برنامج «تيمة التسجيلي» يحلل تيمات السينما العالمية بتوقيع ناصر عبد الرحمن ووسام سليمانصدور الطبعة السابعة من "لم أعرف أن الطواويس تطير" لبهاء طاهرصدور الترجمة العربية من "آلة السلام" لأوزجور موجوللمرة الثانية.. علي قاسم مع أمينة خليل في «خلي بالك من زيزي»طولان: ما المانع من انتقال أسامة جلال إلى الزمالك؟ والتعامل مع مصطفى فتحي شرفأحمد سامي: أطالب من يقول بوجود خلافات في بيراميدز بإظهار الأدلةلماذا تم استبدال بوابة المتحف المصرية الأصلية بأخرى؟ وأين وُضعت؟مطار برج العرب يستقبل أولى رحلات شركة البراق قادمة من ليبياعلاء ثابت يكتب: القانون لا يمنح وزير التعليم العالى صلاحيات تشكيل لجنة ترشيح رؤساء الجامعاتالأرصاد: منخفض جوي يضرب البلاد غدا.. وأمطار بـ 8 مناطق بالجمهوريةموجز الاقتصاد اليوم الجمعة 15-1-2021.. ارتفاع أسعار الذهب 3 جنيهاتالبابا تواضروس يدشن غدا السبت كاتدارئية جديدة فى محافظة البحيرةالأزهر يدين تفجير «تبسة» بالجزائر ويؤكد استنكار استهداف الأبرياءمفتى الجمهورية ينعى ضحايا زلزال جزيرة "سولاويسى" الإندونيسية11 توصية من معهد بحوث المحاصيل الحقلية لمزارعى القمح"الزراعة" توضح الهدف من تطوير شبكات الرى الحديث.. تحسين كفاءة الاستهلاكاليوم السابع: ملفات تعاون كثيرة بين مصر وإدارة بايدنفتوى اليوم..ما الفرق بين الضرائب والمكوسالمحافظ: 192 قرية بالمنيا يتم تطويرها بمبادرة «حياة كريمة»لطلاب الجامعات والخريجين.. وظائف شاغرة بتأمينات وحوافز ومواصلات

قنديل والشهاوي.. أبرز المصريين ضمن القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب

   -  
جائزة الشيخ زايد للكتاب

(مصراوي):

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة الطويلة لفرع الآداب في دورتها الخامسة عشرة، وضمّت القائمة 12 عملاً من مصر والمملكة العربية السعودية ولبنان والكويت والسودان والعراق.

تتضمّن القائمة 9 أعمال روائية، أولها رواية "أن تعشق الحياة" للروائية علوية صبح من لبنان والصادرة عن دار الآداب للنشر والتوزيع عام 2020؛ رواية "وجوه الحوش" للروائي حسين علي حسين من المملكة العربية السعودية والصادرة عن المركز الثقافي للكتاب عام 2020؛ "غرفة المسافرين" للروائي عزت القمحاوي من مصر والصادر عن الدار المصرية اللبنانية عام 2020، ورواية "الأميرة والخاتم" للروائي رشيد الضعيف من لبنان والصادرة عن دار الساقي عام 2020.

كما تضمّ القائمة رواية "في أثر عنايات الزيّات" للروائية المصرية إيمان مرسال والصادرة عن مكتبة الكتب خان عام 2019؛ ورواية "سفر برلك" للروائي مقبول العلوي من المملكة العربية السعودية والصادرة عن دار الساقي عام 2019؛ رواية "حدائقهن المعلقة" للروائية الكويتية نجمة إدريس والصادرة عن دار الآداب للنشر والتوزيع عام 2019؛ رواية "طبيب أرياف" للروائي المصري محمد المنسي قنديل والصادرة عن دار الشروق للنشر والتوزيع عام 2020، ورواية "توراة المتنبي" للكاتب نعيم عبد مهلهل من العراق والصادرة عن دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع عام 2019.

كما ضمت القائمة 3 دواوين شعرية، هي: "ما أنا فيه" للشاعر المصري أحمد الشهاوي والصادر عن الدار المصرية اللبنانية عام 2020، و"مقام نسيان" للشاعر السعودي محمد إبراهيم يعقوب والصادر عن مؤسسة الانتشار العربي عام 2019، وديوان "إذ همى مطر الكلام" للشاعرة السودانية روضة الحاج والصادر عن دار المسك للنشر والتوزيع عام 2020.

وبعد الإعلان عن القوائم الطويلة لمختلف فروع جائزة الشيخ زايد للكتاب، ستباشر لجان التحكيم تقييم الكتب التي شملتها القوائم الطويلة ورفع تقاريرها إلى الهيئة العلمية، والتي ستقوم بدورها باختيار الأعمال المرشحة لدخول القوائم القصيرة ليقوم مجلس الأمناء باعتمادها واختيار الفائزين.

والجدير بالذكر أن فرع الآداب استقطب 584 عملاً في دورة هذا العام، وهي زيادة تمثّل 33٪ في عدد الترشيحات بالمقارنة مع الدورة الماضية.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة