مدير تعليم المنوفية: انتهاء فعاليات تقييم مشروعات المعرض التمهيدي Isefمحافظ الوادي الجديد يكرم أعضاء مجلسى النواب والشيوخ السابقين والجددنائب محافظ المنيا يتابع التشغيل التجريبى لتانك الأكسجين بمستشفى الحمياتأم تحتجز ابنها سنة ونصف وراء بوابة حديدية بالدقهلية بعد إصابته بمرض نفسى"تعليم الوادى الجديد" تستعد لتنفيذ برنامج تحدى الدروس الخصوصية بالخارجةإلغاء تخصيص أرض المرحلتين الثانية والثالثة للإسكان التعاوني ببورسعيدإزالة تمثال الفلاحة المصرية من ميدان عبدالمنعم رياض بالشرقيةبدء أعمال رصف شارع الأمين ببورسعيد وتطويره بالكاملمحافظ المنيا يوجه الوحدة المحلية بتنفيذ حملات مكبرة لإزالة الإشغالاتكريم قاسم في لجنة تحكيم جوائز Digital Studio العالميةجميلة الجميلات.. ريم مصطفى تخطف الأنظار على إنستجرام.. شاهدأحمد فلوكس يوجه رسالة غامضة لـ جمهوره.. شاهدوسط الثلج.. ريا أبي راشد تخطف الأنظار بـ إطلالة شتوية.. شاهدالبحيري يشارك في أسبوع باريس للأزياء الراقية "أون لاين" من القاهرة.. صورأخبار نجوم تركيا.. توبا تصل إلى بودروم لبدء تصوير ابنة السفير.. أحداث الحلقة 28 من أنت أطرق بابىوفد من نادي الإسماعيلي يصل الزمالك للتفاوض على صفقات تبادلية .. تفاصيلمونديال اليد| سلوفينيا تتقدم على المنتخب المصري 6 - 4 في أول 15 دقيقةوزير الرياضة يؤازر الفراعنة أمام سلوفينيا في مونديال اليدبدون ميسي.. برشلونة يفوز 2-0 على إلتشي في الدوري الإسبانيمانشستر يونايتد يتعادل مع ليفربول بهدف جرينوود

في 6 خطوات.. كيف تنقذ شخصا من الاختناق قبل وصول الإسعاف؟

   -  
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

قدمت وزارة الصحة والسكان، مجموعة من الإسعافات الأولية الخاصة بإنقاذ شخص من الاختناق، وذلك فى إطار حرص الوزارة على الصحة العامة للمواطنين.

وقالت الوزارة إن الاختناق يحدث عندما يسد جسم غريب الحلق أو القصبة الهوائية، مما يوقف تدفق الهواء إلى الرئتين، ولأن الاختناق يؤدى إلى انقطاع الأكسجين عن الدماغ فانه يجب التعامل معه بسرعة.

وتابعت الوزارة فى منشور توعوي لها، أن علامات الإصابة بالاختناق تتمثل فى صعوبة فى التنفس، أو وجود صوت للنفس مما يدل على أن جسما عالقا فى المجري التنفسي، ازرقاق الجلد أو الشفاة أو الأظافر أو تحولها إلى لون داكن، بجانب عدم القدرة على السعال، وعدم القدرة على الكلام، وفقدن الوعى.

وأوضحت الوزارة خطوات إنقاذ شخص من الاختناق وجاءت على النحو التالى:

- قف خلف الشخص

- لف ذراعيك حول خصره

- كور إحدي يديك على شكل قبضة وضعها على بطن الشخص فوق السرة مع جعل اصبع الإبهام باتجاه الداخل أى الى الخلف .

- امسك قبضتك بيدك الأخري حتى تثبتها

- وجه خمس دفعات قوية الى الداخل وباتجاه الأعلى كأنك تحاول رفع الشخص إلى أعلى، وكرر هذا الإجراء حتى يخرج الجسم الغريب.

- إذا لم تنجح فى إخراج الجسم الغريب وغاب الشخص عن الوعي فابدأ بالإنعاش القلبي وانتظر قدوم الإسعاف.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة