وزيرة البيئة: إعداد أول قانون في مصر للإدارة المتكاملة للمخلفات بجميع أنواعهاتجاوزنا المستهدف.. وزيرة البيئة تكشف لـ"النواب" عن عدد برامج الوعي البيئي المنفذةهيئة الأنفاق تقرر عودة سكان عقاري الزمالك إلى منازلهمرئيس قطاع الآثار الإسلامية يتفقد مشروع ترميم قرية بلاط الأثرية بالداخلةتكييف شارب+++++ A التكنولوجيا اليابانية الفائقة والأعلى كفاءة في توفير الكهرباءقصور بلا ثقافة.. برلماني ينتقد بيان وزيرة الثقافة أمام الجلسة العامةأمطار واضطراب ملاحة.. الأرصاد تعلن طقس 3 أيام تقلبات جويةالبابا تواضروس يبحث مع وفد بنك مصر مشروع التحول الرقمي والشمول المالينسرين طافش في حوار لـ صدى البلد: الجمهور يستوقفني في الشارع بسبب الوجه الآخر.. والسوشيال ميديا لا تترك أحدا في حالهوقفة رجالة يحقق إيرادات 4 ملايين جنيهشاهد محمد رمضان من أحدث ظهور على إنستجرامبإطلالة جذابة.. لاميتا فرنجية تتجول في شوارع كاليفورنيارسالة ياسر فرج الأخيرة لزوجته قبل وفاتهامحمد عبد الناصر ينضم لأسرة فيلم العمدة الآليبفستان كاروهات.. بوسي تستعرض جمالها في جلسة تصوير جديدةبـ المموه.. حسن الشافعي يتألق في أحدث ظهورمحمد عنتر يكشف سر تعثره مع الزمالك وموقفه من الانضمام لـ الأهليمش شوكولاته| ابراهيم فايق يكشف سرا عن مروان محسن بمباراة الاهلي وبيراميدزوزير الرياضة يوجه رسالة لمنتخب اليد: نثق بكم وننتظر التأهل لنصف نهائي المونديالأحمد سليمان يدعم انتقال أيمن حفني للزمالك: أقوى الصفقات التي أفادت الفريق

20 إجراء اتخذتها الدولة لحماية ذوي الإعاقة.. تعرف عليها

-  
فني أفغاني فاقد رجليه يصنع أطرافًا اصطناعية في ورشة عمل في مستشفى اللجنة الدولية للصليب الأحمر لضحايا الحرب والمعوقين في كابول. - صورة أرشيفية

رصد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقات جهود الدولة لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة، بهدف تحسين نوعية حياتهم والتأكد من تحقيق مستوى أفضل لحياتهم الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، حيث تأتى البرامج الاجتماعية التي تطلقها الحكومة ضمن أهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030.

ومن أبرز هذه الجهود:

1- إصدار القانون رقم 10 لسنة 2018، والخاص بذوي الاحتياجات الخاصة، والذي يعد بداية تمكينهم والحصول على حقوقهم.

2- دعم الأشخاص ذوي الاعاقة غير القادرين على العمل بمبلغ 5 مليار جنيه.

3- دعم موارد صندوق «عطاء» لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمقدار 100 مليون جنيه.

4- تخصيص 500 مليون جنيه من صندوق «تحيا مصر» تحت تصرف وزير التربية والتعليم لرعاية ذوي الإعاقة.

5- أحقية الأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الأب أو الأم أو الزوج أو الزوجة وبدون حد اقصى، ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أياً كان ما يتقاضونه من أجر العمل.

6- خفض ساعات العمل في كافة الجهات الحكومية بواقع ساعة يوميا مدفوعة الأجر للعاملين من ذوي الإعاقة.

7- تخصيص وزارة الإسكان نسبة (5%) من الوحدات السكنية للأشخاص ذوي الإعاقة ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي.

8- إصدار وزارة التضامن الاجتماعي نصف مليون بطاقة للخدمات المتكاملة عام 2019 لذوي الهمم، وذلك لتقديم امتيازات لهم بعد توقيع الكشف الطبي عليهم.

9- دمج وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما يتوافق مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 واتفاقية الأمم المتحدة ذات الصلة.

10- مشاركة متحدي الإعاقة بمنتديات شباب العالم الثلاث حيث شهدت الفعاليات جلسة وورشة «تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، نحو عالم متكامل» لفتات إنسانية رائعة من قبل الأشخاص المشاركين في المنتدى تجاه ذوي الإعاقة المشاركين في الجلسة.

11- تنفيذ وزارة التضامن الاجتماعي مجموعة من الأنشطة والخدمات والبرامج الاجتماعية والتعليمية والطبية والرياضية والبرامج الإرشادية والتدريبية لمتحدي الإعاقة.

12- تطبيق معايير «كود الإتاحة»، الذي يعمل على إتاحة وتسهيل الطرق وحركة السير لذوي الهمم لسهولة حركتهم ودمجهم في المجتمع.

13- قيام وزارة التضامن الاجتماعي بإطلاق القاموس الإرشاري الموحد للصم وضعاف السمع.

14- موافقة المجلس الأعلى للجامعات بقبول الطلاب ذوي الإعاقة السمعية في الجامعات المصرية الذي جاء متسقًا مع ما نادى به الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.

15- دعم وزارة النقل لإضافة كراسي متحركة وتجهيز مسارات في 147 محطة قطار.

16- تأمين المساواة الفعلية في التمتع بكافة حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في كافة المجالات.

17- تمكين النساء والفتيات من متحديات الإعاقة.

18- بناء وتنمية قدرات المتعاملين مع الأشخاص ذوي الإعاقة بما في ذلك الأجهزة الحكومية وغير الحكومية بما يجعلهم قادرين ومؤهلين على التواصل والتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع المجالات.

19- رفع الوعي المجتمعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز احترام هذه الحقوق وتدعيم ذلك الوعي بقدرات وإسهامات الأشخاص ذوي الإعاقة أنفسهم.

20- توفير الأمن والحماية اللازمة التي تتناسب مع قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة، بما في ذلك ظروف الأوبئة والكوارث وغيرها من الظروف الطارئة.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    116,303
  • تعافي
    102,816
  • وفيات
    6,666
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    64,208,879
  • تعافي
    44,457,096
  • وفيات
    1,487,013
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة