فيلم "Adú" لسلفادور كالفو يتصدر ترشيحات مهرجان جوياس الإسبانيمحافظ بني سويف يستعرض محاور الاستراتيجية لتحقيق التنميةمشادة على الهواء بين نقيب المهن التمثيلية وبرلماني لهذا السبب..فيديوفريدة الشوباشي: السفيرة نبيلة مكرم رفعت رأس المصريين بالخارجما هي المواصفات الجيدة لتصنيع الجبن الدمياطي والرومي؟.. خبير صحة أغذية يجيبأغنية افرح.. أول دويتو بين أحمد سعد ووائل الفشنيشقيق ياسمين عبد العزيز يحتفل بعيد ميلادهافي عيد ميلاد أنغام.. كم عمرها وعدد زيجاتها وسر القطيعة مع أصالةفرق السرعات.. نبيل الحلفاوي يعلق على خسارة منتخب مصر لكرة اليد أمام السويد«الإفتاء»: «زواج التجربة» يحمل معاني سلبية دخيلة على المجتمع المصريمدرب البنك الأهلي: هدف أيمن أشرف لقطة تقديريةبعد نجاته من حادث.. شوبير يوجه رسالة لـ عضو مجلس إدارة النادي الأهليعلم النفس وما حدث في نادي الجزيرةرومينيجه: تعين كلنسمان مديرًا فنيًا لبايرن كان أكبر غلطة فى تاريخىإنجاز جديد لإبراهيموفيتش بعد ثنائية كاليارييوسف: الشناوى إرتكب خطأ بلمس الحكم ولقطة الهدف تقديريةأشرف صبحي يطالب منتخب اليد بالتعويض والفوز بلقب كاس العالم لليدإغلاق ملعب الجوهرة المشعة بسبب سوء أرضية الملعبيوسف: كنت رابع مدير فني مصرى يفوز ببطولة أفريقيا مع الأهلىسلوفينيا تتأهل الى الدور الرئيسي بنقطتين

ثلاثة أعوام على رحيل «معبودة الجماهير».. «شادية» نصف قرن من الزمن الجميل | صور

-  
ثلاثة أعوام على رحيل معبودة الجماهير

على الرغم من مرور ثلاث سنوات على رحيلها، إلا أنها مازالت تتربع في قلوب عشاق الزمن الجميل ، مسيرة فنية اقتربت من نصف قرن، و نجمة الشباك الأولى لمدة تزيد على ربع قرن.

وتنوعت الشخصيات التي قدمتها على الشاشة، ما بين الفلاحة، والعاشقة والخائنة والمتمردة والطيبة واليتيمة والمسكينة والأم والعجوز والعربيدة، إنها الفنانة شادية التي نحتفى اليوم السبت بمرور ثلاث سنوات على رحيلها.

وبدأت الفنانة والمطربة شادية مسيرتها الفنية في سن صغيرة جدًا، من خلال اختيارها كوجه جديد عندما كانت في السادسة عشر من عمرها، حيث نجحت في مسابقة شركة اتحاد الفنانين لاختيار وجوه جديدة.
ووجد المخرج أحمد بدرخان الذي كان يبحث عن وجوه جديدة لفيلمه الذي لم يكتمل، ضالته في الفنانة شادية ، حيث اختارها حلمي رفلة والفنان محمد فوزي في فيلم "العقل في إجازة"، والذي كان «فاتحة خير» عليها وتصبح شريكا فاعلا في مجموعة من الأفلام التي أنتجها أو شارك فيها، ومنها: "الروح والجسد، والزوجة السابعة، وصاحبة الملاليم، وبنات حواء".
أغلى من حياتي

كونت الفنانة شادية خلال مشوارها الفني ثنائيات شهيرة مع مجموعة من نجوم الزمن الجميل ، فمع الفنان عماد حمدي الذي تزوجت منه خلال عملهما معا في فيلم " أقوى من الحب"، إلا ان هذا الزواج لم يستمر سوى ثلاث سنوات فقط، وخلال هذه الفترة قدما معا مجموعة من الأفلام: "المرأة المجهولة، ارحم حبي، ليلة من عمري، شاطئ الذكريات، لا تذكريني ، وأقوى من الحب، و ميرامار".
أما الثنائي الأكثر شهرة في تاريخ السينما المصرية هو الذي كونته مع الفنان صلاح ذو الفقار، خلال بطولتهما في فيلم "أغلى من حياتي" والذي تحول إلى واقع بعد زواجهما في عام 1965، إلا أن هذا الزواج أيضا لم يستمر سوى أربع سنوات، وبعد تدخل المقربين تزوجا مرة أخرى، إلا أن الشرخ الذي حدث من قبل كان سببا أيضا في الطلاق مرة ثانية عام 1972.
قدمت شادية مع صلاح ذو الفقار أفلامًا تعد من أهم الأفلام التي قدمتها في حياتها، مثل أغلى من حياتي، عفريت مراتي، كرامة زوجتي، وزوجتي مدير عام". ويعتبر الفنان كمال الشناوي هو أكثر النجوم الذي شاركته الفنانة شادية بطولة أكثر أعمالها، حيث قدما معا 27 فيلمًا، وعلى الرغم من حبه لـ شادية إلا أنه تزوج من أختها عفاف شاكر، ومن أهم الأفلام التي جمعتهما، فيلم "ارحم حبي، واللص والكلاب وساعة لقلبك". وإلى جانب هؤلاء النجوم، قدمت شادية مع رشدي أباظة عام 1962، فيلم الزوجة كما اشتركت معه في أفلام أخرى منها "نص ساعة جواز، والطريق"، ومع فريد الأطرش شاركته البطولة في "ودعت حبك، إنت حبيبي". وإذا كانت الفنانة فاتن حمامة هي بطلة روايات إحسان عبد القدوس، فإن الفنانة شادية استحوذت على روايات الأديب الراحل نجيب محفوظ فكانت بطلة رواياته: " ميرامار ، وشيء من الخوف، واللص والكلاب، وزقاق المدق، والطريق، ونحن لا نزرع الشوك". كان للفنانة شادية نصيب كبير في دخول أفلامها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، بستة أفلام، هي:"شباب إمرأة، اللص والكلاب، شيء من الخوف، ميرامار ، مراتي مدير عام، الزوجة 13". ياحبيبتي يا مصر إلى جانب التمثيل فقد احترفت شادية الغناء بما ملكته من عذوبة صوتها، ولم يخل أي فيلم شاركت فيه من غنائها، بمجموعة من الأغنيات الرومانسية الخالدة، كما غنت للأطفال، "ماما يا حلوة، وسيدي الحبايب". وإلى جانب الأغنية القصيرة قدمت شادية الأغنية الطويلة،" رحلة العمر ابتدت، مسيرك هتعرف، الحب الحقيقي، وغيرها". كما قدمت العديد من الأغاني الوطنية، أشهرها أغنية يا حبيبتي يا مصر، التي تذكرنا بها دائما خلال احتفالتنا بذكرياتنا الوطنية. «كلوز أب»

- اختار الفنان عبد الوارث عسر الذي كان يتولى تدريب شادية - فاطمة أحمد كمال شاكر - اسمها الفني. - ولدت الفنانة شادية في فبراير عام 1934 بمنطقة الحلمية الجديدة بالقاهرة. - حُرمت الفنانة شادية من الإنجاب بعد أن فقدت جنينها من صلاح ذو الفقار، فقررت الاكتفاء بتربية أبناء أخواتها ورعاية الأطفال الأيتام. - قال عنها نجيب محفوظ بـ«إنها ممثلة بارعة تستطيع أن تؤدي أي دور وأي شخصية وليست فقط الفتاة الدلوعة». - أطلق الجمهور عليها لقب «معبودة الجماهير بعد أن شاركت العندليب عبد الحليم حافظ الفيلم الذي يحمل نفس اللقب، وقدما معا "لحن الوفاء، ودليلة». - «لا تسألني من أنا» هو آخر أفلام شادية في السينما. - ابتعدت شادية رويدا رويدا عن الأنظار بعد أن ارتدت الحجاب وتفرغت للعمل الإنساني وبعد صراع لم يستمر طويلا مع المرض، إثر تعرضها لوعكة صحية تسببت في إصابتها بجلطة في المخ، مكثت في مستشفى الجلاء قليلا، لتلفظ أنفاسها الأخيرة في 28 نوفمبر عام 2017 عن عمر يناهز 86 عاماً.                  

الفنان شادية
الفنان شادية
الفنان شادية
الفنان شادية
الفنان شادية
الفنان شادية
الفنان شادية
الفنان شادية
لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة