محافظ شمال سيناء: تفجير خط الغاز لن يؤثر علي مدينة العريشأمطار «الفيضة الكبرى» تغرق شوارع الإسكندريةتعرف على خدمات نادي ريادة الأعمال بجامعة حلوانانقطاع مفاجئ للتيار الكهربائي عن القصير ومرسى علم وبرنيسالبابا تواضروس يترأس قداسي اللقان والغطاس بـ«كاتدرائية الإسكندرية» اليوممجلس مدينة العريش يطرح مناقصة عامة لرصف وتطوير 5 شوارعخلال العام الماضي.. محافظ الفيوم: إنشاء وتطوير 39 مدرسة بتكلفة 196 مليون جنيهميناء الإسكندرية يكشف حقيقة وجود انهيار بكوبرى الدخيلة الجديدضبط 737 قضية دقيق مدعم ومخالفات مخابز خلال أسبوعتعرف على النشرة المرورية بالقاهرة صباح الإثنينأسعار الذهب اليوم الاثنين 18-1-2021 في مصركل ما تريد معرفتة عن العدادات الذكية: 12 ميزة «حسب استهلاكك»«الأرصاد الجوية»: رياح نشطة على القاهرة وطقس شديد البرودة بهذه المناطقموقف عادل إمام.. قصة وفاة صلاح ذو الفقار قبل تصوير المشهد الأخير من فيلم "الإرهابي"الأمطار تعاود اجتياح الإسكندرية واستمرار حالة الطوارئالأرصاد: طقس معتدل على القاهرة.. وأمطار على بعض المناطقفيديو إباحي يكشف قصة سيدة مصر الجديدة مع شاب أصغر منها بـ30 عاماميناء الإسكندرية: انهيار كوبري الدخيلة شائعةعجّل بنقل ورش سيارات النقل الثقيل من صقر قريش يا محافظ القاهرةوجه بوقف إهدار المياه النظيفة في مدينة العبور يا وزير الإسكان

نادر سعد: مصر من أوائل الدول التي ستحصل على لقاح كورونا.. فيديو

   -  
المستشار نادر سعد المتحدث بأسم مجلس الوزراء

أكد المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء أن مصر من أوائل الدول التي ستحصل على لقاح كورونا مؤكدا أنه متوقع "أن يتم استلام اللقاح  في النصف الاول من العام ربما في شهر مايو 2021 لأن القائمة طويلة وهناك طلبات كثيرة.

وأضاف سعد خلال مداخلة هاتفية لفضائية اكسترا نيوز أنه تم تفويض وزيري المالية والصحة للتعاقد للحصول على 20 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن ترتيب توزيع اللقاح سيكون وفقًا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

وتابع المتحدث بأسم مجلس الوزراء أن رئيس الوزراء فوض بالتفاوض مع شركات أخرى، وستبيع تلك الشركات اللقاحات بأسعار أكبر والهدف من ذلك تأمين 10 ملايين جرعة إضافية.

عُقد اليوم، الأربعاء، الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وعرضت خلاله الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تقريرًا حول آخر المستجدات الخاصة بموقف فيروس كورونا المستجد، فيما يتعلق بالحالات التى تم شفاؤها وخرجت من المستشفيات، وكذا الحالات الجديدة المصابة بالفيروس، والتى تم رصدها حتى أمس، الثلاثاء.

 
وخلال العرض، أشارت وزيرة الصحة إلى أن معدل الإصابات بالفيروس يأخذ منحى تصاعديا خلال هذه الفترة، لافتة فى هذا الصدد إلى أن محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية سجلت معدلات إصابة تُعد هى الأعلى بين المحافظات على مستوى الجمهورية، منوهة إلى نسب إشغال الأسرة سواء الداخلية منها، أوالخاصة بالرعاية، أو أجهزة التنفس داخل المستشفيات.


وتطرقت الوزيرة خلال العرض إلى تطور موقف تصنيع اللقاح الخاص بفيروس كورونا عالميًا، مشيرة إلى أنه في 30 نوفمبر 2020، أعلنت شركة "Moderna" أنها تقدمت بطلب إلى إدارة الغذاء والدواء (FDA) للحصول على ترخيص الإستخدام الطارئ، بعد أقل من عام من بدء أول تجربة سريرية للقاح فيروس كورونا، وهذا يعتبر الطلب الثاني لإدارة الغذاء والدواء بعد أسبوعين فقط من طلب شركتي "Pfizer" و"BioNTech"، موضحة أنه فى حالة حصول شركة "Moderna" على الإذن، يمكن أن تبدأ الحقن الأول للقاح في 21 ديسمبر 2020.


وأشارت وزيرة الصحة خلال الاجتماع إلى عدد من التوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة العلمية التى شُكلت مؤخرًا، وأسند إليها متابعة الأبحاث السريرية للقاحات فيروس كورونا المستجد، كما كُلفت بدراسة ورفع التوصيات العلمية عن اللقاحات المناسبة، التي ينبغي أن تقوم الدولة بالتعاقد على إحداها.


وفى هذا الصدد، وافق مجلس الوزراء على تفويض وزيرى المالية والصحة والسكان باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير لقاحات فيروس كورونا المستجد، والتعاقد مع التحالف العالمى للقاحات والتحصين "جافى"، لتوفير 20 مليون جرعة من اللقاحات المخصصة لمواجهة فيروس كورونا، مع توجيه المجموعة الطبية للبدء فى التحرك للتجهيز والاتفاق مع شركات أخرى لتأمين عدد أكبر من اللقاحات، والعرض على مجلس الوزراء.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة