دفن سائق وصاحب ورشة لحام لقيا مصرعهما فى حريق سيارة نقل بنزين بالجيزةمصرع فتاة وإصابة 6 مواطنين فى انقلاب سيارة على الطريق الصحراوى جنوب الأقصرمصرع طفل غرقا فى ترعة بالدقهلية أثناء اللهو أمام منزلهسيدة تطلب حبس زوجها: "طلبت الخلع لأنه خاننى وأهدى مصوغاتي ومنقولاتي لعشيقته"أزمة نفسية وراء انتحار شاب داخل مسكنه فى الجيزةتحرير 1570 مخالفة متنوعة خلال حملة مرورية فى الإسماعيليةإصابة 4 أشخاص فى حادث انقلاب سيارة أجرة بأسوانخلافات مالية وراء مقتل شاب على يد عاطل بدار السلام"حلال وطيب ومباح".. كلمات تحمل دلالات مختلفة فى المعاجم والفقهالزراعة: تبطين الترع يهدف إلى تحسين كفاءة استهلاك المياهسيادة القرار.. نجل جمال عبد الناصر يوضح أوجه الشبه بين والده والرئيس السيسينجل عبد الناصر لوالده: مصر حققت في عهد السيسي إنجازات كنت تحلم بهارد ناري من فريدة الشوباشي عن محاولات التقليل من إنجازها التاريخيالناس كانت بتيجي بالورود.. نجل جمال عبد الناصر: عيد ميلاد والدي كان بيبقى يوم بهجةعميد بسلاح المظلات: زوجتي وضعت طفلنا خلال تنفيذي لمهمة ولم تخبرني إلا بعد العودة حتى لا أنشغل عنها"رمضان مع رمضان أحلى".. محمد سلامة ينشر صورة من كواليس تصوير "موسى"علي الكسار.. خروف قاده لمستشفى المجانين وسر تقديمه شخصية "عثمان عبدالباسط"انتهاكات مستمرة.. الاحتلال يقمع مسيرة «كفر قدوم» ويعتقل مسنا في الضفةوليد توفيق يحصل على الإقامة الذهبية من الإمارات العربيةتشكيل لجنة متخصصة لوضع خطة تنمية متكاملة لمركزي الصف وأطفيح

طرق أمريكية جديدة لتتبع الآثار الجانبية للقاحات كورونا

   -  

  طورت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) طرقا جديدة لمعرفة الآثار الجانبية التى تصيب المتطوعين فى تجارب لقاحات كورونا التى تجريها شركات التكنولوجيا الحيوية. 

 كيفية تتبع الاثار الجانبية للقاح كورونا بالولايات المتحدة

ووفقا لتقرير مجلة "نيوزويك" الأمريكية، سيوافق المنظمون على اللقاح فقط، إذا أظهرت نتائج التجارب السريرية الكبيرة للمرحلة الثالثة أنه آمن وفعال بما فيه الكفاية، وهذا ينطبق حتى في حالات الطوارئ الصحية العامة مثل جائحة كورونا.

لكن تجارب المرحلة الثالثة هذه، والتي غالبًا ما يشارك فيها عشرات الآلاف من الأشخاص، لا تكشف دائمًا عن كل الآثار الجانبية المحتملة للقاح، لذلك سيستمر الفحص الدقيق، وفي الولايات المتحدة، لدى وزارة الصحة والخدمات البشرية عدة طرق لمراقبة التفاعلات العكسية للأدوية والتحقيق فيها.

يُطلق على أحد أنظمة مراقبة اللقاحات، الذي تديره بشكل مشترك مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها وإدارة الغذاء والدواء منذ عام 1990، نظام الإبلاغ عن الأحداث الضائرة للقاح (VAERS).

ووفقا لخبراء الصحة، فإن نظام VAERS يعد تقارير عن أي حدث ضار يواجهه الشخص في وقت قريب من تلقي اللقاح أو يعتقد أنه قد يكون مرتبطًا باللقاح.

طور مركز السيطرة على الأمراض (CDC) نظام مراقبة ثاني، وهو تطبيق يسمى V-SAFE، وسيؤدي هذا إلى إرسال رسالة نصية أو بريد إلكتروني على فترات منتظمة إلى الأشخاص الذين يتلقون لقاح كورونا، يطرح عليهم أسئلة حول صحتهم، أى أنه إذا أبلغ شخص ما عن شعوره بالمرض أو التغيب عن العمل أو عدم تمكنه من القيام بالأنشطة العادية أو تلقي العلاج، فسيتصل به أحد خبراء الصحة  من VAERS لمعرفة المزيد.

وتعد مراقبة الأحداث الضائرة أمر بالغ الأهمية لجميع الأدوية واللقاحات. والتجارب السريرية مفيدة جدًا لتقييم سلامة وفعالية اللقاح، لكن في بعض الأحيان سيبلغ الناس عن أشياء لم نلاحظها في التجربة".

"أحد أسباب مراقبة ومتابعة تقارير الأحداث الضائرة هو معرفة ما إذا كان الآخرون قد تعرضوا لها أيضًا، أو استبعاد ارتباطها باللقاح، يمكن أن يكون للقاحات المعتمدة آثار جانبية، لكنها غير عادية، وعادة ما تكون خفيفة وتزول في غضون أيام، وفقًا للباحثين، وقالوا: "الآثار الجانبية الخطيرة نادرة". "فوائد اللقاح تفوق المخاطر ويتم مراقبة وتقييم سلامة اللقاحات عن كثب."

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة