علاء يقتل ابنته خنقا: الموت لها راحة كانت متمرمطة بعد طلاق أمهاأبرز مشروعات الإسكان بمدينة الشيخ زايد.. تعرف عليهالعملاء البنوك.. أعلى 10شهادات ثلاثية ثابتة بعائد شهري بالدولار في 2021قاتل الطفلة «سما» ابنة زوجته: جرعة الحشيش اللي باظت كانت برقبتهاشجاعة مصري .. بطل حريق إيطاليا يروي تفاصيل مثيرة في إنقاذ السكانصور| بدرية طلبة تهنئ ابنتها بعيد ميلادها‏‏جونسون خلال اتصال هاتفي مع بايدن: نتطلع إلى تعميق العلاقات بين البلدينسفينة تابعة للبحرية الأمريكية تدخل البحر الأسود بالقرب من الحدود الروسيةالسودان: حل 131 جمعية ومنظمة خيرية متهمة بـ"تمويل الإرهاب"موريتانيا تعلن تخفيضًا إجباريًا لأسعار مواد أساسية استهلاكية‏‏لويد أوستن يدخل التاريخ بعد تعيينه أول وزير دفاع أمريكي من أصول أفريقية‏‏صندوق النقد الدولي يدعو تونس إلى تنفيذ إصلاحات وتعزيز الحماية الاجتماعيةقصف للبوليساريو يستهدف معبر " الكركارات" والجيش المغربي يردقراصنة يحتجزون سفينة تركية قبالة السواحل النيجيريةفي أول مكالماته مع زعماء.. بايدن يتحدث مع قادة بريطانيا وكندا والمكسيكمحلل سياسي: عناصر الإخوان في ليبيا لن يؤثروا على استقرار البلادكل ما تريد معرفته عن عقود البحث والتنقيب عن الذهبمحمية سانت كاترين قبلة السائحين وتزخر بالمناطق الأثرية من مختلف العصورآخر أبطال معركة شدوان بالغردقة يروي تفاصيل 36 ساعة صمود «حرب الكرامة»غرب قنا الجديدة.. أول مدينة في الصعيد من الجيل الرابع ترى النور

3 مشكلات هامة يناقشها اجتماع شعبة الأقطان لمناقشتها غدا

-  
محصول القطن

تعقد الجمعية العمومية لشعبة الأقطان اجتماعًا غدًا الأربعاء، برئاسة أحمد عياد ، رئيس الشعبة العامة للأقطان ب الاتحاد العام للغرف التجارية ، يحضره أعضاء الشعبة العامة باتحاد الغرف التجارية، وشعبة الأقطان بغرفتي البحيرة وكفر الشيخ، لمناقشة المشكلات التي تواجه تسويق القطن المصري ، خاصة البذرة المتراكمة بالمحالج للحد من دخول الأقطان المستوردة ، والمشكلات المتعلقة بمصلحة الضرائب.
وبحث إنشاء صندوق موازنة أسعار القطن مشكلات تهريب الأقطان للدواليب الأهلية والحد من نشاطها غير الرسمي.
طالب أحمد عياد ، رئيس الشعبة العامة للأقطان بالغرف التجارية، بفرض رقابة صارمة على الدواليب الأهلية التي تشترى منها مغازل الأقطان، وذلك بمعرفة وزارة التجارة والصناعة، وهيئة تحكيم واختبارات القطن، وعدم نقل الأقطان إلى المحالج بدون فرز، مشيرًا إلى ضرورة الحد من الدواليب الخاصة لضمان عدم خلط التقاوي وتدمير سلالات القطن المصري.
لفت إلى أن الدواليب الأهلية تنتشر بمحافظتي الشرقية والغربية، ما يتسبب في خسائر كبيرة لمنتجي القطن وعدم تسويق المحصول، ما أدى إلى زيادة المخزون.
وبيّن أن الدواليب الأهلية عبارة عن دولاب يعمل في جرار، ويأخذ محصول القطن مباشرة من الفلاح، ويتم حلجه وتسويقه إلى المغازل المحلية التي تقبل على شرائه بشكل كبير، بسبب سعره المنخفض الذي يقل عن مثيله بـ400 جنيه تقريبًا للقنطار، غير أن هذه الدواليب غير ملتزمة ضريبيًا تجاه الدولة، وتعمل ضمن منظومة الاقتصاد غير الرسمي، وبها 25% من حجم العاملين في قطاع القطن. ودعا رئيس الشعبة العامة للأقطان ، إلى القضاء على ظاهرة الدواليب الأهلية، وتفعيل دور وزارة الزراعة، ومراقبة المغازل التي تقوم بشراء الأقطان الشعر داخل أكياس، والبحث عن حلول تجعل سوق القطن مستقرة في السنوات المقبلة. كما طالب بضرورة إشراك مندوبي المغازل المحلية، في وضع السياسة السعرية والالتزام بها، حفاظاً على السمعة العالمية للمحصول وتربعه على عرش الأقطان العالمية لسنوات عديدة مضت، وحتى يتحقق للفلاح المصري عائد مجزٍ من زراعته، مع التأكيد على تقديم المساندة للفلاح للاستمرار في زراعة القطن بالجمهورية، ودعم الفلاح في تصريف القطن هذا العام. ذكر "عياد"، أهمية تقديم مساندة للمغازل المحلية بقيمة تتراوح ما بين 300 إلى 400 جنيهًا لكل قنطار، وخفض الواردات من القطن والمغزول، وتوفير العملات الأجنبية التي تُنفق على الواردات، حيث سيسهم ذلك في شراء "الفاضلة" المتراكمة من المواسم الماضية، التي تقدر بـ800 ألف قنطار قطن شعر. ما ينعكس على زيادة الطلب على محصول الموسم المقبل، ويخفف الأعباء عن كاهل شركات تجارة القطن، ويحافظ على المساحات المنزرعة من الأقطان، وذلك كله لتحقيق إستراتيجية الدولة في وجوب استخدام مدخلات إنتاج محلية. كما دعا رئيس الشعبة لإدراج تمويل الأقطان ضمن مبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة