خبراء: تلوث الهواء سيؤدي إلى هجرة جماعيةأسينسيو بعد وداع السوبر الإسباني: غاضبونواين روني يعلق حذاءه«الضرائب»: ميكنة 16 إجراء ضريبي من الأعمال الرئيسية على مرحلتين«المالية»: 12.7 مليار جنيه بالموازنة لتعزيز جهود الانتقال إلى «مصرالرقمية»إعادة فتح طريق «الاسكندرية الصحراوي» بعد تعطيله بسبب سقوط شجرةعلى طريقة نور الشريف بـ«مسجون ترانزيت».. ينتحل صفة ضابط لمدة 32 سنة (تفاصيل)مدرب النرويج: الهزيمة من فرنسا درس لمعالجة الأخطاءمدرب مقدونيا يتحدث عن مواجهة مصر في المونديالمدرب البرتغال: حققنا فوزاً مستحقاً على أيسلنداانتخابات برشلونة مهددة بالإلغاء لهذا السببمدرب مقدونيا يوجه رسالة تهديد لمنتخب الفراعنةمدير بطولة العالم لليد يتابع تعقيم وتطهير السيارات الخاصة بفنادق البطولةنجم منخب السويد يكشف طبيعة علاقتة بأحمد الأحمرشالكة يطلب المنقذ لتفادي الهبوطمدرب أيسلندا: ارتكبنا ١٥ فاول أمام البرتغال«تشريعية النواب» تراجع القوانين المقدمة من الحكومة غداوزارة الأوقاف تمنح رسائل ماجستير ودكتوراه مجانية لـ«أئمة أسوان»غلق وتشميع 3 مراكز للدروس الخصوصية في البحيرة«التضامن»: رفع خارطة طريق لرعاية العمالة غير المنتظمة لرئيس الجمهورية

هل يُصاب الأطفال بمرض ضغط الدم؟ أستاذ أمراض باطنة يجيب

   -  
ارتفاع ضغط الدم

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ أمراض الباطنة والقلب والحالات الحرجة بطب القصر العيني، إن  ضغط الدم مرض عالمي قد يُصيب الأطفال، ويتسبب في مضاعفات خطيرة، مشيرًا إلى أن الضغط مشكلة عالمية وليست مصرية، والطفل يمكن أن يُصاب بضغط أولي وتشوهات في القلب.

وأضاف "موافي"، خلال تصريحات تلفزيونية، أن نسبة مرضى الضغط في مصر تتراوح بين 25% و30% وهذه نسبة عالمية وليست في مصر فقط، مشيرًا إلى أن الضغط يؤثر على الجهة اليسرى للقلب، وشبكية العين، وقد يُصيب بجلطات الدم.

وحذر من السجود عقب الجري مباشرة، مشيرا إلى أن الجري يؤثر على مريض الضغط، والإنسان الطبيعي حينما يجري يغلق الجسم الشرايين بشكل تلقائي لتخفيف تدفق الدم للمخ، مشيرًا إلى أن السجود عقب الركض يعرض الإنسان لخطورة بالغة، وهذا لا ينطبق على لاعب كرة القدم الذي يتمتع بلياقة بدنية عالية.

 أسباب ارتفاع ضغط الدم 

إليك أبرز أسباب ارتفاع  ضغط الدم وأعراض ارتفاعه وحيل سريعة من مطبخك تخلصك من ارتفاعه يقدمها موقع .webmd.


إذا كان ضغط دمك مرتفعًا ، فقد يطلب منك طبيبك فحص ضغط دمك على مدى بضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كان الرقم يظل مرتفعًا أو ينخفض ​​إلى المستويات الطبيعية.

يشمل علاج ارتفاع ضغط الدم كلًا من الأدوية الموصوفة وتغيير نمط الحياة الصحي. إذا لم يتم علاج الحالة ، فقد تؤدي إلى مشاكل صحية ، بما في ذلك النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

ماذا يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم؟

لا يزال الباحثون غير واضحين ما هي الآليات التي تسبب ارتفاع ضغط الدم ببطء وأبرزها الجينات  والتغييرات الجسدية

على الجانب الأخر وفقا لموقع بولد سكاى الهندى يعتبر ارتفاع ضغط الدم حالة صامتة بشكل عام. لن يعاني الكثير من الأشخاص من أي أعراض. قد يستغرق الأمر سنوات أو حتى عقودًا حتى تصل الحالة إلى مستويات شديدة بما يكفي حتى تصبح الأعراض واضحة. حتى ذلك الحين ، قد تُعزى هذه الأعراض إلى مشكلات أخرى.

يمكن أن تشمل أعراض ارتفاع ضغط الدم الشديد الصداع وضيق في التنفس ونزيف في الأنف والشعور بالدوخة وألم صدر وتغييرات بصرية
ودم في البول

تعد أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم هي الحصول على قراءات منتظمة لضغط الدم. تقوم معظم مكاتب الأطباء بقياس ضغط الدم في كل موعد.

إذا ظل ضغط دمك مرتفعًا ، فمن المرجح أن يجري طبيبك المزيد من الاختبارات لاستبعاد الحالات الأساسية. يمكن أن تشمل هذه الاختبارات:

فحص بول
فحص الكوليسترول واختبارات الدم الأخرى
اختبار النشاط الكهربائي لقلبك باستخدام مخطط كهربية القلب .
الموجات فوق الصوتية لقلبك أو كليتيك
يمكن أن تساعد هذه الاختبارات طبيبك في تحديد أي مشاكل ثانوية تسبب ارتفاع ضغط الدم لديك. يمكنهم أيضًا النظر في التأثيرات التي قد تكون لارتفاع ضغط الدم على أعضائك.

خلال هذا الوقت ، قد يبدأ طبيبك في علاج ارتفاع ضغط الدم لديك. قد يقلل العلاج المبكر من خطر تعرضك لضرر دائم.

إليك3 أعشاب قد تساعد في خفض ضغط الدم وفقا لموقع هيلث لاين.

 قد تساعد أيضًا بعض الأعشاب والتوابل في خفض ضغط الدم.

1. الريحان

 مستخلصات الريحان الحلو ساعدت على استرخاء الأوعية الدموية وتخفيف الدم ، مما ساعد بدوره في خفض ضغط الدم .

2.  بذور الكرفس
بذور الكرفس ( Apium Gravolens ) هي توابل متعددة الاستخدامات ومليئة بالعديد من العناصر الغذائية ، مثل الحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والكالسيوم والألياف.

3. الثوم
 يحتوي الثوم على مركبات الكبريت ، مثل الأليسين ، والتي قد تساعد في زيادة تدفق الدم وإرخاء الأوعية الدموية. مجتمعة ، قد تساعد هذه العوامل في خفض ضغط الدم

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة