متزلج يروى كيفية نجاته من انهيار جليدى فى أمريكا.. فيديو وصورمشروب به لفت وطحالب مع عصيدة شوفان.. تفاصيل منيو إفطار كيت ميدلتون100 مجموعة قصصية.. "كلنا عبده العبيط" هموم الشباب السياسى بعد الثورةفيلم الدراما الرومانسية A Little Red Flower يتصدر شباك التذاكر الصينيحمدى الوزير يقابل محمد رمضان فى "موسى" رمضان المقبلاليوم.. ذكرى ميلاد الشيخ المنشاوي عميد دولة الخشوع في القرآن الكريم6 أطعمة تساعد فى خفض مستوى الكوليسترول بالدم.. منها عصير البرتقالدراسة كندية تكشف: تمارين تمدد العضلات تساعد على خفض ضغط الدم المرتفعرئيس مدينة الزينية يكشف خطة رفع وتسوية تراكمات مصرف المدامود بالأقصرمحمية أشتوم الجميل.. كنز طبيعى على أرض بورسعيد "صور"انقطاع المياه عن شبين الكوم وضواحيها اليوم لغسيل الشبكاتنواب لرؤساء 3 مدن فى كفر الشيخ ومدير للعلاقات العامةوآهيامه.. ماجد المهندس يتجاوز 3 ملايين مشاهدة على يوتيوبهند صبري تخطف أنظار متابعيها في أحدث ظهور.. شاهدفي ذكرى رحيل سعاد مكاوي.. شاهدها تُحضِّر لُقمة القاضي في رمضانشطبنا.. مشاهدات ضعيفة لـ أغنية رامي صبري على يوتيوبفي ذكرى رحيل سعاد مكاوي.. تعرف على عدد زيجاتهاصورة مجند شرطة يحمي طفلاً من الأمطار في مباراة كرة قدم تشعل السوشيال ميديا | شاهدمواعيد مباريات اليوم الأربعاء 20 - 1 - 2021 والقنوات الناقلةمواجهات قوية فى انطلاق الدور الرئيسى ببطولة العالم لليد

رغم نفيه تسجيل حالات.. محلل أمريكي: كيم تلقى لقاحًا تجريبيًا ضد كورونا

   -  
كيم جونج أون
كتبت- رنا أسامة:

قال المحلل الأمريكي هاري كازيانيس، الثلاثاء، إن الصين زوّدت زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، وأسرته بلقاح تجريبي ضد فيروس كورونا، فيما لا يزال الأخير ينفي تسجيل أي حالات في بلاده.

ونقل الخبير في شؤون كوريا الشمالية بمركز الأبحاث التابع لمعهد "ناشيونال إنترست" في واشنطن، عن مصدرين في المخابرات اليابانية، إن عائلة كيم والعديد من كبار المسؤولين الكوريين الشماليين تم تطعيمهم باللقاح الصيني، حسبما ذكرت "رويترز"، الثلاثاء.

ولم يتضح ماهيّة الشركة الصينية التي زودت عائلة كيم بمرشحها الدوائي، وما إذا ثبت أنه آمن، وفق المحلل الأمريكي.

وكتب كازيانيس في مقال نُشر على موقع "19 فورتي فايف": "تم تطعيم كيم جونج أون والعديد من المسؤولين الآخرين رفيعي المستوى داخل عائلته وشبكة القيادة ضد فيروس كورونا خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع الماضية بفضل مُرشّح لقاح قدّمته الحكومة الصينية".

ونقل عن عالم الطب الأمريكي بيتر جيه هوتيز، قوله إن 3 شركات صينية على الأقل تطور لقاحا لكورونا، بما في ذلك "سينوفاك"، و"سينوفارم"، و"كانسينو بيولوجيكس".

وقالت "سينوفارم" إن مرشحها استخدمه ما يقرب من مليون شخص في الصين، رغم أنه لا يزال من غير المعروف أي الشركات قد أطلقت علنًا تجارب سريرية للمرحلة الثالثة من عقاقير كوفيد 19 التجريبية.

وشكك بعض الخبراء في أن كيم سيستخدم لقاحًا تجريبيًا.

قال تشوي جونج هون، خبير الأمراض المعدية الذي انشق من كوريا الشمالية: "حتى لو تمت الموافقة على لقاح صيني بالفعل، فلا يوجد دواء مثالي، ولن يخاطر كيم عندما يكون لديه العديد من الملاجئ التي يمكن أن تضمن عزلا شبه كامل"، بحسب رويترز.

وأشار مارك باري، محلل شرق آسيا والمحرر المساعد في المجلة الدولية حول السلام العالمي، إلى تفضيل كيم اللقاحات الأوروبية المؤكدة على اللقاحات التي توفرها بكين.

وأضاف باري في تغريدة عبر تويتر: "الخطر كبير للغاية. لكنه سعيد بالحصول على معدات الحماية الشخصية الصينية"".

ولم تؤكد كوريا الشمالية تسجيل أي حالات بكوفيد 19، لكن وكالة المخابرات الوطنية في كوريا الجنوبية قالت إن تفشي المرض هناك لا يمكن استبعاده، لأن البلاد لديها تبادلات تجارية وشعبية مع الصين، مصدر الوباء، قبل الإغلاق في أواخر يناير الماضي.

والشهر الماضي، قالت شركة مايكروسوفت إن مجموعتين كوريتين شماليتين حاولتا اقتحام شبكة مطوري اللقاحات في دول متعددة، دون تحديد الشركات المستهدفة. وقالت مصادر لرويترز إن من بينهم شركة الأدوية البريطانية "أسترا زينيكا".

وقالت وكالة الاستخبارات الوطنية في سول، الأسبوع الماضي، إنها أحبطت محاولات كوريا الشمالية لاختراق صانعي لقاحات كوفيد 19 بكوريا الجنوبية.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة