ماريا ماندل.. امرأة متهمة بقتل نصف مليون شخص فى الهولوكوست"شر كلها.. وشر ما فيها أنه لا بد منها"..كيف رأى الإمام على بن أبى طالب المرأة؟ننشر كشوف المستبعدين من خوض انتخابات النقابات الفرعية للمحامين"قيم البرلمان" تعلن أسماء الوكلاء وأمين السر عقب الاستقرار على التشكيل النهائيوزير الزراعة من البرلمان: إضافة 2 مليون فدان جديدة للرقعة الزراعية قريبًارئيس "زراعة البرلمان" ينتقد تعرض الفلاحين للخسائر بسبب البطاطس والقطن وقصب السكرمستشهدًا برواية كندية.. رئيس برلمانية النور يطالب بالاهتمام بالقطن المصريهل تعمل بوابة العمرة المصرية في موسم الحج المقبل؟ السياحة تجيبرئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات المنطقة الصناعية ببورسعيد"سياحة النواب" تقر مشروع قانون بوابة العمرة الإلكترونيةالقصير: الزراعة تساهم بـ15% من الناتج المحلي وتستوعب 25% من القوى العاملةبريطانية تخاطر بحياتها من أجل صورة سيلفى على قضبان قطار.. فيديو وصورمى مهندسة بـ100 راجل بين الصنايعية.. تبتكر تصميمات وتشرف على ورش تصنيع الأثاثوزير الرياضة يدعم الفراعنة أمام سلوفينيا فى مونديال اليدأول 15 دقيقة.. تأخر مصر أمام سلوفينيا 6 / 4 بمونديال اليدالإسماعيلي يطلب استعارة أوناجم ومحمد عبد السلام و أحمد عيد من الزمالكنهاية الشوط الأول.. تأخر مصر أمام سلوفينيا 12 / 8 بمونديال اليدالأهلي يجدد عقد حمدي فتحي وديانج لمدة 5 سنواتمدير تعليم المنوفية: انتهاء فعاليات تقييم مشروعات المعرض التمهيدي Isefمحافظ الوادي الجديد يكرم أعضاء مجلسى النواب والشيوخ السابقين والجدد

في ذكراه.. قصة بروكليس الذي خلف "نسطور" كبطريرك للقسطنطينية

   -  
غلاف كتاب السنكسار

يحتفل الأقباط في صلواتهم بالكنائس، اليوم الخميس، بحسب "السنكسار الكنسي"، بتذكار وفاة البابا بروكليس بطريرك القسطنطينية.

و"السنكسار" هو كتاب يحوي سير القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد، وأيام الصوم، مرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه في الصلوات اليومية.

فحسب التقويم القبطي، يوافق اليوم الخميس، 24 من شهر هاتور لعام 1737 قبطي، ويدون "السنكسار"، أنه في مثل هذا اليوم توفي البابا بروكليس بطريرك القسطنطينية.

ويشير السنكسار، إلى أن البابا بروكليس بطريرك القسطنطينية، ولد نحو سنة 390 ميلاديا، ورسم كاهنا، قبل أن يرسم نسطور بطريركا على القسطنطينية، ويحضر مجمع افسس سنة431م الذى حرم نسطور، وأقام مكسيميانوس بدلا منه بطريركا على القسطنطينية الذي لم يدم على الكرسي طويلا وتوفي سنة 434م، ليجمع الكل على اختيار بروكليس بطريركا على القسطنطينية بمباركة من البابا كيرلس الأول عمود الدين، بطريرك الإسكندرية في ذلك الوقت.

ويذكر سنكسار الأقباط، أن هذا البطريرك استلم عمله الرعوى عقب الاضطرابات التى حدثت بعد قطع نسطور، فعالج الموقف بحكمة ووداعة واتضاع وقد حافظ على العقيدة وكان يكتب رسائل رعوية لشعبه موضحا لهم فيها حقائق العقيدة السليمة، بحسب ما يذكر السنكسار، كما قام بنقل جسد القديس يوحنا ذهبى الفم من منفاه فى كومانا إلى كنيسة الرسل بالقسطنطينية.

ويستخدم "السنكسار" التقويم القبطي والشهور القبطية "ثلاثة عشر شهرًا"، وكل شهر فيها 30 يومًا، والشهر الأخير المكمل هو نسيء يُطلق عليه الشهر الصغير، والتقويم القبطي هو تقويم نجمي يتبع دورة نجم الشعري اليمانية التي تبدأ من يوم 12 سبتمبر.

و"السنكسار"، بحسب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مثله مثل الكتاب المقدس لا يخفي عيوب البعض، ويذكر ضعفات أو خطايا البعض الآخر، وذلك بهدف معرفة حروب الشيطان، وكيفية الانتصار عليها، ولأخذ العبرة والمثل من الحوادث السابقة على مدى التاريخ.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة