صدور الطبعة الثانية من المجموعة القصصية «الصندوق» لميسون ملكتأجيل عرض فيلم جيمس بوند الجديد للمرة الثالثةغدًا.. مؤتمر صحفي لمهرجان «أفلمها» أون لاينالسيسي يمتاز بالشفافية.. عضو الشيوخ: مشروع الفيروز يوفر 10 ألاف فرصة عمل.. فيديومتحدث الري: تأهيل 7000 كيلو متر من الترع بـ18 مليار جنيه.. فيديوالمصري مطلوب عالميا| شعبة الأسماك: الفيروز يمنع ارتفاع الأسعاريوفر 10 آلاف فرصة عمل.. زراعة النواب: مشروع الفيروز الأكبر في الشرق الأوسط .. فيديوعضو مجلس الشيوخ: بايدن لم يضع يده على التغيرات الحقيقية في المنطقة حتى الآنلزيادة البيع والشراء.. تفاصيل إطلاق مشروع حصر الثروة العقاريةتعليقا على مشروع الفيروز..محلل سياسي: تطوير شامل في سيناءحسام الخولي: السيسي ينفذ قفزات كبيرة في التنمية.. وعلينا مواجهة الزيادة السكانيةباحث: الرئيس يدرك خطورة الزيادة السكانية على الاقتصاد.. ويجب اتخاذ قراراتهل يتودد "ماسك" إلى بايدن بالتبرعات والأعمال الخيرية؟..فيديوقطاع الأعمال: تعويضات عمال الحديد والصلب لن تقل عن 225 ألف جنيه لكل عاملس.ج .. كل ما تريد معرفته عن مكاتب الاعتماد بمشروع قانون المنشآت السياحيةمصري فى ميلانو ينقذ إيطاليين من حريق ضخم .. ووزيرة الهجرة توجه رسالة لهالبابا تواضروس يستقبل أستاذ قبطيات بجامعات اللاهوتحقيقة ضبط لص حاول سرقة متعلقات ضحايا منزل المحلة المنهار.. «مطلعش حرامي»وزيرة الهجرة تشيد بشجاعة مصري في إيطاليا أنقذ مبنى سكنيا من حريق كبيرأنيسة حسونة: الإصابة بالسرطان ليس عقاب من الله والمرض بدل أولوياتي

باحث فيروسات بالقومي للبحوث يكشف تفاصيل تكاثر كورونا ومستجدات إنتاج اللقاح المصري.. فيديو

   -  
دكتور محمود شحاتة باحث الفيروسات بالمركز القومي للبحوث

أكد دكتور محمود شحاتة باحث الفيروسات بالمركز القومي للبحوث أن تكاثر أمراض الأنفلونزا ونموها يكون عن طريق الطيور مؤكدا أن البيض المخصب يتكاثر فيه الفيروس بطريقة كبيرة ويعطي كمية كبيرة في الإنتاج.

وأضاف شحاتة خلال تصريحات لبرنامج نظرة عبر فضائية صدى البلد أنه لم يثبت حتى الآن أن فيروس كورونا يتكاثر عن طريق البيض، مشيرا إلى أن التكثير الخاص بكورونا على مستوى الخلايا الحيوانية بصورة كبيرة.

وتابع باحث الفيروسات بالمركز القومي للبحوث ان كل فيروس له طبيعة معينة في الإكثار مؤكدا أن الأنفلونزا تكاثر عن طريق خلايا الطيور أما كورونا فتتكاثر عن طريق الخلايا الحيوانية. 

وأشار شحاتة إلى أن لنا سوابق فى انتاج الأمصال واللقاحات بدءا من مصل انفلونزا الطيور في عام 2006 والآن لم يتم تسجيل اي اصابات ولدينا طفرة فى اناج لقاحين بفيروس كورونا  في الكورونا المنتشرة فى السعودية خاصة التى ظهرت عام 2012 وانتجنا لقاح مزدوج للإنفلونزا والكورونا.

وقال باحث الفيروسات بالمركز القومي للبحوث اننا سجلنا 4 انواع لقاحات لكورونا وهناك لقاح اجتاز جميع الإختبارات وتم تجربته على جميع الحيوانات واثبت كفاءة عالية. 

وأعلن الدكتور محمد محمود هاشم - رئيس المركز القومى للبحوث آخر المستجدات لفريق العمل البحثى المكلف بتطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، في بيان جاء فيه:


"منذ بداية الجائحة والإعلان عن ظهور فيروس كورونا المستجد فى الصين فى ديسمبر 2019، تم تشكيل فريق عمل برئاسة الأستاذ الدكتور محمد أحمد على- أستاذ الفيروسات ومدير مركز التميز العلمى للفيروسات، وعكف هذا الفريق على أبحاثه لإنتاج فاكسين مضاد لفيروس كورونا المستجد. حيث تم اجتياز المراحل الأولية للتعرف على نوعية الفيروس والتتابع الجينى له من عزلات مصرية".


وأضاف: تم تقسيم العمل على ثلاث فرق بحثية بيانها كالتالى:

"الفريق الأول ويعمل على التوصل لإنتاج وتطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، حيث تم التوصل إلى أربعة أنواع من اللقاحات المضادة للفيروس، وأحد هذه اللقاحات الأربعة وصل إلى مرحلة التجارب الإكلينيكية، وتم تقديم ملف كامل إلى هيئة الدواء المصرية وقد أجازت الجزء البحثى الخاص بالمركز، وتقوم الهيئة الآن بتقييم إحدى الشركات التى سوف تقوم بإنتاج العينات الأولية (عينات الإنتاج القياسية) للبدء فى المرحلة الأولى من التجارب السريرية على المتطوعين".
 
وتابع : "لم يصدر من المركز القومى للبحوث أى بيانات عن موعد أو حجم  إنتاج اللقاح. وأن ما ذكر فى بعض الصحف من أن المركز سوف ينتج 5000 جرعة أولية غير صحيح  .. حيث إن المركز ليس جهة إنتاج، وأن من يتولى ذلك هى الشركة التى ستوافق عليها هيئة الدواء لإنتاج العينات الأولية". مجموعة العمل الثانية كانت تعمل على إنتاج وتطوير علاجات للفيروس، و تم التوصل إلى أربع مواد مستخلصة من مصادر طبيعية، وهى الآن فى مرحلة التجارب الإكلينيكية مع إحدى الجهات التابعة للقوات المسلحة.


أما المجموعة الثالثة يتعلق عملها بتقدير الأجسام المضادة فى عينات الدم الواردة للمركز من جميع المستشفيات الجامعية الحكومية، وكذلك تطوير المجموعات التشخيصية الخاصة بالتعرف على الفيروس كورونا المستجد، وقد تمكن الفريق من إنتاجها.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة