قمة كأس إنجلترا.. مانشستر يونايتد 1-1 ليفربول.. الرد سريعًامونديال اليد.. مصر 8 - 12 سلوفينيا.. نهاية الشوط الأولصلاح يبدع ويتقدم لليفربول برائعة في مرمى يونايتد (فيديو)«ليفاندوفسكي» يحقق رقمًا قياسيًا جديدًا في «البوندسليجا»صلاح وفيرمينيو يقودان هجوم ليفربول أمام اليونايتد«موسيماني» يتحدث عن طموحات الأهلي أمام بايرن ميونيخمرموش يقود سانت بولي للفوز ويسجل هدفه الثانيمياه الإسكندرية: حصر العدادات المتوقفة ووضع خطة للإصلاح أو التغييرمنها «إنھاء التعاقد».. حالات رفع العداد الكهربائي عن المشترك"حفاة عراة بدون ختان".. شيخ الأزهر يوضح ساعة الحشر يوم القيامة (فيديو)رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات المنطقة الصناعية ببورسعيد«غابت الدراسة فافترشها الباعة».. الإسكندرية تواجه احتلال أسوار المدارسداعية يزعم علاج السرطان والأعصاب بالكوارع والريحان.. واستشاري: خرافاتمحافظ الغربية يتفقد أعمال تطوير ميدان المحطة والكورنيشمحافظ الجيزة يتابع تطوير عدد من المحاور المرورية والشوارع |صورتلاعبوا في المواصفات.. تحرير 20 مخالفة لمخابز في "كوم حمادة" و"بدر"إخلاء سبيل سيدة حاولت إدخال "الحشيش" إلى نجلها داخل سجن كوم أمبووزير الزراعة: إنشاء 9 مزارع مشتركة مع الدول الإفريقيةوزير الزراعة: 4.1 مليار جنيه لمشروع إحياء البتلووزير الزراعة: 90 مليار جنيه قيمة الاستثمارات في الثروة الداجنة تستوعب 3 ملايين عامل

7 سنوات على رحيل أحمد فؤاد نجم.. حكايات الفاجومى وشعره

-  
تمر اليوم الذكرى السابعة لرحيل شاعر العامية الكبير أحمد فؤاد نجم، الذى توفى يوم 3 ديسمبر من عام 2013 عن عمر يناهز الـ 84 عامًا. 

ولد أحمد فؤاد نجم فى محافظة الشرقية سنة 1929، اضطر أحمد فؤاد نجم للعيش فى ملجأ لليتامى فى القاهرة، وهناك قابل الفنان المصرى الكبير عبد الحليم حافظ وعاش معه فى الملجأ.


بعدما خرج نجم من الملجأ، عاد إلى القرية لكنه لم يمكث هناك طويلًا، فرجع مرة أخرى إلى القاهرة وعمل فى أحد معسكرات الجيش الإنجليزي.

بدأ أحمد فؤاد نجم حياته الشعرية فى فترة الخمسينيات، وتعرف على الشيخ إمام عيسى عام 1962، وكانت باكورة أعمالهم الفنية أغنية "أنا أتوب عن حبك أنا".

خلال فترة الخمسينيات، اعتقل أحمد فؤاد نجم وذهب إلى السجن بتهمة التزوير، وهناك استطاع أن يلتقى بعدد من سجناء الرأى الذين كانوا بمعظمهم من الشيوعيين، وهكذا كان يستمع إلى مناقشاتهم وحواراتهم، بالإضافة إلى ما كانوا يلقونه من قصائد، وخصوصًا للشاعر "فؤاد حداد". وقد أورد نجم خلاصة تجربته فى السجن فى ديوانه الأول "صور من الحياة والسجن".

تحولت قصائده بعد هزيمة يونيو 1967 إلى مجال السياسة، مما أدى إلى اعتقاله عدة مرات.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة