«الأرصاد» تحذر أصحاب أمراض الجيوب الأنفية والحساسية من طقس اليوم (صور)أسعار الذهب اليوم الأحد 17-1-2021 في مصرجنايات طنطا تحاكم 7 متهمين بقتل موظف بحديقة موالح اليومطقس آخر يوم لنوة الفيضة الكبرى بالإسكندرية: مشمس.. وتغيرات مرتقبةقصر أردوغان الصيفي يثير الغضب: تكلف 85 مليون دولارفيلم «وقفة رجالة» يتصدر إيرادات موسم رأس السنة بـ340 ألف جنيهالبحيرة تستعد للأمطار بإلغاء الإجازات وإعلان حالة التأهبضبط صواريخ في «كركوك».. ونائب يحذر من أطماع أردوغان بالعراقهاجر أحمد «حامل» في «أهل الكهف»: التصوير قريباإصابة 4 في حادث تصادم دراجة بـ«توك توك» ببني سويفمصرع شخص وإصابة 11 من عمال اليومية فى انقلاب سيارة ربع نقل بالشرقيةحبس صاحب شركة لاتهامه بفتح القنوات المشفرة وإعادة بثها بدون ترخيصالكسب غير المشروع يحيل وكيل وزارة سابق بصحة الإسكندرية للجناياتحبس تشكيل عصابى استولى على 6 ملايين جنيه من تاجر عمله بالبساتينإصابة 4 أشخاص فى حادث تصادم ببنى سويفحبس خادمة لسرقتها مشغولات ذهبية من شقة ربة منزل بالجماليةالسيطرة على حريق داخل شقة سكنية بحلوان دون إصاباتإصابة أمينى شرطة اصطدما بسيارة "قول أمنى" فى الهرمتجديد حبس المتهم بقتل شقيقته وطفليها بزعم شكه فى سلوكها بشبرا الخيمة 15 يوماخاص.. شقيق عمر خورشيد يكشف مفاجأة عن علاقته بمها أبو عوف وشريهان

علماء: جينات البشر تتغير في الفضاء

   -  
الفضاء

أظهر فحص رائدي الفضاء التوأمين الأمريكيين ، سكوث ومارك كيلي ، وعشرات أفراد طاقم المحطة الفضائية الدولية أن رواد الفضاء يمكن أن يواجهوا مشاكل متعلقة بعمل الميتوكوندريا - بحسب روسيا اليوم.
وهي مولدات رئيسة تنتج الطاقة للخلايا.
وقال الطبيب في مركز ناسا للبحوث العلمية، أفشين بيخيشتي، إن رواد الفضاء يبدأون في مواجهة تلك المشاكل بعد إقامة طويلة في الفضاء. وقال:"في حال تعرض الإنسان لحالة انعدام الوزن تقل كتلة عظامه وعضلاته ويظهر لديه خلل في عمل المناعة والقلب والكبد. وأظهرت أرصادنا أن تلك المشاكل قد تتعلق ب الميتوكوندريا التي يخل انعدام الوزن بتوازنها".
يذكر أن رائدي الفضاء ، سكوت ومارك كيلي، وهما الشقيقان التوأمان المتطابقان، شاركا منذ 4 أعوام في تجربة Twins Study التي قضى في إطارها، سكوت عاما كاملا في المدار، بينما عاش شقيقه مارك في ظروف مماثلة على الأرض.
بعد تلقي عينات الدم والأنسجة الأخرى من رائدي الفضاء كليهما قبل رحلة سكوث إلى المدار وبعد عودته إلى الأرض، حاول العلماء معرفة كيف تؤثر الحياة في مدار الأرض على صحة الإنسان. وتوصل العلماء إلى استنتاج مفاده بأن طول التيلوميرات، بصفتها أطرافا للكروموسومات، ازداد في الفضاء. وبفضل ذلك فإن سكوث بات أصغر سنا من شقيقه من الناحية البيولوجية. وعلاوة على ذلك فإن عمل 7% من جيناته تغير. لكن بعد عودته إلى الأرض عاد عمل الجينات إلى مجراه الطبيعي. أما طول التيلوميرات فقصر. ولا يستطيع العلماء في الوقت الراهن تفسير هذا الأمر وإيضاح لماذا حدث ذلك. فيما ساعدت نتائج البحث العلمي، العالم أفشين بيخيشتي، وزملاءه في اكتشاف أن ظاهرة غريبة متعلقة بالإقامة الطويلة في الفضاء يمكن أن تتسبب في ظهور مشاكل أخرى لدى رواد الفضاء .

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة