التحالف العربي يشن غارات على الحوثيين بعد استهداف الرياضبوتين لبايدن: تطبيع العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة سيخدم مصالح البلدينوزير المخابرات الإسرائيلي يزور السودان على رأس وفد رسميوزير خارجية فرنسا الأسبق: تحمسنا لـ«الربيع العربي».. والنتيجة كانت «فشل وفوضى»الكرملين: هناك حاجة لجهود حثيثة لتمديد معاهدة «نيو ستارت» للحد من الأسلحةوزير الخارجية المكسيكي تدعو إلى إنهاء فوري للاستيطان الإسرائيليصندوق النقد: خطة بايدن التحفيزية قد تضيف 5% إلى الناتج الأمريكي في 3 سنواتالبيت الأبيض: بايدن أعرب عن قلقه لبوتين بشأن اعتقال المعارض نافالنيلتدعيم خط الوسط.. أستون فيلا يضم لاعب مرسيلياالإعلان خلال ساعات.. سكاي: أوديجارد يعبر الكشف الطبي في أرسنال بنجاحلم يبتعد كثيرا عن التدريب.. توخيل يقود تشيلسيتوخيل: أتشوق للعمل في أكثر الدوريات إثارة.. وأحترم إرث لامباردتشكيل دربي ميلانو - لوكاكو في هجوم إنتر.. وإبراهيموفيتش يقود ميلاناستبعاد عبد الرحمن مجدي من مواجهة بيراميدز.. ومسحة جديدة لـ القماشاستكمال سجلات 650 ألف منتفع بـ«التأمين الصحى» فى بورسعيدسحب حليب من الأسواق الأمريكية بسبب استغلال القرودمحافظ دمياط ترأس اجتماعا للقضاء على مخالفات برأس البرمدبولي: اجتماع أسبوعي لمتابعة «حياة كريمة».. والتنفيذ تحت إشراف مجلس الوزراء مباشرةأهم أخبار الاقتصاد: معمل لاختبار البطاريات المخصصة للسيارات الكهربائية.. وانخفاض الذهب.. وارتفاع البورصةأعضاء منتخبات البرتغال وبولندا والبرازيل يلتقطون صورا تذكارية بالأهرامات | صور

«خوذات جنود وخرائط حروب».. مقتنيات متحف كهف القائد الألماني روميل في مطروح

-  
كهف روميل

يعد كهف القائد الألماني إرفين روميل أحد الكهوف الطبيعية بمحافظة مرسى مطروح المحفورة في باطن الجبل ويرجع للعصر اليوناني الروماني.

يأخذ الكهف شكل قوس، وله مدخل ومخرج عند طرفية عند المنحدر الذي يطل على الشاطئ.

اختاره الجنرال الألماني «روميل» ليكون مقرا له أثتاء الحرب العالمية الثانية، وفى عام 1977 جاءت فكرة تحويل الكهف إلى متحف كمزار سياحي وأثري.

مقتنيات متحف كهف روميل

في عام 1988 قامت محافظة مطروح بتحويل الكهف إلى متحف القائد «روميل» ليقى متحفا باسمه، وتم تزويده عام 1991 ببعض الأسلحة ذات الاستعمال الشخصى من مقتنيات الحرب العالمية الثانية.

وتم تزويد المتحف ببعض الخرائط التفصيلية لمعركة «الغزالة» التي تؤكد مهارة القائد الألمانى في خوضه المعارك خلال الحرب العالمية الثانية التي دارت بالصحراء الغربية.

وتضم محتويات المتحف الجلد الشهير والمنظار الخاصين بالقائد، الذي كان ابنه «مانفريد» قام بإهدائهما إلى مقتنيات والده بعد تحويل كهفه إلى متحف باسمه تخليدا لذكراه.

كما يضم المتحف خرائط الحرب التي تحوي ملاحظات روميل بخط يده ونياشينه وقلاداته التي منحها له الزعيم الألمانى أودلف هتلر، بالاضافة إلى البوصلة الخاصة به.

ويحتوي المتحف على مجموعة نادرة من الخرائط الخاصة بمعارك الحرب العالمية الثانية ومنها معركة طبرق الشهيرة ومعركة السلوم ومعركة الغزالة، كما يضم المتحف مجلدات لأرشيف الجنود وسجلاتهم الطبية الخاصة بعلاجاتهم وسجلات التحرك للجنود وأجازاتهم وراحاتهم وتم تجليدها بشكل يحفظ تلك السجلات.

كما يتم عرض خوذات للجنود تم العثور عليها منحوته مع صخر القبو وتم عمل فاتيرنة عرض زجاجية عليهم مع تركيب نظم الخماية والمراقبة عليها بشكل يتمماشى مع طبيعة القبو التاريخية.

وبعد تجديد المتحف تم ضم قطعتين إليه تعدان من ضمن الأسلحة الشخصية لهتلر.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    116,724
  • تعافي
    102,949
  • وفيات
    6,694
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    64,793,136
  • تعافي
    44,894,235
  • وفيات
    1,498,056
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة