مساء اليوم.. البابا تواضروس يترأس قداس عيد الغطاس في الإسكندرية"الإسكان": 29 قطعة أرض بـ11 مدينة جديدة لإقامة مشروعات عمرانية متكاملةالري: حلول جذرية لزيادة الملوحة.. ومياه الصرف الزراعي بواحة سيوةوزيرة الهجرة تتفق مع مطربين مصريين بالخارج لإطلاق الأغنية الرسمية لـ اتكلم عربياليوم.. استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين القاهرة والدوحة بعد فترة تعليق 3 سنواتانطلاق أولى رحلات مصر للطيران من القاهرة إلى الدوحة بعد توقف 3 سنواتنقيب الفلاحين: ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن يلتهم أرباح المزارعينعاجل.. بيان هام لمدبولي في مجلس النواب بعد قليل«الهجرة»: غرفة عمليات لتلقي استغاثة المصريين العالقين في أوروبارفع مياه الأمطار من شوارع كفر الشيخ: استمرت حتى الصباحالتنمية المحلية: قانون السايس يحقق الانضباط للشارع وتعظيم موارد الدولةأسعار العملات اليوم الاثنين 18 يناير 2021: الدولار يستقر مقابل الجنيهقيمة من غير فهلوة ولا إتاوة.. كيف استقبل عمال الساحات «قانون السايس»؟مسؤولو «الإسكان» يتفقدون مشروعات تطوير منطقة مثلت ماسبيرو بالقاهرةتعرف على تفاصيل إنشاء أول ناد لترجمة الأعمال الأدبية لأبناء أسيوط "فيديو"أم تتحدى "متلازمة داون" وتستغل موهبة طفلها في عرض الأزياء.. شاهدحديقة الحيوان: نراعي الالتزام بالإجراءات الاحترازية بين الزوار.. فيديورانيا حبيب: عملة "البيتكوين" لا تمتلك غطاء يدعمها "فيديو"في ذكرى ميلاده.. صباح البلد يعرض تقريرا عن حياة الفنان الراحل صلاح ذو الفقارحديقة الحيوان: عريس الزرافة سوسن كان حساسا ولم يتحمل تغيير البيئة..فيديو

التميز العلمي : لدينا جميع الإمكانيات العلمية لمواجهة كورونا.. فيديو

   -  
دكتور أحمد مصطفى مشرف بمركز التميز العلمي بمركز الفيروسات

أكد الدكتور أحمد مصطفى، مشرف بمركز التميز العلمي بمركز الفيروسات بالمركز القومي للبحوث أن المجموعة البحثية ظهرت خلال أزمة إنفلونزا الطيور في عام 2006 مؤكدا أنه قبل هذا التاريخ كان لا يوجد مجموعات بحثية في تخصص الفيروسات. 


وأضاف مصطفى خلال تصريحات لبرنامج نظرة عبر فضائية صدى البلد أنه فى عام 2009 استطاعت المجموعة البحثية من عمل نقلة تكنولوجية والتحضير لأول لقاح مصري على المستوى البيطري الخاص لإنفلونز الطيور. 


وتابع مشرف بمركز التميز العلمي بمركز الفيروسات بالمركز القومي للبحوث أننا كنا سبقنا بخطوة قبل ظهور كورونا خاصة أن كورونا كان له سلالة ظهرت في السعودية في عام 2012 نتيجة الجمال وكانت نسب الوفيات تتجاوز 35% .


وأشار مصطفى إلى أنه مع ظهور الفيروس فى عام 2019 لم يكن لدينا مشكلة في عزل الفيروس ولدينا جميع الإمكانيات العلمية لمواجهته.


وأعلن الدكتور محمد محمود هاشم - رئيس المركز القومى للبحوث آخر المستجدات لفريق العمل البحثى المكلف بتطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، في بيان جاء فيه: "منذ بداية الجائحة والإعلان عن ظهور فيروس كورونا المستجد فى الصين فى ديسمبر 2019، تم تشكيل فريق عمل برئاسة الأستاذ الدكتور محمد أحمد على- أستاذ الفيروسات ومدير مركز التميز العلمى للفيروسات، وعكف هذا الفريق على أبحاثه لإنتاج فاكسين مضاد لفيروس كورونا المستجد. حيث تم اجتياز المراحل الأولية للتعرف على نوعية الفيروس والتتابع الجينى له من عزلات مصرية".


وأضاف: تم تقسيم العمل على ثلاث فرق بحثية بيانها كالتالى: "الفريق الأول ويعمل على التوصل لإنتاج وتطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وتم التوصل إلى أربعة أنواع من اللقاحات المضادة للفيروس، وأحد هذه اللقاحات الأربعة وصل إلى مرحلة التجارب الإكلينيكية، وتم تقديم ملف كامل إلى هيئة الدواء المصرية وقد أجازت الجزء البحثى الخاص بالمركز، وتقوم الهيئة الآن بتقييم إحدى الشركات التى سوف تقوم بإنتاج العينات الأولية (عينات الإنتاج القياسية) للبدء فى المرحلة الأولى من التجارب السريرية على المتطوعين".

 
وتابع : لم يصدر من المركز القومى للبحوث أى بيانات عن موعد أو حجم  إنتاج اللقاح. وأن ما ذكر فى بعض الصحف من أن المركز سوف ينتج 5000 جرعة أولية غير صحيح  .. حيث إن المركز ليس جهة إنتاج، وأن من يتولى ذلك هى الشركة التى ستوافق عليها هيئة الدواء لإنتاج العينات الأولية.


مجموعة العمل الثانية كانت تعمل على إنتاج وتطوير علاجات للفيروس، وتم التوصل إلى أربع مواد مستخلصة من مصادر طبيعية، وهى الآن فى مرحلة التجارب الإكلينيكية مع إحدى الجهات التابعة للقوات المسلحة.


المجموعة الثالثة يتعلق عملها بتقدير الأجسام المضادة فى عينات الدم الواردة للمركز من جميع المستشفيات الجامعية الحكومية، وكذلك تطوير المجموعات التشخيصية الخاصة بالتعرف على الفيروس كورونا المستجد، وقد تمكن الفريق من إنتاجها.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة