيع الأسلحة عبر الانترنتبعد 35 عامًا من الحكم.. موسيفيني يفوز بولاية رئاسية جديدة في أوغنداتجدد الاحتجاجات في فرنسا ضد قانون الأمن المثير للجدلمن هو أرمين لاشيت الخليفة المحتمل لأنجيلا ميركل؟الزمالك يرفض اعتذار سانت إيتيان في أزمة مصطفى محمدوالد الإعلامية مها الصغير يتسبب في تغيبها عن تقديم برنامجهااحتجاز مركبي صيد في السعودية وإريتريا على متنهما 78 صيادا من الدقهليةأستاذ تمويل: مبادرة السيسي لإحلال السيارات القديمة لها مردود إنسانيأحفاد صفوت الشريف ينشرون 10 صور تظهر لأول مرة: أبرزها مشهد زفافهمؤلفة كتاب عن السرطان: ما قام به «قمصان» محزن وأثر على المصابينخلال ساعات.. إحالة سفاح الجيزة للجنايات بـ 5 اتهاماتالقصة الكاملة لاحتفاظ طبيبة بجثة زوجها 4 شهور داخل فيلا بالإسكندريةهيئة الكتاب تُصدر «حكايات من زمن الوالي» عن كواليس حُكم «محمد علي»بسبب أعمال التجديد.. سقوط عجلة من عربة سكة حديد في طنطاالوطنية الليبية للنفط: خفض إنتاج شركة الواحة نحو 200 ألف برميل يوميا للصيانة14 مارس نظر دعوى عدم دستورية قانون الإيجارات

الناخبون الكويتيون يتوافدون على مقار الانتخابات وسط إجراءات صحية

-  
انتخابات مجلس الأمة الكويتي

توافد الناخبون الكويتيون على مراكز الاقتراع في الدوائر الانتخابية الخمس للتصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي والتي تختلف عن السنوات السابقة في ظل الاحترازات الصحية لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وشهدت الفترة الصباحية حضور لافت لكبار السن.

ويتنافس على مقاعد البرلمان 326 مرشحا فيما يحق ل567694 ناخبا التصويت بالانتخابات لاختيار 50 عضوا لتمثيلهم في البرلمان بفصله التشريعي الـ 16، وفقا لما ذكرته صحيفة "القبس" الكويتية.

وستتواصل عملية التصويت التي تجري وفق نظام الصوت الواحد حتى الساعة الثامنة مساء اليوم بالتوقيت المحلي لدولة الكويت ليعلن بعدها رؤساء اللجان ختام عملية التصويت على أن تبدأ عملية الفرز بعد إغلاق صناديق الاقتراع تمهيدا لإعلان النتائج الرسمية.

وشملت الاحترازات الصحية للاقتراع في الانتخابات مراعاة عدم التجمع خارج وداخل مراكز الاقتراع وارتداء الكمام وتعقيم اليدين ولبس القفازين قبل الدخول لمركز الاقتراع مع الالتزام بالمسار المحدد للناخبين لدخول المراكز وحتى الوصول للجنة المحددة للاقتراع.

وتضمنت المحافظة على التباعد الجسدي بمسافة لا تقل عن مترين بين الناخبين طوال فترة التواجد داخل مركز الاقتراع كما تم تخصيص عيادات طبية في كل مركز حفاظا على صحة وسلامة الجميع.

وكانت وزارة الصحة أكدت في وقت سابق ضرورة قيام الناخبين من المصابين بكورونا المستجد أو من يطبق عليهم الحجر الصحي بأخذ تصريح الخروج عبر تطبيق "شلونك" قبل التوجه لصناديق الاقتراع. وتم تخصيص عدد من المدارس لاستقبال الناخبين المصابين بالفيروس ممن ينطبق عليهم العزل الصحي أما من ينطبق عليهم الحجر المنزلي فيصوتون في اللجان التابعين لها.

ويتنافس على مقاعد البرلمان الخمسين 326 مرشحاً ومرشحة، منهم 43 نائباً من مجلس 2016، وهو أول مجلس تتم مدته الدستورية كاملة منذ 21 عاماً.

ويبلغ عدد الناخبين 567 ألفاً و694 مواطناً ومواطنة، بينهم 273940 من الذكور، و293754 من الإناث، موزعين على مجموع الداوئر الانتخابية، وذلك في الانتخابات الرابعة التي تجرى بنظام الصوت الواحد.

وتسعى المرأة إلى تعزيز حظوظها بمشاركة 29 مرشحة في السباق الانتخابي، تزامناً مع توقعات بنسبة تغيير عالية في تركيبة المجلس.

ومنذ إجراء أول انتخابات وفق نظام الصوت الواحد في ديسمبر 2012، لم تغب المرأة عن المقاعد الخضراء، فحضرت بـ3 نائبات في مجلس 2012، وانخفض تمثيلها في مجلسي 2013 و2016 إلى عضوة واحدة، هي النائبة صفاء الهاشم التي تخوض الانتخابات مجدداً برفقة 28 مرشحة.

ويعد البرلمان المقبل، هو المجلس الـ 18 في تاريخ الحياة الديموقراطية الكويتية، ويسعى بعض مرشحيه إلى إحياء الكتل البرلمانية عبر أجندة مشتركة، رغم غياب الكتل في عهد الصوت الواحد.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة