منتخب مصر ينهي استعداداته لمواجهة مقدونيا اليوم بمونديال اليدعلي زين: استضافة مونديال اليد تحد كبير على مستوى التنظيم أو للمنتخب«موسيماني» يعقد محاضرة بالفيديو مع لاعبي الأهليأحمد الأحمر: الجيل الحالي لمنتخب اليد يجمع بين الخبرة والشبابتفوق فرنسي وقوة هجومية سويسرية.. تحليل مباريات المجموعة الخامسة بمونديال اليددربي عربي إفريقي وفوز برتغالي.. تحليل مباريات المجموعة السادسة بمونديال اليد«موسيماني» يطمئن على ناصر ماهربداية مصرية وانتصار سويدي.. تحليل مباريات المجموعة السابعة بمونديال اليدفوز سلوفينيا الكاسح وتعادل روسي.. تحليل مباريات المجموعة الثامنة بمونديال اليدبيلاروسيا تتقدم على كوريا الجنوبية في الشوط الأول 9/15 | صورأطمن على نفسك..اكتشف إصابتك بفيروس نقص المناعة البشرية بـ3 اختباراتوزيرة الصحة لرؤساء وفود مونديال اليد: حريصون على سلامة الجميعروسيا ترفع عدد الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة إلى 5 أسبوعيانواب «مستقبل وطن» يطلقون مبادرة دعم مستشفيات العزل بالمستلزمات الطبيةالأمين العام للأمم المتحدة يدين مقتل أحد حفظة السلام المصريين في ماليالأرصاد: انخفاض درجات الحرارة وأمطار خفيفة لمتوسطة على بعض المناطقالإفتاء عن تصنيف أمريكا لحركة حسم كجماعة إرهابية: ضربة جديدة للإخوانجيش الاحتلال يقمع مسيرة «كفر قدوم».. ويتدرب على اشتباكات في غزة«عنيك في عنينا» توقع الكشف علي عيون 530 مواطن بالبحيرة «صور»دبي تطلق "تاكسي لندن" في شوارعها تجريبيا الشهر المقبل

«التلقيح الإصطناعي في الحيوانات المزرعية» دورة تدريبية بـ«زراعة الإسكندرية»

-  
الدكتور خيرالدين مصطفى الأزرق، استاذ مساعد فسيولوجيا الحيوان فى كلية الزراعة بجامعة الاسكندرية

تنظم كلية الزراعة في جامعة الاسكندرية بالشاطبى، دورة تدريبية علمية بعنوان «التلقيح الإصطناعي في الحيوانات المزرعية والفحص التناسلي باستخدام السونار»، خلال الفترة من 15 وحتى 19 ديسمبر الجارى.

وقال الدكتور خير الدين مصطفى الأزرق، أستاذ مساعد فسيولوجيا الحيوان، مقرر الدورة التدريبية، المدير التنفيذى لوحدة الألبان واللحوم في الكلية، أن الدورة تتضمن خلال أيام الانعقاد 7 محاضرات علمية متخصصة هي «تعريف التلقيح الإصطناعى وأهميته وطرق جمع السائل المنوي من الطلائق» و«تقييم السائل المنوي واهم الاختبارات الروتينية الدورية» و«تخفيف السائل المنوى وطرق حفظه وعملية التلقيح الإصطناعى» و«طرق تشخيص الحمل في الحيوانات المزرعية والفحص التناسلي باستخدام جهاز الموجات الفوق صوتية (السونار)، وأمراض نقص الخصوبة وطرق علاجها في الحيوانات المزرعية وتدريب عملى على جمع السائل المنوى وكيفية تقييمه واستعمال المخففات المختلفة وصبغ وفحص بعض عينات السائل المنوي.

وأوضح «الأزرق» في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن التلقيح الإصطناعى في الحيوانات المزرعية من التقنيات والتطبيقات التناسلية الهامة والحيوية بمزارع الإنتاج الحيواني، خاصة مزارع الألبان المتخصصة ذات الأعداد المرتفعة، مشيرا إلى أن لهذه التقنية العديد مميزات عديدة من بينها، نشر الصفات الوراثية الممتازة لطلائق مختبرة على أكبر عدد ممكن من الإناث، ومكانية الحصول على سائل منوى من طلائق مرتفعة القيمة الوراثية والتي قد لا تتوفر لدى صغار المربيين، وتوفير كمية من اللحوم الحمراء من فائض الطلائق الممكن توفيرها نتيجة عدم الحاجة لاقتناء هذه الطلائق وتوفير تكلفة إيواء تلك الطلائق بالمزرعة، وتلافى انتقال الأمراض التناسلية بين الذكور والإناث، كما يتم تنظيم مواعيد الولادات بقدر الإمكان وترتيب العمل بشكل جيد وتوفير الكثير من الجهد والمال.

وأشار إلى أن الفحص التناسلي باستخدام جهاز الموجات الفوق صوتية يمثل أهمية كبرى بمزارع الإنتاج الحيواني، حيث أصبح من أهم الركائز الرئيسية والتى لا غنى عنها في مزارع الألبان والتى تساعد على التعرف الدقيق على الحالة التناسلية للقطيع، مثل الكشف المبكر على الحمل وتشخيص المشاكل التناسلية وبالتالي التعامل الصحيح مع الحيوانات.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    116,724
  • تعافي
    102,949
  • وفيات
    6,694
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    64,793,136
  • تعافي
    44,894,235
  • وفيات
    1,498,056
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم