النيابة تأمر بحبس تشكيل عصابي نسائى لسرقة المتاجر في مصر الجديدة 4 أيامالقبض على شاب يمني بحوزته مخدر الشابوه أثناء بيعه للزبائن في الدقهليةعلى مصطفى مشرفة.. تعرف على أهم مؤلفات أينشتاين العرب فى ذكرى رحيلهحكاية العصر البطلمى.. بداية مزدهرة ونهاية مفجعة بعد موقعة أكتيوم7 كتب تحكى تاريخ ومسيرة الزعيم جمال عبد الناصر فى ذكرى ميلادهفي أول ظهور إعلامي.. أبناء الفنان الراحل هادي الجبار في ضيافة مساء dmc الليلةصفاء الطوخي لـ مذيعة سألتها عن فقدان والدتها: بعتبرها مسافرة وهتيجيوزيرة الهجرة: رعاية الرئيس السيسى لمؤتمر مصر تستطيع تزيده تشريفًاسلوى محمد: جماعة الإخوان الإرهابية هددتنا بالضرب في وزارة الثقافةشاهد.. دفن أحد أكبر داعمي إسرائيل على مر التاريخ"لم يكن طفلا شقيا".. حكاية سمير غانم مع والديه في عيد ميلادهكاظم الساهر يطرح النسخة الجديدة لأغنية "عراقنا" على "يوتيوب""ألقاكي في الجنة".. حسن الرداد يتذكر والدته بهذه الكلمات (صور)دول عربية وعالمية: الحكم الذاتي الإطار الوحيد للحل في الصحراء المغربيةالزراعة: الانتهاء من تطوير منظومة الري في مليون فدان خلال شهورعقوبات على إيران.. وإدانات لإطلاق الحوثي درون مفخخة تجاه السعوديةصفاء الطوخي: يوسف شاهين كان يمتلك شخصية جذابة ومتوهجةبرلمانية عن «تنسيقية شباب الأحزاب»: مفيش صدامية ولا مجال للمزايدةكشف غموض سرقة مجوهرات بـ300 ألف جنيه: حاميها حراميهاعشان متتعرضش للغرامة.. تعرف على منافذ دفع فاتورة التليفون الأرضي

100 مجموعة قصصية.. "سوق الجمعة" حكايات الناس فى أسواق الحياة

-  
تتميز أعمال فؤاد قنديل بثرائها الفكرى والمعرفى وتنوعها الزمنى والمكانى، وتعتمد لغة قنديل على المزج بين اللغة العربية الكلاسيكية بما تحمله من مجاز وثراء، وبين الواقع المعاش بما يحمله من صعوبات وتساؤلات وأحلام وأوجاع، ولعل واحدة من أهم أعماله الأدبية، مجموعته القصصية "سوق الجمعة" الصادرة عام 2008، واختارها للنشر بنفسه فى مشروع مكتبة الأسرة قبل وفاته، وتضم المجموعة عددًا من القصص منها "فى مديح الجمعة، ثمر الجنة، يمامه خضراء بكعب محني، محمد جرجس، المصيدة، بيت النار"، وغيرها.



ومن أجواء المجموعة، منذ وعيت اعشق الجمعة وانتظرها بشغف وأتمنى لو استطيع دفع الأيام نحوها، لأنها الحرية والانطلاق والوهج، وهى اللهو والفن والطعام، فكم أرجات الوالدة أشهى الماكولات ليوم الجمعة حتى يتسع الوقت وتلقى من الجميع المساعدة وبالذات الخبيز فى القريه، ولم أكن اكف فى صباى عن لعب مباريات الكره طوال ساعات النهار من يوم الجمعة.

اختار المؤلف عينات من كل شرائح السوق من البائعين ومن زوار السوق من الباحثين عن اشياء يشترونها .وسكان المنطقة المجاورة حتى صاحب تلك الإمبراطورية مالك السوق لم يتركه حتى تكتمل الصورة الحية للسوق، عند بداية المجموعة تعتقد بأنها مجمعة قصصية منفصلة ولكن بعد وقت تجد شخصيات القصص متداخلة فى قصص أخرى لتكتشف الترابط بين كل الشخصيات.

وبحسب الكاتبة الصحفية سهيلة فوزى: "فى البداية ظننت أنها قصص قصيرة لا يربط بينها غير أن جميع أحداثها تدور فى سوق الجمعة الشهير بالسيدة عائشة كل قصة تناولت حكاية شخصية أو اثنين على الأكثر بأسلوب سهل وممتع فى الوصف تعيش من خلاله بساطة الشخصيات النابعة من بساطة المكان ولكن بعد أكثر من قصة بدأ يظهر ثمة ترابط آخر بين القصص تمثل فى ظهور الشخصيات السابقة من جديد فى إحداث قصص تالية ومع توالى القصص تجد نفسك أمام صورة بانورامية لسوق الجمعة بكثير من التفاصيل التى مرت أمامك تباعا عبر أكثر من قصة لتكتمل بآخر قصة بانوراما سوق الجمعة عندما تجتمع معظم الشخصيات فى مشهد استقبال مولود جديد لإحدى بنات السوق".

فؤاد قنديل (ولد 5 أكتوبر 1944- توفي 3 يونيو 2015)، روائى مصري ولد في مصر الجديدة بالقاهرة لأسرة تنتمى إلى مدينة بنها ـ محافظة القليوبية وحصل على ليسانس الاداب قسم الفلسفة وعلم النفس من جامعة القاهرة. عمل منذ عام 1962 في شركة مصر للتمثيل والسينما. كتب ست عشرة رواية، وعشر مجموعات قصصية، وعشر دراسات وتراجم وأربع روايات ومجموعة قصصية للطفل، حاز كأس القبانى لأفضل مجموعة قصصية عام 1979، حاز جائزة نجيب محفوظ للرواية في الوطن العربي عام 1994، حاز جائزة الدولة للتفوق في الاداب عام 2004.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة