قط يمنع طفل صغير من تسلق سور شرفة منزله.. اعرف القصةدب يقتحم منزلاً ويسبح فى حوض سباحة للأطفال بأمريكا .. فيديو وصور«صحة بنى سويف» تعلن عن حاجتها إلى رئيسة تمريض لمستشفى الصدرمحافظ الشرقية يشدد على عدم التهاون في تنفيذ إزالة التعديات على أملاك الدولةوكيل «صحة الإسكندرية» يتفقد العنايات المركزة بـ3 مستشفيات عزل (صور)«تموين الشرقية» تُصادر ١٧٥٠ كيلو مصنعات غذائية منتهية الصلاحية بالزقازيق«كهرباء الشرقية»: إنشاء موزع منشأة صهبرة في ديرب نجم بتكلفة 45 مليون جنيهحبس عاطلين بتهمة محاولة ترويج 40 ألف جنيه مزورة بالإسكندريةفتح باب التقدم للدورة الخامسة لجوائز «هيكل التشجيعية» 1 فبرايرلجان متابعة تفاجئ 124 هيئة شبابية ورياضية في الإسكندريةبعد إصابة بسمة وهبة بشلل في الوجه.. نصائح عليكِ اتباعها قبل الفيلر والبوتوكسالعثور على طفل حديث الولادة بإمبابةمقتل عامل في مشاجرة بالعمرانية بسبب خلافات ماليةالشرطة تواصل الاحتفال مع المواطنين بالذكرى الـ 69 لعيدهاساقطة و4 رجال وراء سرقة رجل أعمال بأكتوبرضبط عنصر إجرامي شديدة الخطورة هارب من 15 سنة سجنحملات مُكثفة على الطرق والمحاور لضبط حالات القيادة تحت تأثير المواد المخدرةتنفيذ الأحكام تضبط اثنين مطلوب التنفيذ ضدهما في أحكام قضائيةالاتحاد السكندري يغلق ملف الميركاتو : لو الزمالك عايز رزق إحنا عايزين سيسيةكل ما تريد معرفته عن لقاء البنك الأهلى والطلائع فى الدوري اليوم

«عندما تكون السطور لوحات تشكيلية».. «جزيرة الزمن» مجموعة قصصية للفنان طارق كامل

-  
طارق كامل

«عندما تكون السطور لوحات تشكيلية»، تحت هذا الشعار يصدر الفنان التشكيلي طارق كامل تجربته الأولى في كتابة القصة تحت عنوان «جزيرة الزمن»، وتدور في زمن غير محدد بدقة وفي مكان خارج حدود الواقع. وتقع التجربة بين المدرسة السيريالية وأدب الخيال العلمي الحديث دون أن تنتمي لأي منهما بشكل كامل.

«جزيرة الزمن» هي القسم الأول من المجموعة، وهي قصة حب تدور في ظروف مغايرة وتقود مسار الدفء الرئيس للنص مع مشاهد الجزيرة الغامضة والمحيط دون تحديد كاف للموقع الزمني للراوي بالنسبة للحياة المعاصرة، والفكرة في خطوطها العريضة مستوحاة من عدد من القصص العلمية العربية والفرنسية وبشكل خاص من مشروع فرنسي عملاق بإنشاء حياة جديدة في جزيرة معزولة عن العالم، وهو المشروع الذي أعيد طرحه مؤخرا ونشر عنه مقال مهم في مجلة «العلم والحياة» الفرنسية (مارس 2017) وهي تجربة عالمية متعلقة بإنشاء حياة في ظروف مغايرة في جزيرة معزولة عن العالم.


والجزء الثاني والثالث هما عزف على مادة كلاسيكية تكون أقل اعتمادا على التخييل بعنوان «الرحيل» في ظروف أشبه بحالة الأرض قبل الحضارة، ثم تنتهي في القسم الثالث بنص كلاسيكي يستدعي فيه الكاتب ذكريات طفولته بعنوان «صور قديمة» دون أي هوامش للتخييل أو الابتعاد عن الواقع الموضوعي.


من أجواء العمل: «كان طريقًا منتهيًا كنهاية أرخبيل. كل له مُهمته، كل له ما يريد بالضبط، لكن كانت سماء قديمة، لا نعرف بها طريقنا.. مجموعات نجوم لم يرها أحد من قبل. أسهم ومثلثات ودوائر لامعة ومجرات. نفس الكون.. لكن من زاوية مختلفة، كما لو كنا نرى نفس السماء من زاوية جديدة. وتمضي الليلة بهدوء، وبلا قلق، كما لو كُنا عند نهاية أرخبيل سماوي، وسماء تنتهي، وأصدقاء قدامى، يتهامسون عبر طريق منحدر، ويأتي خريف».


طارق كامل فنان تشكيلي مصري عمل باحثا ومترجما ومصورا تخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة ثم حصل على ليسانس الأدب الفرنسي، وأقام أكثر من 21 معرضا جماعيا وفرديا بين المائيات والفوتوغرافيا والتصوير الزيتي. وقد صدر له العديد من الكتب المترجمة عن الفرنسية مع كتابات منوعة في علم الفلك وفي الثقافة العلمية بشكل عام مع العديد من دور النشر الخاصة والقومية.


يصر الفنان في التجربة الجديدة على أهمية منح الأولوية للصورة في النص وفتح الأفق للتخييل بهدف التوصل لقراءة أنضج للواقع الحديث والمعاصر، ويبدأ بنصوص خيالية ثم يميل مع نهاية الكتاب للكتابة الأكثر موضوعية والأكثر دقة وفوتوغرافية والتزاما بالواقع.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    117,156
  • تعافي
    103,082
  • وفيات
    6,713
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    65,528,133
  • تعافي
    45,371,073
  • وفيات
    1,511,726
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة