غرفة القاهرة التجارية تعلن الطوارئ لتنفيذ خطة تنمية شاملة | صور"الكتاكيت تواصل الارتفاع".. أسعار الدواجن والبيض الإثنين 25 يناير 2021أهم أخبار الاقتصاد: التزامات يناير الضريبية.. صور العملات الجديدة.. أسعار الحديد.. 13 مليارًا لـ"الألومنيوم"ارتفاع سعر الذهب اليوم الإثنين 25 يناير 2021 في السوق المحلية والعالميةالصحة تستجيب لسيدة ناشدت توفير عناية لولدها المصاب بجلطات المخ بالإسكندريةسفير مصر يبحث مع رئيسة مؤسسة القطاع الخاص التنزانية تعزيز التعاونصحة الدقهلية تتوجه لمنزل الشاب المحتجز في منزله بالمنصورة | صورضبط 4 أطنان من أحجار "خام الذهب" بأسوانفنادق الغردقة تحتفل بعيد الشرطة بمهرجان المأكولات والمشروبات | فيديو وصورنائبة محافظ القاهرة تتابع مشروعات حي المقطم وتطوير مسجد عمرو بن العاص والكنيسةمصرع أب واثنين من أبنائه في حادث على طريق جمصة بالدقهليةمحافظ الفيوم يضع إكليلاً من الزهور على النصب التذكاري لشهداء الشرطة | صورغلق 11 مركزًا للدروس الخصوصية في البحيرةمحافظ الغربية يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري لشهداء الشرطة| صورمحافظ بورسعيد ومدير الأمن يضعان إكليلا من الزهور على النصب التذكاري لشهداء الشرطة | صورجامعة الإسكندرية: امتحانات الفصل الدراسي الأول عقب إجازة نصف العام والجداول بعد أسبوعوفاة الطفل «عبدالله» بعد تبرع والديه له بجزء من كبدهما بالمنوفيةمطار القاهرة يستقبل 21 ألف مسافر ويودع 3 منتخبات خاسرة في «كأس اليد»انطلاق قافلة ثقافية على مسرح متنقل بمدينة الطور السبتضبط 4 أطنان من أحجار الكوارتز في أسوان.. يستخلص منها الذهب

«بين الجنة والأرض».. البحث عن الهوية الضائعة في طرقات فلسطين

-  
- صورة أرشيفية

كيف تجد زاوية جديدة تصنع منها فيلماً عن القضية الفلسطينية دون أن تقع فخ التكرار؟ تلك النكبة التي صُنع عنها أفلاماً بمثل عمرها الذي تجاوز السبعين، هذا هو أهم سؤال يجب أن يجيب عليه المخرج والمؤلف قبل أن يشرع في صناعة فيلمه، وكثيرون يقعون في هذا الفخ وقلة فقط من تنجو، ومنهم المخرجة نجوى نجار في فيلمها «بين الجنة والأرض» الذي وجد مخرجه في تناول القضية من خلال زوجين يسعيان للطلاق ما يتطلب أوراقاً من محكمة «إسرائيلية»، لتبدأ رحلة خاصة جداً بينهما في طرقات فلسطين المحتلة.

«تامر وسلمى» أبطال الفيلم يصحبونا معاهم في سيارتهم التي يجوبون بها فلسطين لإنهاء الأزمات المتعلقة بالمستندات، تلك المستندات التي ترتبط بتاريخهم والذي هو بالطبيعة جزءً من تاريخ فلسطين، وفي الطريق نجد أن الرحلة هي صورة رمزية للبحث عن الهوية الفلسطينية بين هذه الطرقات، تلك الهوية التي يحاول العدو طمسها منذ عقود، وقد يكون قد نجح في أخذ خطوات نحو هدفه، حتى وإن كانت في صورة لممثل عربي يغني على «هافا ناجيلا»، وسيفه العربي قد نسيّ سنوات الشموخ. ويسمح لنا فيلم «بين الجنة والأرض» أن نتعرف على أناس آخرين، وأماكن قد لا نعرفها أو سمعنا عنها من قبل.

وبدأ الفيلم عروضه التجارية في مصر من خلال سينما زاوية أمس الأربعاء، وتحضر مخرجته نجوى نجار بعض العروض نظراً لتواجدها في مصر كعضو لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي.

«بين الجنة والأرض» مستوحى من أحداث حقيقية عن «تامر وسلمى»، زوجين في الثلاثينات من العمر يعيشان في الأراضي الفلسطينية؛ بعد خمس سنوات من الزواج يتفقان على الطلاق، وفي سبيل ذلك يواجه الزوجان كثير من التعقيدات، فبعد حصول تامر على تصريح لمدة ثلاثة أيام لعبور نقاط التفتيش الإسرائيلية والذهاب إلى مدينة الناصرة لاستكمال إجراءات الطلاق في إحدى المحاكم، يفاجئ الزوجان بسر يقلب الأمور تماماً، ويخوضان رحلة يستكشفون فيها أنفسهم وما واجهوا من خسارة وخيانة.

وفاز الفيلم خلال مسيرته بالعديد من الجوائز الدولية منها جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة الجمهور لأفضل فيلم روائي بـمهرجان بوسطن فلسطين السينمائي، جائزة الجمهور بـمهرجان أفلام الشرق الأوسط الآن، جائزة أفضل ممثل من مهرجان موسترا دي فالنسيا‎، كما شارك في مهرجات أخرى منها مهرجان لندن فلسطين السينمائي، مهرجان مالمو للسينما العربية ومهرجان تورونتو فلسطين السينمائي الدولي.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    116,724
  • تعافي
    102,949
  • وفيات
    6,694
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    64,793,136
  • تعافي
    44,894,235
  • وفيات
    1,498,056
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة