"سلامة الغذاء" تستجيب لمطالب "المستوردين".. وحلول عملية لتيسير العملوزيرة التخطيط تعتمد 78.7 مليون جنيه لتطهير بحيرة مريوط بالإسكندريةرئيس البريد يستقبل وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي النيجيري | صورانخفاض البلطي وارتفاع البوري.. أسعار الأسماك اليوم السبت 16 يناير2021الجيوشي: مصانع خام البيلت توفر المنتج لمصانع الدرفلة عندما ينكمش الطلبخبر في الجول - أجايي يعود لتدريبات الأهلي الجماعية يوم الإثنينمصدر بـ كاف لـ في الجول: لم يتحدد موعد السوبر الإفريقي حتى الآن«الأرصاد»: زيادة الأمطار غدا على السواحل الشمالية.. ولا فرص للقاهرةوزيرة التخطيط تعتمد 78.7 مليون جنيه لتطهير بحيرة مريوط بالإسكندريةموعد مباراة برشلونة وأتليتكو بلباو والقنوات الناقلةدينا عن تصريح أحمد زاهر حول «حرمانية مشاهد القبلات»: معتقدات دينيةمصادر حكومية: تحويل سيارات «النقل الثقيل» للعمل بالغاز قريباعاجل.. الحكومة تنفي استيراد أتوبيسات كهربائية وادعاء تصنيعها محلياتوفير 11 ألف فرصة عمل بالمنطقة الصناعية بالمحلة الكبرى«نقل النواب» توافق على اتفاقية تحديث خط «المرج - حلوان»عقوبات أمريكية بعد حملة توقيفات في صفوف المنادين بالديمقراطيةبكين تمدد فترة متابعة "كوفيد-19" للمسافرين الوافدين إلى 28 يوما3000 مهاجر سيرا على الأقدام من هندوراس إلى الولايات المتحدةالحرس الثوري الإيراني يختبر صواريخ بالستية لإصابة أهداف بحريةبعد المصالحة.. وزير الخارجية السعودي: إعادة فتح سفارتنا بالدوحة قريبًا

بعد انخفاض معدلات الفقر.. أبرز نجاحات الاقتصاد المصري في 2020

   -  
الاقتصاد المصري

صمود لافت وتحسن متتال، ظهر على الاقتصاد المصري، رغم الأزمة التي تواجه العالم، وهي انتشار جائحة فيروس كورونا وتداعياتها على العالم أجمع، حيث نال الفيروس من اقتصاديات دول عديدة خلال العام الجاري، إلا أن الإصلاحات الاقتصادية التي أجرتها الحكومة المصرية قبل عدة سنوات، كانت سببا في صموده أمام تلك الظروف الصعبة.

آخر تلك نجاحات الاقتصاد المصري، ما أعلن عنه الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن معدل الفقر في مصر انخفض لأول مرة منذ قرابة 20 عاما، ليسجل 29.7%، موضحا أن هذا "يعكس أن الحكومة جادة في محاربة الفقر، لأننا نستهدف الوصول إلى أقل من ذلك بكثير، ولولا جائحة كورونا، لكنا وصلنا إلى نسبة منخفضة للغاية في معدلات الفقر".

كما احتل الاقتصاد المصري المركز الثاني في أكبر معدل نمو اقتصادي على مستوى العالم في 2020، بنسبة نمو بلغت 3.6%، متجاوزا بذلك توقعات صندوق النقد الدولي.

إنجاز اقتصادي آخر حققته مصر في العام الجاري، يتمثل في تحقيقها أكبر تراجع سنوي في معدل التضخم بالأسواق الناشئة، مقارنة بعام 2019، بتراجع بلغ 8.2 نقطة مئوية.

كذلك ساعدت الإصلاحات الاقتصادية في مصر على تحسين معدلات التضخم، وذلك بتراجع معدلاتها إلى 5.7%، خلال العام الماضي 2019-2020، مقارنة بـ 13.9%، في عام 2018-2019.

وفي مؤشر البطالة، تحسن الوضع كثيرا، فالبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء مؤخرا، تؤكد أن معدل البطالة "تراجع إلى 7.3% في الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بـ7.8% قبل عام.

الاحتياطي النقدي كان له نصيبا من التحسن الاقتصادي في مصر، حيث ارتفع إلى 39.22 مليار دولار حتى نهاية أكتوبر الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة