الدولار يتراجع مع تعزيز التفاؤل بشأن بايدن للعملات العالية المخاطرالثلاثاء.. آخر موعد لتقديم طلبات الإعانة للعاملين بالقطاع السياحىالسعودية تطرح مناقصة لشراء 480 ألف طن من علف الشعير"وودسايد" تتوقع توزان سوق الغاز المسال العالمية اعتبارا من 2025المركزى الأردنى يسمح للبنوك بتوزيع أرباح نقدية عن 2020المالية: تطبيق المرحلة الأولى لمنظومة ACI بالمنافذ البحرية والجوية والبريةوزير الإسكان يستعرض المخطط الاستراتيجي العام لمدينة شرم الشيخ"نيكي" يغلق عند أعلى مستوى فى 30 عاما مدعوما بتفاؤل بعد تنصيب بايدن"التجارة" تمد مهلة المستوردين والمنتجين 4 أشهر لتوفيق أوضاع أجهزة إطفاء الحريقفرح سعيد: بدء تسليم 820 وحدة سكنية بمنطقة أرض مطار إمبابة نهاية ينايرمحمد عزام: الدولة المصرية تهتم بالتحول الرقمى فى كل المجالات.. فيديوالرئيس السيسي يوجه بتحقيق عامل جدارة الأداء لمشروع «مستقبل مصر».. يتصدر نشرة صباح البلدشتي في مصر.. خبير سياحي: المبادرة تناسب كل الطبقات وتوفر فنادق بأسعار مناسبة.. فيديورد اعتبارهم.. صباح البلد: وكيل مجلس النواب يقدم التحية لفناني مصر ومثقفيهامنذ 2011.. محلل سياسي ليبي: تركيا تدعي أن لديها حقوقا تاريخية وسياسية في ليبيارفضت السجود للأوثان.. الكنيسة تحتفل بتذكار استشهاد القديسة دميانة و40 عذراء من صديقاتهاانخفاض واضح.. ننشر أسعار الدواجن والبيض والأرانب والبطالعثور على طفلة حديثة الولادة في الشارع بنجع حمادي10 معلومات عن اشتراطات البناء الجديدة منها توفير جراج داخل العقارإيقاف 4 أعمال بناء مخالف في حملة لحي العامرية بالإسكندرية

تباع في الأسواق بـ50 جنيهًا.. دعوات لحماية أسماك القرش من الصيد الجائر بالبحر الأحمر

   -  

ما بين أسعارها المتدنية في حلقات بيع الأسماك وأهميتها السياحية كعنصر جذب في رحلات الغوص، فارق كبير، فالسمكة الواحدة من أسماك القرش في بيئتها الطبيعية في قاع البحر الأحمر تحقق عائدا يصل إلى نحو 200 ألف دولار سنويا، فيما يباع الكيلو الواحد منها بـ٥٠ جنيها في حلقات الأسماك.

ورغم قرارات بمنع الصيد والتداول والبيع لأسماك القرش، وتوقيع مصر لاتفاقية دولية بحماية هذه الأسماك، إلّا أن هناك من يخالفها ويصطاد أعدادا كبيرة من أنواعها المختلفة في البحر الأحمر وخليج السويس، ويعرضها للبيع بحلقات الأسماك في عدة محافظات بأسعار تبدأ من 50 جنيهًا للكيلو.

وأجرت منظمة أسماك القرش دراسة علمية ترصد بين ٨٠٠ إلى ١٠٠٠ سمكة قرش محيطي بعدة مناطق للغوص في البحر الأحمر وفي مقدمتها جزر الأخوين، فيما أجرت محميات البحر الاحمر دراسة حول عدد السائحين الذين يزورون منطقة الأخوين للغطس مع اسماك القرش سنويا ورصد لعدد اسماك القرش بهذة المنطقة مع حساب متوسط تكلفة الرحلة لكل سائح.

وتبين من الدراسة الأخيرة أن سمكة القرش الواحدة تحقق ٢٠٠ الف دولار سنويا كمنتج سياحي لأهميتها الاقتصادية، إضافة إلى أنها تعد أحد العوامل المهمة لجذب السائحين من هواة ممارسة رياضة الغوص.

وقدرت محميات البحر الأحمر القيمة السياحية لسمكة القرش الواحدة في جزيرة الاخوين بما يعادل ٢٠٠ الف دولار امريكى، واشتهر موقع أسماك القرش بتعريفها عن طريق برنامج photo identification عن طريق تصوير منطقة الزعانف الظهرية لأسماك القرش التي تختلف من سمكة لأخرى، وتم تعريف نحو ألف سمكة عن طريق هذا البرنامج من أسماك قرش الابيض المحيطى في البحر الأحمر.

وتلعب أسماك القرش دورًا رئيسيًا في الاتزان البيئى حيث يعتبرها علماء الأحياء أهم الدلائل والمؤشرات للاتزان البيئى للبحار والمحيطات.

وحذر الدكتور محمود عبدالراضى، أستاذ علوم البحار والثروة السمكية بمعهد علوم البحار في الغردقة، من تنامى ظاهرة الصيد لأسماك القرش وطرحها للبيع بالحلقات الشعبية لبيع الأسماك في عدة محافظات، لافتا إلى أن هناك إقبالا كبيرا على شرائها لتجهيز شوربة من طهى زعانفها وذيولها، اعتقادًا بقيمتها الغذائية المرتفعة.

وتعتبر جزر الاخوين والجزر البعيدة في البحر الأحمر أهم مواقع أسماك القرش، وأكدت أبحاث علمية أن جزر الأخوين هي أكثر الاماكن التي يتم بها رصد اسماك القرش، وكانت الجزيرة أغلقت لمدة ٣ شهور بعد أن رصد جهاز شؤون البيئة تغييرا في سلوك الأسماك واقترابها بشكل خطر على الغواصين بداية عام ٢٠١٩.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    115,541
  • تعافي
    102,596
  • وفيات
    6,636
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    63,066,168
  • تعافي
    43,542,381
  • وفيات
    1,465,048
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة