الجيزة تعيد صيانة معدات نظافة بعد تهالكها بـ28 مليون جنيهالإمارات تدين إطلاق الحوثيين طائرات مفخخة باتجاه السعوديةبعد 6 أيام في المنزل.. عمرو موسى لـ«الوطن»: الحمد لله أنا زي الفل«البترول»: 1200 جنيه توفير لصاحب «سيارة الغاز» شهرياوزير الخارجية السعودي: المملكة وقطر تعيدان افتتاح سفارتيهما خلال أيامتأجيل دعوى سكان الزمالك لوقف أعمال حفر المترو لـ13 مارسجهود أمنية مكثفة لكشف غموض العثور على جثة شاب به آثار حروق ببني سويفوفاء عامر تطالب زوج هالة صدقي برد اعتبارها بعد تشكيكه في نسب أولادهمايختلف عن الأعوام السابقة.. الأرصاد تعلن التنبؤات الفصلية للشتاءالحكومة تطلق مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي -إنفوجرافيكبسبب تحليل "PCR".. موقف محرج بمطار القاهرة لوزير الشباب بالرأس الأخضر3 مليارات دولار للجزء الأول.. 10 معلومات عن أول نظام نقل سريع بالسكة الحديدمستشار الوزراء ينشر صور نموذج تأثيث الشقق السكنية بأبراج العلمين الجديدةدرية شرف الدين: السيسي يؤمن بدور الإعلاماتصال ورسالة والصرف غداً.. طرق مجانية للاستعلام عن منحة الـ 500 جنيهوزير الزراعة ومحافظ الوادي الجديد يبحثان دعم المشروعات وآخر تطورات "الري الحديث"وزير الخارجية السعودى: فتح سفارتنا بالدوحة بعد استكمال الإجراءات خلال أياماليوم.. سمير صبرى يكشف عن وصيته وعلاقته بالزعيم مع عمرو الليثىسفير مصر في بودابست يلتقي وزيرة الدولة المُشرفة على برنامج المنح التدريب الدبلوماسيوفاة «فصادة» أقدم قراء القرآن الكريم بكفر الشيخ

تباطؤ إنتاج لقاح «فايزر» لمواجهة «كورونا»

-  
مظاهرة لدعم الأطباء فى مواجهة فيروس كورونا باليابان

تقترب حصيلة فيروس كورونا من 66 مليون إصابة، فيما تجاوزت الوفيات أكثر من 1.5 مليون حالة وفاة في 210 دول ومناطق بمختلف أنحاء العالم، بينما سادت حالة من الارتباك عالم اللقاحات المنتظرة، بعد أن قال رئيس شركة «فايزر»، ألبرت بورلا، إن الشركة ليست متأكدة ما إذا كان لقاحها يمنع انتقال الفيروس، وأضاف في تصريح صادم: «لسنا متأكدين مما إذا كان شخص ما يمكنه نقل الفيروس بعد أخذ اللقاح، لذلك نعمل على إجراء المزيد من الأبحاث».

ونقلت صحيفة «وول ستريت» الأمريكية عن مصدر مطلع قوله، إن شركة «فايزر» ستنتج حتى نهاية 2020 نحو 50 مليون جرعة من لقاحها، بدلا من 100 مليون جرعة بسبب مشكلات في توريد المواد الضرورية، وأضاف: «تأخرنا، بعض شحنات المواد كما اتضح، لم تف بمعاييرنا.. لقد حللنا هذه المشكلة، لكن لن يكون لدينا الوقت الكافى لتلبية خطة التوريد لهذا العام».

وطورت «فايزر» الأمريكية لقاحا بالشراكة مع «بايونتيك» الألمانية، وتمت الموافقة على الدواء للاستخدام في بريطانيا، ومن المتوقع أن يحصل قريبًا على الموافقة في دول الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة.

ومنحت الحكومة البريطانية شركة فايزر حصانة ضد أي ملاحقة قضائية قد تتعرض لها على خلفية اللقاح، وذكرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أن رئيس فرع الشركة الأمريكية في لندن رفض ذكر سبب احتياج «فايزر» إلى هذه الحماية، ونقلت الصحيفة عن وزارة الصحة البريطانية تأكيدها أن الشركة الأمريكية نالت الحصانة القانونية، مما يعنى أن «أى دعوى يرفعها مرضى قد يتضررون من اللقاح لن ينظر فيها»، وامتدت الحصانة القانونية أيضا إلى العاملين الصحيين البريطانيين الذين سيقدمون اللقاح، والشركات المحلية التي ستساهم في صناعته.

من ناحية أخرى، بدأت شركة «جى إل رافا» الكورية الجنوبية إنتاج مجموعة تجريبية للقاح الروسى «سبوتنيك فى»، وستباشر الإنتاج التجارى للتصدير اعتبارا من يناير المقبل.

وعلى صعيد الإصابات، سجلت الولايات المتحدة أكثر من 210 آلاف إصابة جديدة خلال 24 ساعة، في أعلى حصيلة على الإطلاق في البلاد منذ بدء الوباء، فيما سجلت 2907 وفيات جديدة خلال الفترة نفسها، وهو واحد من أسوأ أرقام الوفيات اليومية في الولايات المتحدة حتى الآن.

ومنذ أسبوعين، تتخطى الولايات المتحدة بشكل منتظم عتبة الألفى وفاة في 24 ساعة من جراء الفيروس، كما كانت عليه الحال في الربيع في ذروة الموجة الأولى من الوباء، في وقت لا يبدو أن هناك تحسنا للوضع في المدى المنظور.

ويواصل عدد الأشخاص الذين يتم إدخالهم إلى المستشفيات بسبب كوفيد-19 في الولايات المتحدة الارتفاع، بحيث تجاوز 100 ألف يوم الأربعاء للمرة الأولى منذ بداية الوباء.

وأعلن حاكم كاليفورنيا أنّه سيتمّ حظر التجمّعات والأنشطة غير الضروريّة في كلّ مناطق الولاية التي يُحتمل أن تؤدّى فيها الجائحة إلى استنفاد الطاقة الاستيعابية للمستشفيات، فيما أعلن الرئيس الأمريكى المنتخب، جو بايدن، أنه طلب من مدير المعهد الأمريكى للأمراض المعدية، أنتونى فاوتشى، الذي يحظى باحترام شديد في الولايات المتحدة، أن يكون جزءا من فريقه الخاص بمكافحة كورونا. وقال بايدن: «طلبتُ من فاوتشى أن يبقى في الدور نفسه الذي أدّاه للعديد من الرؤساء السابقين، وأن يكون مستشارى الطبى الرئيسى وأن يكون جزءا من فريق كوفيد».

وأشار بايدن إلى أنه ينوى أن يطلب من الأمريكيين، في يوم توليه منصبه، وضع أقنعة لمدة 100 يوم، وقال إنه سيحصل على لقاح كورونا علنا لكى يطمئن العامة بأنه آمن، وجاءت تصريحات بايدن بعدما قال 3 رؤساء سابقون، هم بيل كلينتون وجورج دبليو بوش وباراك أوباما، إنهم سيحصلون على اللقاح علنا لإظهار أنه آمن.

وفى الهند صاحبة ثانى أعلى حصيلة إصابات، تم تسجيل 540 وفاة و36595 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، فيما سجلت البرازيل 755 وفاة و50434 إصابة جديدة، مقابل 608 وفيات و11030 إصابة جديدة في المكسيك، أما روسيا فسجلت 569 وفاة و27403 إصابات جديدة، فيما سجلت ألمانيا 432 وفاة و23449 إصابة جديدة. ودعا وزير الصحة الألمانى ينس سبان إلى تطبيق قيود إضافية للحد من تفشى الفيروس في بعض أنحاء ألمانيا التي تشهد ارتفاعا كبيرا في الإصابات.

وفى آسيا، أعلنت كوريا الجنوبية تسجيل 629 إصابة جديدة، في أعلى زيادة يومية في الإصابات في البلاد منذ 9 أشهر، وسجلت الصين 17 إصابة جديدة، 15 منها لقادمين في الخارج.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    117,156
  • تعافي
    103,082
  • وفيات
    6,713
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    65,528,133
  • تعافي
    45,371,073
  • وفيات
    1,511,726
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة