إعادة فتح 11 مسجدًا بالقليوبية أغلقوا لمخالفة المصليين الإجراءات الاحترازيةالسكة الحديد تعتذر عن تأخر قطار الإسكندرية..وتؤكد تحركه بعد فصل العربةكامل الوزير: القطار الكهربائى شبكة لنقل البضائع والركاب تربط محافظات مصر كلهارياضى روسى يخطط للعيش دون طعام وشراب لمدة عام لتجديد الخلايا بسرعة.. التفاصيلحماقى لـ نادر حمدى في زفافه: أنت مش عارف إحنا بنحبك إزاى لأنك تستاهلأحمد العوضي يستعد لمسلسل "اللى مالوش كبير" من الجيم: الخديوي هيولعها نارسؤال واحد وإجابات متعددة: لماذا أنشا الفراعنة الأهرامات؟نقل البرلمان: تشريعات جديدة تساعد على تطوير منظومة النقلأحمد موسى: صفوت الشريف كان أقوى وزراء الإعلام في مصررئيس مدينة زويل للعلوم: أحمد زويل كان قدوة لكل المصريين وخاصة العلماء والباحثينخبير تقني يوضح بيانات يستهدف فيسبوك حيازتها من واتساب.. فيديومحمد فؤاد لـ حلمي بكر: "خِفّ إيدك على حبايبك"وزير الصناعة الأسبق: العلاقة بين شركة الحديد والصلب والشعب تاريخية.. فيديوخالد عكاشة عن إدراج واشنطن لـ حسم وولاية سيناء جماعات إرهابية دولية: خطوة مهمة وقرار خاضع لمعايير الشفافية.. فيديوأنيسة حسونة عن مدعي الإصابة بالسرطان: أمر خطير ليس له مبررهذه رسالتي للنواب الثائرين.. وزير الصناعة الأسبق يتحدث عن تصفية مصنع الحديد والصلبجهاز تنمية المشروعات الصغيرة: القانون الجديد سيُحدث طفرة بهذا القطاعكامل الوزير يمازح ساويرس بسبب القطار السريع: «هيروح الجونة بس هندفعك»وزير الصناعة الأسبق: خسائر مصنع الحديد والصلب 14 مليار جنيه في 22 عاماكوريا الجنوبية تودع مونديال كرة اليد

عالم أزهري: 3 خصائص يجب توافرها في الفقيه

-  
لعلهم يفقهون

قال الدكتور محمد سالم أبو عاصي، عميد كلية الدراسات العليا الأسبق بجامعة الأزهر الشريف، إن الفقيه له 3 خصائص، الأولى أن لا يقنط الناس من رحمة الله، الثانية أن لا يجعل الناس في مأمن من مكر الله، والثالثة أن لا يرخص في حرمات الله.

وأضاف "أبو عاصي" خلال استضافته في برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع على فضائية "dmc"، ويقدمه الشيخ خالد الجندي، إن الإمام سفيان الثوري إن الفقه هو رخص من مصدر ثقة لأن الجميع يتقن التشدد ويحاول الفقيه البحث عن حلول لمشاكل الناس في الشريعة الإسلامية.

وذكر عميد كلية الدراسات العليا الأسبق بجامعة الأزهر الشريف، أن الأحكام الشريعة مبنية على أصول وعلى علم وإصدار الفتوى يكون بدليل من القرآن الكريم والسنة النبوية أو القياس وليس التلاعب بالأمور أو اتباع أهواء الناس.

وألمح "أبو عاصي"، إلى أن  الأحكام الشرعية نوعان، الأولى نص عليها الشرع والثانية لم ينص عليها الشرع ومتروكة لأولي الاجتهاد والرأي وهذه تسمى بالمصالح المرسلة ويتم الرجوع فيها إلى كليات الشريعة والهدف النهائي  من الشريعة الإسلامية حفظ مصالح الناس.

وتابع: "هناك فرق بين الدين والتدين فالتدين هو مظاهر شكلية ولا تدل على أن الشخص عليم بالدين لذا الهيئة ليست المعايير ويجب الرجوع إلى شخص عالم بالدين، والدين له أصول وقواعد وعلوم ولا يمكن أن يصبح أي شخص يخطب مرة واحدة الجمعة أن يكون فقيه وعالم".

وأفاد بأن الإمام محمد الغزالي كان يدخل عليه الأشخاص ويطلبوا منه الفتوى لسؤال واحد وكان يغير الإجابة لأن لكل شخص له بيئة معينة وظروف حياتية أخرى.

وشدد على أن الأزهر الشريف هو المكان المسئول عن تخريج المسئولين عن الفتوى لأن المتصدر للفتوى يجب أن يكون لديه علم وكذلك أمانة على أنه يقدم علوم ضرورية لا يمكن أن يتلاعب بها.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة